One in four say that business conditions will improve in Jordan, according to a survey by Bayt.com and YouGov

One in four say that business conditions will improve in Jordan, according to a survey by Bayt.com and YouGov

كشف مؤشر ثقة المستهلك في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا الذي أجراه بيت.كوم، أكبر موقع للتوظيف في الشرق الأوسط، بالتعاون مع مؤسسة YouGov، المنظمة الرائدة المتخصصة بأبحاث السوق، أن المقيمين في الأردن يبدون توقعات إيجابية الى حد ما حول مستقبل اقتصاد المملكة وأوضاعهم المالية، على الرغم من إشارة67% منهم إلى تراجع معدلات الإدخار لديهم مقارنة بالعام الماضي.

الوضع الاقتصادي للبلد

يعتقد9% فقط من المجيبين في الأردن أن اقتصاد المملكة قد شهد تطوراً خلال الأشهر الستة الماضية، في حين صرّح38% منهم أنه شهد تراجعاً، و40% أنه لم يتغير. بالإضافة إلى ذلك، يتوقع16% أن يتطور اقتصاد المملكة خلال الأشهر الستة المقبلة، في حين أشار36% إلى أنه سيبقى على حاله.

ويعتقد16% من الموظفين في الأردن أن ظروف العمل هي إما جيدة أو جيدة جداً، في حين قال حوالي النصف (47%) أنها سيئة أو سيئة جداً. وفضلاً عن ذلك، يعتقد ربع الموظفين في الأردن أن ظروف العمل ستشهد تطوراً خلال العام القادم.

الوضع الاقتصادي الشخصي

يعتقد10% من المجيبين في الأردن أن وضعهم (أو وضع عائلاتهم) المالي هو أفضل الآن مما كان عليه قبل ستة أشهر، ويعتقد44% أنه بقي على حاله. في حين يقول41% أن وضعهم المالي أصبح أسوأ. ويتوقع29% تحسّن أوضاعهم المالية خلال الأشهر الستة المقبلة، في حين يتوقع34% منهم أنها ستبقى على حالها. أما بالنسبة لتكاليف المعيشة، يتوقع81% من المجيبين أن تشهد ارتفاعاً، في حين يقول12% منهم أنها ستبقى على حالها.

ويقول67% من المجيبين في الأردن أن مدخراتهم قد انخفضت بالمقارنة مع العام الماضي. وصرّح9% فقط أنها ارتفعت، في حين يقول21% أنها بقيت على حالها.

الإنفاق الاستهلاكي

يقول37% من المجيبين في الأردن أنهم يخططون لشراء سيارة خلال العام القادم. ويخطط18% من هؤلاء لشراء سيارة جديدة، في حين ينوي50% شراء سيارة مستعملة. وفي المقابل، لا ينوي49% من المجيبين في الأردن شراء سيارة على الإطلاق.

وعندما يتعلق الأمر بالاستثمار العقاري، يقول13% من المجيبين في الأردن أنهم يخططون للاستثمار خلال الأشهر الـ12 القادمة، في حين صرّح الأغلبية أنه ليس لديهم أي خطط للاستثمار العقاري. وبالنسبة إلى المجيبين الذي يخططون للاستثمار في عقار، يخطط71% لشراء شقة، وينوي10% شراء فيلا/ منزل ريفي/ منزل مستقل، و12% ينوون شراء عقار تجاري. ويقول48% من المجيبين في الأردن الذين يخططون للاستثمار في العقارات داخل المملكة أنهم ينوون شراء عقار جديد خلال العام القادم، في حين يخطط20% إلى الاستثمار في العقارات المستعملة.

وبالنسبة إلى السلع الاستهلاكية، يقول20% أنهم يخططون لشراء الأثاث خلال الأشهر الـستة المقبلة، في حين ينوي17% شراء جهاز لوحي أو هاتف ذكي، ويقول17% أنهم يخططون لشراء كمبيوتر مكتبي أو محمول خلال الفترة نفسها. كما يخطط المجيبون لشراء السلع الاستهلاكية التالية: مكيفات الهواء (12%)، وشاشات تلفزيون LCD أو بلازما (9%) والغسالات (8%).

الوظيفة الحالية

يعتقد17% من المجيبين أنه يوجد حالياً الكثير من فرص العمل في الأردن، حيث يشير3% منهم توفرها في العديد من القطاعات، في حين يقول14% أنها متوفرة في عدد محدود من القطاعات. بينما يعتقد75% أنه لا يوجد سوى عدد قليل من الوظائف في الأردن. وبالنسبة إلى توقعات توفر الوظائف في المملكة، يتوقع11% من المجيبين أن يزداد عدد الوظائف خلال الأشهر الستة المقبلة.

ويقول16% من المجيبين في الأردن أن عدد الموظفين في شركاتهم قد ازداد خلال الأشهر الستة الماضية، في حين يعتقد39% عكس ذلك. ويتوقع أكثر من واحد من أصل خمسة موظفين (21%) أن يزداد عدد الموظفين في شركاتهم خلال الأشهر الستة المقبلة.

وفي ما يتعلق بمستويات الرضا، عبّر ثلث المجيبين عن رضاهم تجاه فرص النمو المهني (33%). ويقول22% أنهم راضون عن التعويضات الحالية، في حين عبّر62% منهم عن عدم رضاهم عن الرواتب والبدلات الحالية. أما بالنسبة للفوائد غير النقدية، عبّر38% عن رضاهم، و51% عن عدم رضاهم. ويقول41% من المجيبين في الأردن أنهم راضون عن الأمن الوظيفي.

وقال سهيل المصري، نائب الرئيس للمبيعات في بيت.كوم: "عندما ننظر إلى المنطقة بشكل عام، نجد بأن النتائج إيجابية، كما ان التوقعات إيجابية أيضاً فيما يتعلق بالوظائف. وتعتبر الفترة الحالية مناسبة للمهنيين للاستفادة من استراتيجيات البحث عن الوظائف، وتسويق أنفسهم على الإنترنت. وتعد الصفحات العامة على بيت.كوم أفضل وسيلة للقيام بذلك، فهي تسمح للباحثين عن عمل بإنشاء صفحة خاصة بهم وتعزيز فرص ظهورهم على محركات البحث على الإنترنت. ونحن في بيت.كوم نسعى جاهدين لتزويد الباحثين عن عمل والشركات في المنطقة بأحدث التكنولوجيات والاستراتيجيات الضرورية المتعلقة بالتوظيف."

ومن جانبها أضافت إليسافيت فراكا، مديرة الأبحاث في YouGov: "تعد آراء المستهلكين وسيلة رائعة للكشف عن التوجهات والسلوكيات الحالية المتعلقة بالظروف الاقتصادية والمالية في دولة معيّنة. ونظراً لتوقع غالبية المجيبين أن تزداد تكاليف المعيشة في ظل انخفاض مستويات الادخار لديهم، قد يكون الوقت حان لتقييم أوضاعهم المالية والشخصية."

تم جمع بيانات مؤشر ثقة المستهلك من بيت.كوم عبر الإنترنت خلال الفترة الممتدة ما بين27 يوليو و2 أغسطس2015، بمشاركة8,882 شخص من الإمارات، والسعودية، وقطر، وعُمان، والكويت، والبحرين، وسوريا، والأردن، ولبنان، ومصر، والمغرب، وتونس والجزائر. وشمل الاستطلاع مشاركين من الجنسين، تجاوزت أعمارهم18 عاماً ومن جميع الجنسيات.

  • Date Posted: 06/09/2015
  • Last updated: 06/09/2015
  • Date Posted: 06/09/2015
  • Last updated: 06/09/2015
Comments
(0)