Bayt.com holds Thought Leadership event discussing the impact that Expo 2020 will have on hiring in the UAE

Bayt.com holds Thought Leadership event discussing the impact that Expo 2020 will have on hiring in the UAE

اعتماداً على ما يزيد عن14 عاماً من الخبرة في مجال الموارد البشرية بدولة الإمارات العربية المتحدة، عقد بيت.كوم، أكبر موقع للتوظيف في الشرق الأوسط، حدثاً حصرياً في مجال الموارد البشرية ضمن سلسلة فعاليات "قادة الفكر" التي ينظمها. وحضر هذا الحدث، الذي جرت فعالياته في مركز دبي التجاري العالمي ضمن معرض "الإمارات للوظائف"، مجموعة كبيرة من المتخصصين العاملين في قطاع الموارد البشرية ضمن شركات رائدة في الدولة ومن مختلف القطاعات. وقام المتحدثون الذين جاؤوا من عدد من أبرز الشركات العالمية مثل أوراكل، وفنادق كمبنسكي، وجنرال إلكتريك، بمشاركة خبراتهم وآرائهم وتجاربهم في مجال جذب أبرز المواهب في دولة الإمارات وتوظيفها.

وتعتبر سوق التوظيف في الإمارات قوية للغاية، وتشير التوقعات إلى أنها ستشهد مرحلة جديدة من النمو الفائق تزامناً مع معرض إكسبو2020. وبحسب دراسة مؤشر الوظائف لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا والتي أجراها موقع بيت.كوم مؤخراً (فبراير2014)، فإن77% من الشركات في الإمارات ستقوم بتوفير وظائف جديدة خلال الأشهر الثلاثة المقبلة، إما على الأغلب أو بالتأكيد. وركز الحدث على الطريقة التي ستقوم بها الشركات والقطاعات المختلفة بجذب أبرز المواهب في هذه الأوقات المتميزة والحفاظ عليها. وقدّمت مجموعة من المتخصصين نصائح عملية، وحلول ومعلومات تتعلق بالتعامل مع التحديات الرئيسية التي يواجهها أصحاب العمل، كما وتمت مشاركة مجموعة من الآراء من قبل المتحدثين من الضيوف حول الممارسات والمقاييس التي اتخذوها استعداداً للسنوات الخمس المقبلة فيما يتعلق بالتوظيف، وإدارة المواهب والحفاظ عليها.

وفي هذا السياق يقول سهيل المصري، نائب الرئيس للمبيعات في بيت. كوم: "منذ بداية أعمالنا في دبي في العام2000، يساعد بيت.كوم الشركات في دولة الإمارات في مختلف القطاعات والصناعات على توظيف أبرز المواهب. ونقوم بشكل منتظم باستضافة المنتديات والنقاشات المفتوحة مع الشركات الرائدة في المنطقة، بهدف مشاركة الآراء ومناقشة توجهات السوق والكشف عن أحدث نتائج أبحاث بيت.كوم في مجال الموارد البشرية. إن التكنولوجيا تتغير بشكل سريع، وأصبحت تحليلات البيانات الضخمة تغيّر الطريقة التي تجري فيها عملية التوظيف في يومناهذا. نحن متحمسون جداً حيال الأدوات القوية المدعومة بالتكنولوجيا الجديدة والمتخصصة بجذب المواهب التي قمنا بتصميمها، كما تسرنا مشاركة أرقى الشركات العاملة اليوم لمناقشة المواضيع الراهنة المتعلقة بسوق التوظيف في دولة الإمارات. من الضروري أن تستعد الشركات في الإمارات جيداً وذلك من خلال الاستفادة من المعلومات الحالية المتصلة بأفضل الطرق لجذب المواهب والحفاظ عليها على المدى القريب. وتعتبر الآراء والممارسات التي شاركناها اليوم إضافة عظيمة لأدوات التوظيف الخاصة بمتخصصي الموارد البشرية في الإمارات."

وتضمن الحدث مجموعة من النقاشات المتنوعة، منها: "كيف يمكننا عولمة ثقافتنا بشكل ناجح؟"، والتي قدمها إيرنست دبليو مارشال جونيور، نائب الرئيس للموارد البشرية في جنرال إلكتريك للطيران. و"كيف يمكن للشركات في الإمارات أن تجذب أبرز المواهب التنفيذية؟"، من تقديم توبي سيمبسون، المدير الإداري لمجموعة الخليج للتوظيف.

وبالإضافة إلى ذلك، تضمنت قائمة المتحدثين: سهيل المصري، نائب الرئيس للمبيعات في بيت.كوم؛ وسهى مارديلي، المديرة الإقليمية للمبيعات والموارد البشرية في بيت.كوم؛ ووسيم هارون، مدير منطقة في شركة الخدمات الهندسية الاستشارية. هذا بالإضافة إلى ديليا مارينسكو، مديرة التوظيف في أوراكل؛ ولؤي سراج، المدير الإقليمي، قسم التخطيط الاستراتيجي لمنطقة أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا، فنادق كيمبنسكي؛ وسيد سيد أشفاك، شريك الأعمال للموارد البشرية في مجموعة كلداري إخوان، وأيمن بدوي، الرئيس التنفيذي للموارد البشرية في شركة أرامكس.

ومن جانبه قال توبي سيمبسون، المدير الإداري لمجموعة الخليج للتوظيف: "لقد أشعل فوز دبي باستضافة معرض إكسبو2020 فتيل لطاقة هائلة لاقتصاد دبي. ولكن هل كان ذلك مبنياً على الأسس الاقتصادية التي يقدمها معرض تجاري فريد كهذا؟ أو أنه يمثل ببساطة آخر فرصة لجذب الاستثمارات؟ كنا نتطلع قدماً لجلسة نقاشية مفتوحة تضم أبرز المتخصصين في مجال الموارد البشرية، للحصول على المزيد من الفائدة ومشاركة الآراء حول تأثير معرض دبي إكسبو2020 والاقتصاد بشكل عام على قطاع الموارد البشرية في الإمارات."

وأضاف لؤي سراج، المدير الإقليمي لقسم التخطيط الاستراتيجي في منطقة أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا، فنادق كيمبنسكي: "سيستمر قطاع الضيافة في دبي بالنمو ليستوعب الطلب المتوقع على الغرف الفندقية وصولاً إلى معرض إكسبو2020. ومن الطبيعي أن يدفع هذا النمو الطلب على المواهب المتخصصة بهذا القطاع. وتماشياً مع ذلك، ستتمكن الشركات الفندقية التي تتمتع بأفضل المواهب والتي تتميز بالابتكار، إلى جانب استراتيجيات التطوير، من الاستفادة من ميزة إضافية وتنافسية في السوق. كنت متحمساً لحضور هذا الحدث لمعرفة ما تتوقعه غيرنا من الشركات في مختلف القطاعات فيما يتعلق بالفرص والتحديات القادمة."

وقالت ديليا مارينسكو، مديرة التوظيف في أوراكل: "لقد كانت فعالية قادة الفكر الخاصة بالموارد البشرية فرصة متميزة لمشاركة حلول الابتكار المتعلقة بالتوظيف وأفضل الممارسات، الأمر الذي يدعم قيادات الموارد البشرية في التكيّف مع التغيرات المستمرة في المواهب."

ومن جانبه قال أيمن بدوي، الرئيس التنفيذي للموارد البشرية في شركة أرامكس: نحن في أرامكس نبدي اهتماماً كبيراً بإعداد استراتيجيات متميزة لتوظيف الأشخاص والاحتفاظ بهم، حيث تساعد هذه الاستراتيجيات على زيادة مستويات رضا موظفينا والتزامهم، والذين هم ثروتنا الحقيقية. ولقد استطعنا تحقيق ذلك من خلال التعاون مع شركات التوظيف الرائدة مثل بيت.كوم، وحضور المنتديات المتميزة كفعاليات "قادة الفكر" التي ينظمها بيت.كوم، والتي تتيح لنا الفرصة لمشاركة أفضل الممارسات والمعارف بهدف تحسين عملية التوظيف الخاصة بنا على المديين القريب والمتوسط."

وقال السيد سيد أشفاك، شريك الأعمال للموارد البشرية في مجموعة كلداري إخوان: "ان التفكير بشكل صحيح واتباع الاستراتيجيات المناسبة يساهمان بشكل كبير في نجاح معرض اكسبو الدولي2020."

ومن الجدير بالذكر أن أبرز المواضيع التي تمت مناقشتها في الحدث تضمنت ما يلي:

• ما هي المهارات، والمؤهلات والخبرات المرغوبة بشكل كبير في قطاع التوظيف الراهن؟

• كيف غيرت التكنولوجيا من الطريقة التي نقوم بها بتصنيف، وجذب واستعراض المواهب في الإمارات؟

• ما هي المستويات الوظيفية والمناصب التي ستشهد طلباً كبيراً في خلال الفترة القادمة؟

• ما هي أحدث الاستراتيجيات لجذب أبرز المواهب في الإمارات والحفاظ عليها؟

• ما هي توقعات التوظيف في الإمارات على المديين القريب والمتوسط؟

  • Date Posted: 24/04/2014
  • Last updated: 24/04/2014
  • Date Posted: 24/04/2014
  • Last updated: 24/04/2014
Comments
(0)