82% of professionals in the MENA feel engaged in the workplace, according to Bayt.com survey

82% of professionals in the MENA feel engaged in the workplace, according to Bayt.com survey

كشف استبيان أجراه بيت.كوم، أكبر موقع للتوظيف في الشرق الأوسط، مؤخراً تحت عنوان ’التزام الموظفين في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا‘، أن أكثر من80٪ من الموظفين في المنطقة يقولون أنهم ملتزمون بشكل كبير تجاه شركاتهم. وقد أشار6 من أصل10 موظفين (57,1٪) إلى أن إدارات شركاتهم تضع رضا الموظفين على رأس أولوياتها. وتجدر الإشارة إلى أن الموظفين الذين يشعرون بالالتزام على استعداد ليقدموا المزيد لشركاتهم، مدفوعين بالشغف والرغبة في النجاح.

وقالت غالبية المشاركين في الاستبيان (70.5٪) أن مدرائهم يقدرون كفاءاتهم ومساهماتهم التي يقدمونها للشركة، في حين يجري التعامل مع ضعف الأداء من قبل80,4٪ من الشركات المشاركة في الاستبيان. وتعد الإدارة العليا عرضة للمساءلة عن تحقيق الأهداف في جميع المجالات، وذلك وفقاً لـ64٪ من أفراد العينة، على الرغم من أن76,4٪ يرون أن الموظفين هم من يتحملون مسؤولية تحقيق الأهداف.

ويقوم4 من أصل10 مديرين بتبادل المعلومات مع الموظفين دائماً وبشكل جيد، في حين تخفق نسبة25٪ فقط في تحقيق هذا المعيار. وبعيداً عن المعلومات، أشار65,4٪ من الموظفين المشاركين في الاستبيان إلى أنه تتوفر لديهم كل الموارد التي يحتاجونها لتقديم أداء متميز في العمل. بالمقابل، أفاد34,6٪ أنهم بحاجة إلى الموارد التي من شأنها أن تساعدهم على تحسين أدائهم الوظيفي.

وبحسب70٪ من المشاركين في الاستبيان، فإن قنوات التواصل مفتوحة في شركاتهم، فهم يشعرون أن بإمكانهم الاختلاف مع مديرهم دون الخوف من التورط في مشكلة. وتوافق الغالبية (60,6٪) بشدة على أن شركاتها تقيّم الأداء الوظيفي بطريقة عادلة بين جميع الموظفين، في حين توافق نسبة الخمس (19,6٪) إلى حد ما على نفس الرأي. ويقول ما يزيد على النصف (52,2٪) بأنهم يحصلون دائماً على التعليقات والآراء للمساعدة في تحسين أدائهم، بينما يقول34,2٪ بأنهم يحصلون على التعليقات والآراء أحياناً فقط. ويحظى حوالي نصف المهنيين (49,7٪) على المستوى الإقليمي بمناقشات مهنية منتظمة مع مدرائهم، في حين أن32,3٪ يحظون بهذه المناقشات على نحو غير منتظم.

من جهة أخرى، يقول9 من أصل10 موظفين (88,7٪) أن لديهم إدراك جيد لرؤية الشركة وأهدافها، ويفيد95٪ أنهم يدركون كيف يساهم عملهم في نجاح الشركة بصورة مباشرة. وتشارك الغالبية (93٪) في اتخاذ القرارات التي تؤثر على عملها.

وقال سهيل المصري، نائب الرئيس للمبيعات في بيت.كوم: "يحظى موضوع التزام الموظفين بأهمية متنامية في يومنا هذا، فالموظفين الذين يشعرون بالالتزام تجاه شركاتهم يمتلكون حافزاً أكبر على الأداء، ومن المرجح أن يشعروا بولاء أكبر للشركة وأن يواصلوا التركيز على تحقيق أهدافها ودفع عجلة نموها. بالمقابل، قد يؤثر الموظفون الذين لا يشعرون بالانتماء سلباً على زملائهم وبالتالي على سير شتى مجالات العمل في الشركة. وإلى جانب الراتب، يعد الاكتفاء النفسي والاجتماعي من العوامل المهمة في بقاء الموظفين في الشركة وتقديمهم أداءً متميزاً ومساهمتهم في نجاحها. وتعي الشركات التي تدرك أهمية التزام الموظفين أن تحفيز الأداء المتميز ومواءمة الكفاءات مع استراتيجيات العمل في الشركة يتطلبان التركيز على ما يهم الموظفين فعلاً. ونحن ندرك في بيت.كوم أن التزام الموظفين مهم جداً لضمان أجواء مؤسسية جيدة. وتأكيداً على التزامنا نحو المنطقة، أطلقنا جائزة ‘بيت.كوم لأفضل الشركات‘، والتي ستمثل منصة تتيح لأصحاب العمل الاطلاع على الآراء والأفكار المبتكرة التي تهدف إلى تعزيز السعادة في مكان العمل".

وتهدف جائزة ‘بيت.كوم لأفضل الشركات‘ إلى تكريم الشركات التي تتبنى أرقى معايير الرفاه المؤسسي لتشجيع التزام الموظفين ومبادرات تعزيز العلامة التجارية للشركة. وسيجري العمل على وضع قوائم الترتيب والجوائز على مستوى كل قطاع لمساعدة الشركات على تقييم أدائها مقارنة مع أقرانها في القطاع ذاته. وتستفيد هذه الجائزة من خبرة بيت.كوم الطويلة والأبحاث التي يقوم بها في مجال الموارد البشرية التي تمتد على مدى عقد ونصف من الزمن، ومساعدته لأصحاب العمل في المنطقة في العثور على أفضل الكفاءات، وتحليل اتجاهات التوظيف والموارد البشرية على مستوى المنطقة وفهمها والاستفادة منها.

من جانبها، قالت سهى مارديلي هارون، مدير الموارد البشرية في بيت.كوم: "تتمثل رسالتنا في بيت.كوم في تمكين أصحاب العمل والموظفين على حد سواء من خلال رفدهم بالمعلومات والأدوات التي يحتاجونها للتمتع بأنماط الحياة التي يختارونها. ويكتسب التزام الموظفين أهمية كبرى لمساهمته في رفع مستويات الإنتاجية، في حين أن نجاح صاحب العمل في تعزيز مكانة العلامة التجارية للشركة أمر مهم لاستقطاب أفضل الكفاءات. وفي هذا الإطار، يساهم كسب أصحاب العمل لجائزة بيت.كوم لأفضل الشركات في تشجيع جهود قسم الموارد البشرية لبناء علامة تجارية قوية للشركة وتوفير أجواء عمل سعيدة تضمن شعور القوى العاملة بالالتزام تجاه شركتهم، ما يساهم بشكل كبير في تعزيز معايير النجاح الرئيسية لأي مؤسسة. وتعد هذه الجائزة الوحيدة في الشرق الأوسط التي تكرّم الشركات التي تتبنى الثقافة المؤسسية التي تقوم على تصورات جميع الموظفين للسوق بشكل عام، وعلى تصورات الموظفين في كل شركة بشكل خاص".

ويجري حالياً قبول طلبات أصحاب العمل للمشاركة في الدورة الافتتاحية من جائزة بيت.كوم لأفضل الشركات للعام2014. ويدعو الموقع الشركات في جميع أنحاء الإمارات العربية المتحدة للمشاركة مجاناً حتى تاريخ10 مايو2014. لترشيح شركتك للحصول على جائزة بيت.كوم لأفضل الشركات، يرجى زيارة الموقع (www.bayt.com/ar/company/award/) واتباع إرشادات التسجيل.

تم جمع بيانات الاستبيان الذي أجراه بيت.كوم حول ’التزام الموظفين في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا‘ على الإنترنت خلال الفترة ما بين3 يناير و4 مارس2014، بمشاركة9,507 شخصاً من الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية والكويت وقطر وعُمان والبحرين ولبنان وسوريا والأردن والجزائر ومصر والمغرب وتونس.

  • Date Posted: 30/03/2014
  • Last updated: 30/03/2014
  • Date Posted: 30/03/2014
  • Last updated: 30/03/2014
Comments
(0)