26% of UAE companies are ‘definitely hiring’ in the coming three months

26% of UAE companies are ‘definitely hiring’ in the coming three months

أظهرت آخر دراسة لـ"مؤشر فرص العمل" التي أجراها Bayt.com، أكبر موقع للتوظيف في الشرق الأوسط، بالتعاون مع شركة الأبحاث والاستشارات YouGov، أن توقعات التوظيف في الأشهر المقبلة في الامارات العربية المتحدة أعلى بقليل مما كانت عليه في الربع الأخير من العام2011. وستكون معظم الوظائف في الأشهر الثلاثة المقبلة من نصيب التنفيذيين المبتدئين في القطاع الخاص مع تفضيل للمؤهلات في علوم الكمبيوتر والتجارة وإدارة الأعمال في أنحاء المنطقة. ومن بين50% من الشركات في الإمارات العربية المتحدة التي ستقوم "حتما" أو "على الأرجح" بالتوظيف في الأشهر الثلاثة المقبلة، فإن الغالبية (44%) ستتطلع إلى توظيف أقل من5 أشخاص، فيما ستوظّف24% منها ما بين6-10 موظفين جدد. إن الأرقام أكثر إيجابية إلى حد ما في غضون عام، وذلك بوجود63% من الشركات التي ستقوم "حتما" أو "على الأرجح" بالتوظيف.

وفي أنحاء المنطقة، فإن غالبية المشاركين في الدراسة (31%) يفضلون بشكل متساو المرشحين ممن يتمتعون بالخبرات التالية: مهارات الكمبيوتر المتميزة والقدرة على إدارة فريق مع خبرة مسبقة في دور إداري. وجاءت بعدها الخبرة في المبيعات والتسويق بنسبة26%. أما في ما يتعلق بمجموعة المهارات، فإن مهارات التواصل الجيدة باللغتين العربية والإنجليزية تعتبر الأكثر أهمية لدى أصحاب العمل، وذلك وفقا لـ51% من المشاركين. وتشمل المهارات الأخرى التي يبحث عنها أصحاب العمل القدرة على أن يعمل الباحث عن عمل ضمن فريق وان يتمتع بالمرونة وروح المساعدة والتعاون (45%)، وكذلك الشخصية والسلوك العام (43%) واستحقاق الثقة (42%).

وفي الإمارات العربية المتحدة، تعد الخبرة في مجال المبيعات والتسويق مرغوبة بشكل متساو مثل الخبرة الهندسية (29% لكل منهما) من قبل أصحاب العمل، متبوعة بمهارات الكمبيوتر والخبرة الإدارية (28% لكل منهما). ومن ناحية أخرى، فإن المهارات الثلاث المفضّلة لدى أصحاب العمل في الإمارات العربية المتحدة تشمل قدرات التواصل الجيدة في اللغتين الانجليزية والعربية (52%)، والقدرة على العمل ضمن فريق (47%) والمهارات القيادية الجيدة (42%).

أما في ما يخص المؤهلات الأكاديمية، ان الخمسة الأكثر طلبا من جانب أصحاب العمل في الإمارات العربية المتحدة هي الهندسة (26%) وإدارة الأعمال (23%) والتجارة (20%) والإدارة (19%) وعلوم الكمبيوتر (17%). ويبحث أصحاب العمل عن التنفيذيين المبتدئين والتنفيذيين والمنسقين والتفيذيين رفيعي المستوى.

وقال سهيل مصري، نائب رئيس المبيعات في Bayt.com: "تتشابه اتجاهات التوظيف نسبيا في أنحاء المنطقة، وذلك بوجود ربع شركات الشرق الأوسط وشمال أفريقيا تقريبا ممن تنوي توظيف أشخاص جدد في غضون الأشهر المقبلة، وكذلك خلال عام".

وأضاف: "يتخصص Bayt.com في جمع أصحاب العمل بالمرشحين المثاليين. كما أنه يزود الباحثين عن عمل بالمعلومات الأساسية ليسلحوا أنفسهم بشكل صحيح بالأدوات اللازمة للتميّز في السوق التنافسية الحالية".

وقال سنديب شهال، الرئيس التنفيذي لـ YouGov : "يبدو أن هناك أشخاصا أقل يفكرون إما بتغيير مجال عملهم وإما بإعادة التموضع عالميا في الوقت الحاضر، الأمر الذي يشير إلى أن الموظفين، بشكل عام، راضون عن أوضاعهم الحالية".

وأضاف: " تميل أرقام احتمالية التوظيف في الأشهر الثلاثة المقبلة والعام المقبل نحو الاتجاه الإيجابي، وذلك مع قيام الشركات المتعددة الجنسيات في القطاع الخاص بنسبة التوظيف الأعلى خلال هذه الفترة".

يشار إلى أن جمع المعلومات لدراسة "مؤشر فرص العمل" يناير2012 جرى إلكترونياً بين2-24 يناير2012 بمشاركة9238 مشاركا من كل من الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية وقطر وعمان والكويت والبحرين وسوريا والأردن ولبنان ومصر والمغرب وتونس والجزائر وباكستان.

  • Date Posted: 13/02/2012
  • Last updated: 13/02/2012
  • Date Posted: 13/02/2012
  • Last updated: 13/02/2012
Comments
(0)