سبع طرق يمكن للشركات اتباعها لمساعدة مجتمعاتها خلال شهر رمضان

HeaderAR

رمضان ليس مجرد شهر مخصص للصوم والصلاة، فالعديد من المهنيين يستغلون هذا الشهر الفضيل للقيام بالأعمال الخيرية ومساعدة الآخرين.

وهذا الأمر ينطبق على الشركات أيضاً. إذ تستغل الشركات بمختلف أحجامها صغيرة وكبيرة الحجم، هذا الشهر المبارك للمساهمة في تحسين مجتمعاتهم. ولكن العديد من أصحاب العمل الذين يرغبون بمساعدة مجتمعاتهم وترك بصمة أيجابية في حياة الآخرين، لا يعلمون من أين يبدأوا. نحن في بيت.كوم نؤمن بوجود العديد من الطرق المبتكرة التي يمكن للشركات اتباعها لتحسين مجتمعاتهم.

نقدم لك في ما يلي 7 أمور يمكنك القيام بها لمد يد العون لمجتمعك خلال هذا الشهر الفضيل.

Giving

1. تنظيم حملات للتبرع بالمواد الغذائية

قامت العديد من المراكز التجارية حول المنطقة بوضع صناديق تسمح للاشخاص بوضع تبرعاتهم فيها سواء  كانت مواد غذائية أو ملابس أو غيرها. افعل الأمر عينه في شركتك، قم بجمع المواد الغذائية المعلبّة ومن ثم اصطحب موظفيك الى المناطق الفقيرة في مدينتك ووزّع التبرعات التي تم جمعها عليهم. ففي دولة الإمارات مثلاً، قامت بعض الشركات من ضمنها بيت.كوم بتنظيم حملات لمد يد العون للعمّال والفقراء. وكل عام، يتم جمع المواد الغذائية والملابس والمنظفات والبطانيات، ومن ثم يتم توزيعها على العمّال المحتاجين.

2. جمع التبرعات

أشار استبيان بيت.كوم حول “رمضان في مكان العمل في الشرق الأوسط وشمال افريقيا” (يونيو 2016) الى أن 94,9% من المهنيين في المنطقة يقومون بالمزيد من الأعمال الخيرية خلال شهر رمضان، لذا فمن المحتمل بأن يشارك موظفيك بجمع الأموال والقيام بالأعمال الخيرية خلال هذا الشهر المبارك. في الواقع، تقوم العديد من الشركات في المنطقة بحملات متنوعة لجمع التبرعات خلال شهر رمضان. قم باختيار المؤسسة الخيرية التي ترغب بمساعدتها مع فريق عملك وابدأ بجمع تبرعاتهم. يمكنك تشجيعهم على التبرع من خلال معاهدتهم بالتبرع بضعف المبلغ الذي قاموا بجمعه.

3. تقديم فرص تدريب

تقوم بعض الشركات مثل بيت.كوم بتقديم برامج توجيه وتدريب لأعضاء الجمتمع المحلي. يمكنك أنت أيضاً تقديم برامج تدريبية لطلاب المدارس والجامعات أو حتى فرص تعليم لمن هم بأمس الحاجة اليها. حيث يقوم بيت.كوم بتمكين الطلاب في بعض الجامعات كجامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا في الأردن وجامعة بيرزيت في فلسطين من خلال تغطية رسومهم الجامعية ومنحهم فرص تدريب.

4. منح إجازات للمشاركة في الأعمال التطوعية

تشجع العديد من الشركات اليوم موظفيها على المشاركة في الأعمال التطوعية من خلال منحهم يوم إجازة للتطوّع. في الواقع، يمكن للشركات إظهار دعهما لمجتمعاتها من خلال منح موظفيها إجازة مرة كل شهر أو فصل أو سنة للسماح لهم بالمشاركة في الأعمال التطوعية، فذلك يساعد في تعزيز معنويات الموظفين، ويتيح للشركة الانخراط في الأنشطة المجتمعية. ففي بيت.كوم مثلاً، لا يتم تشجيع الموظفين على التبرع فحسب، بل يُسمح لهم بالمشاركة في الأعمال التطوعية أيضاً ورسم ابتسامة على وجوه الفقراء والمحتاجين.

5. رعاية المحتاجين

أصبحت العديد من الشركات اليوم تنظّم أنشطة خيرية للأيتام أو كبار السن. يمكنك أنت أيضاً تنظيم مثل هذه الأنشطة. اتصل مع دار أيتام أو دار رعاية المسنين في بلدك وقم بتحديد يوم لزيارتهم ورسم الإبتسامة على وجوههم! يمكنك الطلب من موظفيك مساعدتك على تنظيم الفعالية أو تحضير الأنشطة التي سيتم تنفيذها في دار الرعاية.

6. تقديم المساعدة في مجال إختصاصك

تقوم العديد من الشركات على مدار السنة بالتبّرع بالأموال والمواد الغذائية وغيرها من الأمور المادية. فلم لا تقم أنت بأمور مختلفة وخارجة عن المألوف في رمضان هذا العام، كتقديم مساعدة في المجال الذي تتميّز به؟ فنحن في بيت.كوم مثلاً نسعى باستمرار لإبتكار طرق جديدة ومتميزة، فإلى جانب تقديمنا جميع أنواع الدعم المادي التي تم ذكرها في الأعلى، نبحث دوماً عن مشاريع جديدة لتقديم نصائح مهنية مجانية للباحثين عن عمل حول المنطقة.

7. إضفاء جو من المتعة

يمكنك مساعدة المجتمع وإضفاء جو من المتعة في الوقت عينه من خلال تنظيم مسابقات على سبيال المثال، حيث يقوم موظفيك باختيار جمعية خيرية محلية وبدلاً من توزيع الجوائز على الفائزين في المسابقة، يتم تقديم الأموال الى الجمعية الخيرية التي قام الموظف الفائز باختيارها.

يمكن لكافة الشركات صغيرة وكبيرة الحجم، مساعدة مجتمعاتها بأية طريقة. احرص عند اختيارك للمنظمات التي ترغب بالعمل معها، اختيار شركاء جديرين بالثقة. حيث يقوم بيت.كوم مثلاً بالتعاون مع تكية ام علي في الأردن، ودبي للعطاء في الإمارات لتقديم التبرعات والمواد الغذائية للمحتاجين في كل دولة. 

  • Date Posted: 26/06/2016
  • Last updated: 09/01/2017
  • Date Posted: 26/06/2016
  • Last updated: 09/01/2017
Comments
(0)