خمس نصائح للإحتفاظ بأفضل الموظفين في مجال الإنشاءات في دولة الإمارات

Header

مع انخفاض أسعار النفط واستمرار الاضطرابات السياسية، أصبح قطاع الإنشاءات يشكل واحداً من الركائز الأساسية للتنمية الصناعية في دول الخليج، ومحرك أساسي للنمو والتنويع الإقتصادي وخلق فرص العمل.

في الواقع، أظهرت دراسة قام بيت.كوم بإجراءها مؤخراً بالتعاون مع مؤسسة يوجوف أن قطاع البنية التحتية في دولة الإمارات هو أكثر قطاع يوظّف أفضل الكفاءات المحلية. وبالنظر الى العدد الكبير من المشاريع الجارية وضرورة تلبية الطلب في الآونة الأخيرة، يواجه هذا القطاع بعض التحديات، وبخاصة عندما يتعلق الأمر بالإحتفاظ بأفضل الكفاءات التي تحتاجها الشركة لتحقيق أهدافها. 

لا يعد الإحتفاظ بأفضل الكفاءات لديك أمراً صعب المنال، فنحن هنا لمساعدتك في ذلك وتزويدك ببعض النصائح لضمان الإحتفاظ بموظفيك المتميزين.

1. عزّز ثقافة التنوّع

Diversity

التنوّع في مكان العمل هو عبارة عن وسيلة تفكير متميزة تساعد في إنشاء بيئة عمل إيجابية. في الواقع، يجذب قطاع البنية التحتية في دولة الإمارات القوى العاملة الوافدة والمحلية على حد سواء. لذا من الضروري جداً اتباع سياسات تعمل على التوفيق بين الجنسيات المختلفة. إذ يساعد تنظيم الاستطلاعات وورش عمل والمشاريع بين فرق العمل متعددة التخصصات وغيرها على التغلب على الحواجز اللغوية والقيود الثقافية، وذلك من خلال تعزيز ثقافة الوعي بالثقافات المتعددة وتقبل الآخرواحترامه.

2. شجّع الموظفين على العمل ضمن فريق

Teamwork

من الضروري جداً تعزيز روح التعاون في مكان العمل. قد يساعد تنفيذ أنشطة العمل الجماعي على تنفيذ أي مشروع بفعالية وتحقيق نتائج أفضل في كافة قطاعات العمل، الا أن ذلك يلعب دوراً مهماً بشكل خاص في قطاع الإنشاءات. في الواقع، يؤثر العمل الجماعي في مشاريع البناء بشكل كبير على أداء المشروع بالكامل، ومعنويات كل موظف. فشعور الموظف بأنه جزء من فريق متميز وادراكه بأنه يعمل مع أشخاص مؤهلين يعمل على تحفيزه، وبالتالي يؤدي الى زيادة إنتاجية المشروع.

3. ساعد الموظفين على التطوّر

HappyWorker

يمنح قطاع الإنشاءات فرص عمل للباحثين عن عمل ذوي المؤهلات الأكاديمية البسيطة. ومع ذلك، يلعب التقدم الوظيفي المستمر في هذا القطاع دوراً مهماً مثله مثل القطاعات الأخرى. في الواقع، إن تقديم دورات تدريبية متنوعة، وندوات حول الإنشاءات والعقارات، واستخدام طرق متطوّرة سيساعد موظفيك بشكل كبير  على صقل مهاراتهم المهنية المتنوعة، وبالتالي التميّز في مجال عملهم.  

4. اتبع سياسات الأمن والسلامة

Safety

إن الموظفين الذين يعملون على حفر أو هندسة طريق سريع معرضون للعديد من المخاطر، فقد أشارت الدراسات الى أن قطاع الإنشاءات هو أكثر مكان عمل عرضة للحوادث، وغالبية الإصابات والوفيات تحدث هنا. لذا من المهم جداً في بيئة العمل هذه اتباع سياسات الأمن والسلامة. وأفضل طريقة لتحقيق ذلك هو استخدام معدات الوقاية الشخصية، والحفاظ على مسافة آمنة واتخاذ الإجراءات الوقائية وإرشادات السلامة الأخرى التي تحددها الشركة. إن كنت ترغب بتحسين حياة موظفيك، يتعين عليك إشراك كافة الجهات في هذه العملية، من زملاء العمل الى مدراء موقع البناء ومهندسين. وتذكر بأن السلامة خير من الندامة!

5. حدّد أهدافاً واضحة

Purpose

وختاماً، يوجد أمر مهم يتعين عليك القيام به للإحتفاظ بالموظفين في مجال الإنشاءات. يعد تحديد أهدافاً واضحة للمشروع وسيلة فعّالة لتعزيز تركيز الموظفين وتشجيعهم على العمل بجد أكبر لتحقيق هدف مشترك. فذلك سيزيد من شعور موظفيك بالمسؤولية والفخر تجاه كل خطوة بسيطة يتم اتخاذها لتنفيذ مشروع بناء محدد.

هل استمتعت بقراءة هذه المدونة؟ما هي الاستراتيجية التي تتبعها للإحتفاظ بأفضل الكفاءات في قطاع الإنشاءات؟ تواصل معنا وشاركنا رأيك حول هذا الموضوع!  

Camilla Caraccio
Comments
(0)