Start networking and exchanging professional insights

Register now or log in to join your professional community.

Follow

ماهي اهم مهارات البيع الهاتفية ؟

قيل ان كثير من المبيعات و الصفقات تتم عن طريق الهاتف او التسويق او البيع الهاتفي . ما افضل مهارات البيع الهاتفي الناجح؟؟وكيف يمكن لط ان تؤثر على متلقي الاتصال ؟؟

user-image
Question added by MAHDI ALDABBAGH , branch manager , SAUDI FRANSI BANQUE
Date Posted: 2014/07/01
Rawan Shupita
by Rawan Shupita , Administration , ICC

 حدد التاريخ والوقت المناسب لإجراء مكالماتك مع الأطراف الأخرى.لأن هذا سيزيد من فرص قيام الطرف الآخر بالرد على مكالمتك.2 قبل قيامك بالاتصال حدد المواضيع التي ستناقشها والنتائج المحددة التي تود تحقيقها.لا تجعل المحادثة تخرج عن إطار هاتين النقطتين.3 قبل طلب الرقم، استحضر الشخص الذي سوف تطلبه في ذهنك.عليك أن تتخيل رد فعل ذلك الشخص على ما سوف تقوله بناء على معرفتك به.4 كن لطيفاً حين ترد على الهاتف.إذا لم تتمكن من محادثة الشخص المعني فلا تتذمر ولا تعترض على جعلك تنتظر على الخط فقد تحتاج فيما بعد إلى مساعدة الشخص الذي على الخط الآخر.5 اترك رسائل تعطي نتائج.عليك أن تتصرف بطريقة تجعل الطرف الآخر راغباً في مساعدتك. فبدلاً من أن تقول له: ((أبلغه بأني اتصلت به)) جرب أن تقوله له: ((لقد اتصلت به كما طلب مني)). وعليك عندما لا تستطيع أن تشعره بأهمية مكالمتك أن تضفي شيئاً من المرح على حديثك وإذا استطعت أن تجعله يشاركك المرح فعلى الأرجح ستتلقى رداً على مكالمتك.6 أما إذا رد الشخص المعني على الهاتف فعليك أن تسأله إن كان لديه الوقت للحديث.ومن الأسئلة التي يمكن أن تستعملها: ((هل هذا وقت مناسب لأتحدث إليك؟)) لا تستعمل أبداً عبارة: ((هل أنت مشغول؟)).7 حاول ما أمكن أن ترد على هاتفك شخصياً وأن تطلب مكالمتك مباشرة.فبذلك تضفي على المكالمة لمستك الشخصية.8 لا تجعل موظف التحويلة لديك يسأل الشخص المتصل بك عن موضوع المكالمة.إن ذلك كفيل بإثارة ضيق الكثير من الناس، لأنهم لا يرغبون أن يبحثوا الأمر مع موظف التحويلة بل يودون أن يناقشوه معك أنت أو يشيروا به لسكرتيرك الشخصي.9 حاول جاهداً أن تستعمل لغة مفعمة بالحيوية.أعط تفاصيل كاملة واضحة دقيقة إن لزم الأمر بصوت واضح متدفق ودّي.10 تجنب القيام بأي عمل أثناء مكالمتك الهاتفية.ذلك أن قيامك بالطباعة أو الكتابة أو القراءة أو الخربشة لا بد أن يزعج الطرف الآخر والذي سوف يشعر بالتأكيد بانشغالك عنه من لهجة صوتك.11 إذا كانت الرسالة التي تود إبلاغها تحتوي على معلومات معقدة ومفصلة ومهمة فمن الأفضل أن تقوم بإبلاغها عن طريق المقابلة الشخصية أو برسالة خطية.إنك لا تعرف مدى الجهد الذي يبذله ذلك الشخص لفهم ما تقول بالهاتف. عندما ترسل مثل هذه المعلومات على الورق أو الفاكس أو الكمبيوتر تكون أكثر فاعلية.12 فور الانتهاء من مكالمة هاتفية مهمة اكتب مذكرة بما دار فيها.ذلك أنك قد تحتاج إليها لاحقاً.

13- والاهم كن واثقا من منتجك او خدمتك التي ترَوج لها .فشعورك بنجاحها وتأكيدك على ذلك يجعل منك مروجا .. 

ومتباعة العميل بعد آداء الخدمة وبعد حصوله عليها من اهم مقررات النجاح الترويجي والمزوَد لخدمات الشركة والذي يرفع من نصابها الاقتصادي ..,

 

Ayman Qura'an
by Ayman Qura'an , تطوير الاتصالات والمقاسم , وزارة تطوير القطاع العام

1. أحصل على انتباه العميل في15 ثانية أو أقل :

هذه هي الفتره الزمنيه التي لديك قبل أن يدرك المتلقى أن هذه مجرد مكالمة أخرى للبيع ويتوقف عن الاستماع لك. إبدأ الكلام دون مقدمات طويله " نحن شركه .. نقدم لك عرض.."2. خلق الإثارة :هيأ نفسك بهذه العقلية : لديك منتج رائع من شأنه أن يُحدث إضافه أو تحسنا كبيرا في حياة العميل . تأكد إنك على وشك أن تعطي الشخص على الطرف الآخر من الخط هدية ضخمة بإخبارهم عن هذا المنتج الرائع. هذه الطاقة و هذا الحماس يجب أن يظهر في نبرة صوتك ويصل للعميل المتوقع و يحفزه على الإستماع ثم إحتمال الشراء .3. إعكس صوره العميل :الناس تشعر بالراحه فى التعامل مع أشخاص يتشابهوا معهم . دون  على ورقه بعض الكلمات أو العبارات التي يستخدمها العميل دائما. جاريه فى حجم وسرعة ونبرة الصوت حتى يشعر إنك تُشابهه (من دون أن تحول المكالمه إلى صوره ساخره منه).4. استخدم الكلمه المفضلة لديه :تشير الدراسات إلى أن الكلمة المفضله لأى شخص هو اسمه. بمجرد أن تعرف إسم العميل المحتمل ، استخدمه ما لا يقل عن ثلاث مرات خلال المكالمة.قل إسمه مسبوقا بكلمه إحترام مثل أستاذ , حاج ..الخ.

5. لا تقبل "لا" كإجابه لما تعرضه :يقول كثير من العملاء تلقائيا "لست مهتما" أو "أنا مشغول" دون الاستماع حقا لما لديك من عروض. بدلا من إنهاء المكالمه ، اطرح سؤال مفتوح لبدأ الانطلاق في المحادثة. وتشمل الاحتمالات الاسئله مثل  "ما هي الأنواع التى تفضلها و لماذا؟" أو "ما هى اسباب رفضك للمنتج حتى نتجنبها او نعدلها لتناسبك؟"6. استخدم العاطفة :الفوائد تبيع لأنها تلهم العاطفة لدى العميل المحتمل : مشاعر السعادة من المنتج و فوائده ، ومشاعر سيئة عندما لا يكون هناك اى فائده موجوده. قصه صغيره تكون فعالة جدا فى هذه الحاله. قص حكاية أو اثنين عن بعض الزبائن وكيف أضاف وحسن المنتج حياتهم.

7. توفير قيمة :قدم شيئا مفيدا للعميل المحتمل بغض النظر عما إذا كان سيشترى أو لا المنتج منك. و يمكن أن يكون ذلك من خلال عرض عينة مجانية أو السماح بفترة تجريبية , أو منح ضمان لفتره طويله. منح شيئا ذا قيمة للعميل المحتمل يخلق الشعور بأنه "مستفيد" من العرض الذى تتقدمه فيتم الشراء.8. إنتهاء اى احتمال :

إذا كان العميل المحتمل صامتا أثناء حديثك ، اسأل عن أفضل وقت للاتصال مرة أخرى. إذا إستطعت الحصول على فرصة للوصول إليه عبر هاتفك ، اسأل متى يمكنك المجيء لتقديم عرض كامل. إنهى المكالمة ، إذا شعرت أن العميل المحتمل يبدو غير مهتم تماما و لا فائده من المحاوله أكثر من ذلك. لا تحزن فليس هناك حقا شيئا تخسره – بل الكثير لتكسبه – لقد أديت عملك و بذلت جهدا و قمت بالمحاولة.

 

لمعرفة الجواب بالتفصيل انصحك بالاطلاع على هذا المقال

كيفية إقناع العميل العملاء عبر الهاتف

Wafa Jaber
by Wafa Jaber , E-MARKETING CONSULTANT , IT Beep

نبرة الصوت ، الفاظ القوة والثقه ، الوقت المناسب

Najia Asula
by Najia Asula , تسويق عبر الهاتف , الحجاز

اجيد معلومات

 

Amir Al-shafei
by Amir Al-shafei , Sales Supervisor , بنك البلاد

بدء المكالمة باسلوب متميز عن طريق الترحيب والتعارف وذكر سبب الاتصال باسلوب راقي

نبرة الصوت في عرض المنتج باحترافية ورقي

مهارة الاعتذار وازالة المخاوف 

ختم المكالمة باجراء او خطوة تتم في زمن قليل

 

ayman khalefa
by ayman khalefa , مدير فرع , حلوانى اخوان

التشويق حتى يظل معك العميل اكبر وقت ممكن

  • كتابة خطه للتعامل: السيناريو الخاص بك يمثل استراتيجية المبيعات-هو خطتك للهجوم لفتح الآفاق وتحويل العميل المحتمل إلى زبون يشعر بالارتياح.بعد أن كتبت السيناريو الخاص بك وقرائته جيداً عده مرات،ضعه جانبا قبل أن تبدأفي إجراءالمكالمات.أسوء شئ يمكنك القيام به هو أن تجري الإتصال وتقرأ بالحرف من ورقة ممايجعل المكالمة ممله بارده لاتترك أثر لدى العميل.
  • عمل جدول زمني: يجب وضع جدول زمني لإجراء مكالمات المبيعات والإلتزام به،والتخطيط للمكالمه.
  • الإعتماد على التكنولوجيا: إستخدام الإنترنت في البحث عن معلومات عن العملاء المحتملين،وإستخدام الكمبيوتر لحفظ المعلومات عن معاملاتك القديم منها والحديث.نظام جيد لإدارة العلاقات مع العملاء هو من أهم المساعدات الهائلة في البيع عبر الهاتف.
  • إحترام الوقت: الوقت يعتبر من أكثرالسلع الثمينة، يجب أن  تقول للعميل المحتمل مقدما أنك على بينة من ضيق الوقت لديه وقيمة الوقت بقدر مايفعلون،إذا كنت تفعل ذلك بطريقه صحيحه ستزيد فرصة الاستماع اليك، لعلمه انك ستلتزم بالوقت الذي لن يتعدى بضع دقائق.
  • الدخول مباشرة في الموضوع: طالما أن عامل الوقت هو الحاسم،التحدث بسرعه عن الهدف من المكالمه، حاول التواصل من خلال شخصية حقيقيه وتوجهات إيجابيه.
  • المتابعة: إذا كانت المحاولة الأولى لم تأتي ثمارها ، لا تيأس ، بعد مرور فتره زمنية عاود الإتصال مره أخرى للمتابعة، هذه المرة ذكره أنك إتصلت سابقاًوإنك فقط تتصل لمعرفة ما إذا كان الوضع قد تغيراو إذا كان هناك اي شئ آخر يمكنك المساعدة في عمله إذا الإتصال الأول لم يسفر عن عملية بيع، قد تكون قادره على تطوير الموقف من خلال استخدام نهج المتابعه.   

ouahiba HAKEM
by ouahiba HAKEM , عون اداري+عون تجاري+ رئيس القسم الفني التجاري , الجزائريه للمياه

الاقناع و طريقة التحدث عبر الهاتف تكون فصيح في الكلام.

Anas Dorraidi
by Anas Dorraidi , draphic design manager , زكي بازارلاما

التعامل بلباقة مع الزبون خاصة على الهاتف

التكلم بنفس نبرة الزبون 

فهم ما يريده الزبون بالتحديد

فهم المبلغ المرصود من قبل الزبون

اعطاء الزبون عدة خيارات ليختار بينها ضمن الميزانية المحددة

اقناع الزبون عند الحيرة في ما تم عرضه عليه

 

Ahmed Mohammed
by Ahmed Mohammed , IT & SALES , Sana For Import and Export

دارسة العميل جيدا ومعرفة حجم المؤسسه جيدا و هل سبق ان تم دخول شركات منافسه ليك فى هذه المؤسسه الشرط الاساسى من نجاح عمليه البيع مدير المشتريات وخدها منى حكمه المكسب عمره ما كان فى البيع طول عمره فى الشراء يعنى حط نفسك مكان مدير المؤسسه او مدير المشتريات هتعرف تبيع كويس 

هوا دا مفتاح السوق وكل دا يتم قبل المكالمة الرئيسية الى سعادتك هتعملها 

More Questions Like This

Do you need help in adding the right keywords to your CV? Let our CV writing experts help you.