Start networking and exchanging professional insights

Register now or log in to join your professional community.

Follow

ماهي معايير تقييم الاداء الوظيفي ؟

يتم تقييم اداء العاملين بأي مؤسسة او شركة حسب أربعة معايير ( قواعد ) أساسية وإعطائهم التقدير الخاص بهم وعلي أساس هذه المعايير تتم حركة التنقلات والترقيات داخل الشركة وذلك من شأنه أن يسهم في تطوير وزيادة الانتاج .

user-image
Question added by Bassam AL - Mujamami , مدير الموارد البشرية والشئون الإدارية , Bin Mariee Group
Date Posted: 2014/07/17
georgei assi
by georgei assi , مدير حسابات , المجموعة السورية

1- معايير الانتاج وتتمثل في كمية وجودة انتاج الشركة.

2- معايير سلوك الاداء وتتمثل في سلوك العاملين بالمنظمة من خلال ما يلي:- الاتنظام في العمل والتعاون مع زملاء العمل واحترامهم.- معالجة شكاوي العملاء.- تقارير العمل وحضور اجتماعات الادارات.- الابتكار والتطوير في العمل.

3- السلوكيات الشخصية والتي يندرج تحتها:- الدافع الي العمل وزيادة الانتاج.- السلوك الوظيفي اثناء العمل وحسن الخلق وغيره.- القدرة علي العمل دون رقابة وتقبل الانتقادات البناءة.

4- الالتزام في العمل- الالتزام بسياسات المنظمة او الشركة مادامت في الصالح العام، والالتزام باجراءات واساليب العمل.- الاخلاص في العمل للشركة والحفاظ علي ممتلكاتها وانتاجها.ويتم تقييم اداء العاملين بأي مؤسسة او شركة حسب القواعد السابقة وإعطائهم التقدير الخاص بهم وعلي اساس المعايير السابقة تتم حركة التنقلات والترقيات داخل الشركة وذلك من شأنه أن يسهم في تطوير وزيادة الانتاج.

 

Islam Fawzy Abdel-haleem
by Islam Fawzy Abdel-haleem , Human Resources Manager , AbouSetta Group

( يتم تقييم اداء العاملين بأي مؤسسة او شركة حسب أربعة معايير )

معايير تقييم الاداء الوظيف تختلف من شركة إلي شركة بل وتختلف داخل نفس الشركة من وظيفة إلي اخرى

لوضع معايير لقياس الاداء الموظيفي ... يجب ان تقوم إدارة الموارد البشرية بدراسة وتحليل الوظائف بالمؤسسة وكنتيجة لتحليل الوظائف يتم وضع المعايير الاساية لقياس الاداء وبناء علي ذلك تتم عملية تقييم الاداء الوظيفي

abdullah alsabi
by abdullah alsabi , personal supervisor , Alahsa medical services company

أربعة عوامل يجب مراعاتها عند إدارة الأداء

من المهم للغاية مراجعة مستوى أداء الموظف الذي يتضمن سلوكه الذي ينبغي أن يكون معرضًا له في الشركة. أما العوامل الفاعلة التي يلزم أخذها في الاعتبار عند إدارة الأداء فهي:

 

تخطيط

ويعني إعداد هدف الأداء والتوقع المطلوب الذي يجب أن يتبعه الموظفون في الخط لتحقيق الهدف المحدد ، وإشراك الموظفين في إجراءات التخطيط لجعلهم يفهمون ما تستهدفه المنظمة وما يجب أن تكون مساهمتهم في تحقيقه. الهدف.

 

مراقبة

تتم مراقبة المشاريع والمهام بشكل مستمر لقياس الأداء باستمرار ومن ثم منحهم ملاحظات حول إجراءاتهم التي يحتاجون إليها لمتابعة تحقيق الهدف ، وتساعد طريقة التحقق هذه بشكل منتظم على الوفاء بالمعيار المحدد وفقًا لمتطلبات المؤسسة.

 

النامية

التطوير في المصطلحات يعني زيادة القدرة على الأداء من خلال منحهم مهمة ، دورة تدريبية منتظمة والتي تساعد الموظفين على تقديم مهارات جديدة وأداء جيد.

 

مكافأة

إن مكافأة الموظفين على مواهبهم ومساهماتهم في إجراءات الشركة تؤدي إلى تأثير أفضل على أداء الشركة. (مكتب الولايات المتحدة لإدارة شؤون الموظفين)

Majd Hasweh
by Majd Hasweh , Online Volunteer HR Moderator , Bayt.com

برأيي تقييم الأداء الوظيفي له ثلاثة معاييرهي :

معايير الإنتاج : و تشمل إتقان الموظف لعمله ، قدرته في إدارة الوقت في تنفيذ المهمات ، و مدى تقبله لأوامر الرئيس المباشر ، إنجاز المهمات المطلوبة.

معايير سلوكية : و تشمل مدى التزامه بلوائح و قوانين الشركة ، و التزامه بأوقات الدوام ، و انضباطه في العمل ، و مدى حفاظه على ممتلكات الشركة.

معايير شخصية : و تشمل علاقة الموظف بمدرائه و بزملائه و بالعملاء و المراجعين ، و قدرته على حل المشكلات ، و تحليه بروح الفريق و التعاون.

معايير الأداء تختلف من مؤسسة إلى أخرى

تقاطع هدف الوظيفة مع معايير الجودة في المؤسسة

تقاطع هدف الوظيفة مع اللوائح الداخلية للمؤسسة

تقاطع هدف الوظيفة مع العمليات داخل المؤسسة

تقاطع هدف الوظيفة مع الإنتاجية والدافعية

 

هذه كلها مصادر لصياغة معايير الأداء

Ahmed Mohamed Ayesh Sarkhi
by Ahmed Mohamed Ayesh Sarkhi , Shared Services Supervisor , Saudi Musheera Co. Ltd.

معيار الانتاج والاداء

التزام بالعمل

معيار السلوك والسمات الشخصية

المهارات الانسانية مع فريق العمل وداخل بيئة العمل

More Questions Like This

Do you need help in adding the right keywords to your CV? Let our CV writing experts help you.