Start networking and exchanging professional insights

Register now or log in to join your professional community.

Follow

موضوع البحث عن التدفقات النقدية من الأنشطة التمويلية :

وهي التدفقات النقدية المتعلقة بالحصول على الموارد من المالكين أو إعادتها لهم، ذلك فيما يتعلق الحصول على التمويل من المقرضين أو تسديد القروض لهم، ومن الأمثلة عليها ما يلي : - النقد المتحصل من إصدار أسهم جديدة أو زيادة رأس المال. - النقد المتحصل من إصدار سندات طويلة الأجل. - النقد المتحصل من القروض والتسهيلات البنكية. - النقد المدفوع على توزيع الارباح. - النقد المدفوع لتسديد السندات. - النقد المدفوع لتسديد القروض والتسهيلات البنكية. إعداد قائمة التدفق النقدي : يتطلب إعداد هذه القائمة توفر قائمتي مركز مالي (موازنة عمومية) لبداية الفترة ونهايتها، والتي تعد عنها قائمة التدفقات النقدية، بالإضافة إلى قائمة الدخل لتلك الفترة، وكذلك بعض المعلومات الإضافية التي يمكن الحصول عليها من السجلات والتقارير المالية للشركة. وسبب الحاجة لموزنتين وقائمة دخل واحدة هو أن الموازنة تمثل صورة للمؤسسة في لحظة معينة، وهذا لا يمكن معد القائمة من التعرف على التغيرات الحاصلة في بنود الموازنة إلا إذا توفرت له موازنة لبداية الفترة وكوازنة أخرى لنهايتها؛ أما سبب الاكتفاء بقائمة دخل واحدة فيعود لكون قائم الدخل تعد على أساس تراكمي وتمثل سجلا للفترة التي تشملها. ويتم إعداد هذه القائمة حسب الخطوات التالية :1- تحديد صافي التدفقات النقدية لكل نشاط من الأنشطة الثلاثة التي تحتويها القائمة.2- تحديد صافي التدفق النقدي للفترة بتجميع صافي التدفقات النقدية (سلبا أو إيجابا) للأنشطة الثلاثة التي تحتويها القائمة.3- تحديد صافي النقد في نهاية الفترة، وذلك في أول الفترة إلى صافي التدفق النقدي للفترة والمستخرج في البند السابق.4- التأكد من أن صافي النقد المستخرج في البند السابق يساوي صافي النقد الظاهر في الميزانية في نهاية الفترة. ولتحديد صافي التدفقات النقدية لكل نشاط تتبع الخطوات التالية : أولا : التدفق النقدي من الأنشطة التشغيلية : ويمكن استخدام أحد الأسلوبين التاليين لاحتساب التدفق النقدي من الأنشطة التشغيلية: أ‌- الأسلوب المباشر ب‌- الأسلوب غير المباشر. للتبرع علي حساب مساعدت غزة2108902 بنك فلسطين غزة

user-image
Question added by Deleted user
Date Posted: 2014/08/07
georgei assi
by georgei assi , مدير حسابات , المجموعة السورية

يمكن إعداد قائمة التدفقات النقدية إما بإتباع الطريقة المباشرة أو الطريقة الغير مباشرة

والفرق بين هاتين الطريقتين يتمثل في إظهار التدفقات النقدية من عمليات التشغيل

حيث تعتمد الطريقة المباشرة على:

تحليل صافي الإرباح إلى بندوة من إيرادات ومصاريف وإظهار صافي التدفقات النقدية لكل منها على حدى مثل صافي النقد المحصل من المبيعات وصافي النقد المدفوع عن المشتريات.

.إما باستخدام الطريقة الغير مباشرة:

فإن التدفقات النقدية من عمليات التشغيل تجهز عن طريق البدء بأرباح و خسائر الشركة ومن ثم يتم تعديل هذا الرقم بالبنود التالية:

1- البنود التي لا تتطلب إنفاق أو استخدام للنقد: ومن الأمثلة على هذه البنود مصاريف:- الاستهلاك، مصاريف الإطفاء، المخصصات، إرباح الشركات التابعة غير الموزعة وحصة الأقلية من صافي إرباح الشركة التابعة.

2- التغير خلال الفترة في أرصدة المخزون، الذمم المدينة، المصاريف المدفوعة مقدما، الذمم الدائنة والمصروفات المستحقة .

3- البنود الأخرى التي أثرت على نتيجة إعمال الشركة ونشأت من نشاطات استثمار أو تمويل .

قائمة التدفقات النقدية هى إحدى4 قوائم مالية تعدها الشركات نهاية كل فترة محاسبية والهدف الأساسي من إعداد قائمة التدفقات النقدية هو تقديم صورة واضحة وصحيحة عن موقف الشركة المالي دون أخذ حساب المستحقات بالاعتبار لبيان مدى قدرة الشركة على مواجهة الأعباء المالية ، ويتم إعداد القائمة بصورة أساسية عن طريق تعديل الأرباح / الخسائر الناتجة من قائمة الدخل بعد استبعاد كافة المعاملات الغير نقدية من القائمة لتحتوى فقط على المعاملات النقدية فقط ومعظم الشركات تفضل الاعتماد على الطريقة الغير مباشرة فى إعداد قائمة التدفقات النقدية حيث أنها تقوم بعمل تعديلات على صافى الدخل حسب قائمة الدخل وصولاً إلى النقد المتوفر من التشغيل حسب الميزانية بنهاية الفترة وذلك عن طريق :

1-              معرفة رصيد النقد فى بداية الفترة

2-              معرفة مقدار النقد الناتج عن أنشطة الشركة التشغيلية

3-              معرفة مقدار النقد المستخدم فى أنشطة استثمارية

4-              معرفة مقدار النقد المستخدم/المستلم عن أنشطة تمويلية

 

5-              إعداد قائمة التدفقات النقدية وعمل التسويات اللازمة على صافي الدخل

Ahmed mohsen
by Ahmed mohsen , Senior Accountant , Main Poly Clinic

هي التدفقات النقدية المتعلقة بالحصول على الموارد من المالكين أو إعادتها لهم، ذلك فيما يتعلق الحصول على التمويل من المقرضين أو تسديد القروض لهم، ومن الأمثلة عليها ما يلي :

  • النقد المتحصل من إصدار أسهم جديدة أو زيادة رأس المال.
  • النقد المتحصل من إصدار سندات طويلة الأجل.
  • النقد المتحصل من القروض والتسهيلات البنكية.
  • النقد المدفوع على توزيع الارباح.
  • النقد المدفوع لتسديد السندات.
  • النقد المدفوع لتسديد القروض والتسهيلات البنكية.

Ahmed Mostafa
by Ahmed Mostafa , Manager, Forensics , KPMG ME

التدفقات النقدية من الأنشطة التمويلية تتضمن كافة مصادر التمويل سواء من الملاك أو من المؤؤسات المالية مثل البنوك

More Questions Like This

Do you need help in adding the right keywords to your CV? Let our CV writing experts help you.