Start networking and exchanging professional insights

Register now or log in to join your professional community.

Follow

ماهى اسس تحديد القيمة العادلة للأصول المالية وفق المعايير الدولية ؟

user-image
Question added by Salah Othman Yousef Alshambaati , مدير ادارة الحسابات , شركة انفال الجديدة للتجارة والمقاولات
Date Posted: 2014/09/15
georgei assi
by georgei assi , مدير حسابات , المجموعة السورية

§تحديد المؤجودات أو المطلوبات الخاضعة للقياس (وحدة الحسابSpecify particular assets )§بالنسبة للموجودات ، تحديد مقياس القيمة الملائم للقياس (اعلى استخدام وافضل استخدامHighest and Best use)§تحديد السوق الاكثر ايجابيةMost Advantages Market§استخدام طريقة أو طرق التقييم المناسبة :•طريقة السوق•طريقة الدخل

طريقة التكلفة

Salah Othman Yousef Alshambaati
by Salah Othman Yousef Alshambaati , مدير ادارة الحسابات , شركة انفال الجديدة للتجارة والمقاولات

في حالة توافر أسعار معروضة في سوق نشط للأصل المالي يجب إتباع الأسس التالية

1. أن أفــضل قيــاس للقيمــة العادلــة يــأتي مــن ســعر معــروض بــسوق نــشط ، و تعتبــر الأداة الماليــة مسعرة في السوق النشط إذا كانت الأسعار المعلنة متوفرة بـسهولة وبـشكل منـتظم عـن طريـق التبـادل أو التاجر أو السمسار أو مجموعة صـناعية أو خدمـة التـسعير وكانـت الأسـعار معبـرة عـن معـاملات السوق الفعلية والتي تحدث بشكل منتظم على . أساس تجاري

.2 في حالة عـدم تحديـد سـعر آخـر معاملـة لـلأداة الماليـة بالـسوق علـى أسـاس تجـاري بحـت (كـأن تكون آخر معاملة معبرة عن تصفية إلزاميـة أو بيـع جبـري بأسـعار مخفـضة )، يجـب علـى المنـشأة أن تعدل هذا السعر ليعبر عن القيمة العادلة .

.3 يراعي أنه يستخدم لقياس القيمة العادلة سعرين، الأول هو سعر العرض ويستخدم لقياس القيمـة العادلــة للأصــل المحــتفظ بــه أو الالتــزام الــذي ســيتم إصــداره، والثــاني هــو الــسعر المطلــوب ويــستخدم لقياس القيمة العادلة للأصل الذي سيتم شراءه أو الالتزام المحتفظ به .

.4 في حالة الإعلان عن معدل ما (بدلا من السعر) فـي سـوق نـشط ، تـستخدم المنـشأة هـذا المعـدل علــى أنــه أحــد معطيــات أســلوب التقيــيم لتحديــد القيمــة العادلــة ، ٕواذا لــم يتــضمن هــذا المعــدل مخــاطرالائتمان أو العوامل الأخرى التي يتعامل علـي أساسـه ا المـشاركون فـي الـسوق تقـوم المنـشأة بتعـديل المعدل ليشمل هذه العوامل .

.5 إذا كانــت الأداة الماليــة تعبــر عــن محفظــة مــن مجموعــة مــن الأدوات الماليــة ، ولهــا ســعر خــاص معلــن بالــسوق النــشطة ، يــستخدم هــذا الــسعر لقيــاس القيمــة العادلــة ، أمــا إذا كــان عــرض الأســعارٕ المعلــن لا يخــص المحفظــة بمجمــل أدوات ، وانمــا يخــص أجزائهــا المكونــة، فإنــه يــتم تحديــد القيمــة العادلة للمحفظة ككل علي أساس أسعار السوق الخاصة بكل جزء من أجزاء هذه المحفظـة 

 

فـي حالـة عـدم وجـود سـوق نـشط للأصـل المـالي المـراد قيـاس قيمتـه العادلـة تلجـأ المنـشأة إلـى استخدام أساليب التقييم لقياس القيمة العادلة : وفق ما يلي : 

1. الأسعار المتاحة في الأسواق في تواريخ سابقة معدلة بالأحداث الجوهرية ذات العلاقة التي حدثت بالفترة بين التاريخ السابق المعتمد كأساس للتقييم وبين تاريخ التقييم.

2. الاستناد إلى القيمة السوقية لأداة مالية أخرى مشابهة بشكل جوهري للأداة موضوع التقييم. 3. الاستناد إلى التدفقات النقدية المخصومة المتوقعة من الأداة موضوع التقييم.ئدمردان مردان

5. تقنيات التقييم والافتراضات المستخدمة في الأسواق المالية لتحديد القيمة العادلة

4. النماذج المختلفة لتقييم الخيارات. منة السنة

 

وفي هذه الحالة يجب مراعاة الأسس التالية: 

1. يجــب أن تبنــي هــذه الأســاليب علــى أحــدث معــاملات الــسوق، وعلــى أســاس تجــاري بحــت، بحيــث يــستفيد أســلوب التقيــيم مــن معطيــات الــسوق إلــى أقــصى حــد ممكــن، ويعتمــد بأقــل مــا يمكــن علــي المعطيات الخاصة بالمنشأة.

2. من المتوقع أن يصل أسلوب التقييم إلى تقدير واقعي للقيمة العادلة إذا كان يعكس بـشكل معقـول التسعير المتوقع من السوق للأداة المالية محل القياس، بالإضافة إلى اعتماده على معطيـات الـسوق ومتضمنا لمقاييس عوامل المخاطر المرتبطة بالأداة المالية .

3. يجب على المنشأة أن تفحص بشكل دوري أسلوب التقييم وتحدد مدى فاعليته باستخدام الأسـعار المتداولة بأي سوق ملحوظ للأصول المالية أو بناء على أي بيانات سوق ملحوظ متوفرة

4. يمكن للمنشأة أن تستخدم سعر الشراء أو الإنشاء الأولي للأصل كأساس لتقدير القيمة العادلـة – خاصة إذا كانت الأداة المالية تمثل أداة دين كقرض مثلا – وذلك من خلال مقارنـة ظـروف الـسوق القائمة في تاريخ شرائها أو إنشائها وظروف السوق الحالية أو أسعار الفائـدة التـي تحملتهـا المنـشأة حاليا أو من قبل الآخرين لأدوات الدين المشابه وأخذ أي تغيرات في الحسبان .

5. عنــد تطبيــق المنــشأة لأســلوب تحليــل التــدفق النقــدي المخــصوم لتقــدير القيمــة العادلــة ، تــستخدم المنشأة واحد أو أكثر من معدلات الخصم المساوية لنسب العائد السائدة للأدوات المالية، والتي يكون لها بشكل أساسي نفـس الـشروط والخـصائص مثـل جـودة ائتمـان الأداة الماليـة ، المـدة المتبقيـة التـي يـتم خلالهـا تحديـد سـعر الفائـدة التعاقـدي ، المـدة المتبقيـة لتـسديد المبلـغ الأصـلي .

Do you need help in adding the right keywords to your CV? Let our CV writing experts help you.