Start networking and exchanging professional insights

Register now or log in to join your professional community.

Follow

وفق ما جاء بمعيار المحاسبة الدولية رقم (1) عرض البيانات المالية هل يجب على الشركة اعداد بياناتها المالية بموجب افتراض المنشأة المستمرة ؟

<p style="text-align:justify;"><span> شركة (   ) هى شركة مصنعة للأجهزة الالكترونية ويشهد السوق المحلي للبضائع الالكترونية وضع غير جيد في الوقت الحالي لذلك تتحول العديد من الشركات في هذا المجال الى التصدير وحسب ما جاء في البيانات المالية المدققة للسنة المنتهية في31/12/2013م بلغ صافي خسائر الشركة (2) مليون دولار امريكى  وتشير القوائم في ذلك التاريخ ان اجمالي اصولها المتداولة ما قيمته (20) مليون دولار امريكى في حين يصل اجمالي التزاماتها الى ما قيمته (25) مليون دولار امريكى وبسبب التغيرات الايجابية المتوقعة في السياسات الحكومية فيما يخص صناعة الالكترونيات تتوقع المنشأة جنى الارباح في السنوات القادمة علاوة على ذلك قام مساهمو الشركة بترتيب مصادر تمويل اضافية بديلة من اجل خطط توسعاتها ولدعم حاجاتها في العمل المستقبلي  خلال الاشهر (12) القادمة      </span></p> <p style="text-align:justify;"><span> </span></p> <p style="text-align:justify;"> </p> <p style="text-align:justify;"> </p> <p style="text-align:justify;"> </p> <p style="text-align:justify;"> </p> <p style="text-align:justify;"> </p> <p style="text-align:justify;"> </p>

user-image
Question added by ايمن محمد عاطف محمد , Director of the control and regulation unit , ACOLID
Date Posted: 2014/10/11

 ليس شرطا ليس شرطا فى جميع الأحوال  أن يكون واجبا على الشركة اعداد بياناتها المالية بموجب افتراض أن المنشأة مستمرة

ايمن محمد عاطف محمد
by ايمن محمد عاطف محمد , Director of the control and regulation unit , ACOLID

ان العاملين الذين يثيران الشكوك حول قدرة الشركة في الاستمرار كمنشأة مستمرة هما ما يلى :

1-   صافي خسائر السنة البالغة (2) مليون دولار

2-في تاريخ الميزانية العمومية يتجاوز عجز رأس المال العامل بمبلغ (5) مليون دولار الالتزامات المتداولة بقيمة25 مليون دولار ، اصولها المتداولة بمبلغ20 مليون دولار.

 

الا ان هناك بعض العوامل التى لها تأثير ايجابي رغم ما سبق كما يلى :

1-   قدرة المساهمين على ترتيب تمويل لتوسيع المنشأة واحتياجات رأس المال العامل .

2-الربحية المستقبلية المتوقعة بسبب التغيرات الايجابية المتوقعة في السياسات الحكومية الخاصة بالصناعة التى تعمل بها الشركة .

 

 

بناء على مجموعة العوامل السلبية والايجابية السابقة قد يكون لادارة الشركة ان تشير الى افتراض ان المنشأة مستمرة هو افتراض مناسب وان اى اسس اخرى لاعداد البيانات المالية ستكون غير منطقية في هذا الوقت ولكن حال تدهورت الامور اكثر من ذلك سيكون هناك حاجة الى اجراء تقييم تفصيلي اخر في المستقبل للتحقق مما اذا كان افتراض المنشأة المستمرة لا يزال فاعلاً . 

fadil hoory
by fadil hoory , محاسب , شركة مقاولات بالسعودية

سوال ممتاز واجابات ممتازة

اتفق مع الاستاذ ايمن

عبدالحليم جودة محمد محمد
by عبدالحليم جودة محمد محمد , صاحب ومدير المكتب , مكتب محاسب قانونى/عبدالحليم جودة محمد

 ليس شرطا فى جميع الأحوال  أن يكون واجبا على الشركة اعداد بياناتها المالية بموجب افتراض أن المنشأة مستمرة

وذلك حيث أن مبدأ الاستمرارية يعنى  أن الشركة سوف تستمر في مزاولة نشاطها لفترة غير محدودة من الزمن - الا أن هذا الافتراض يستبعد إمكانية إفلاس الشركة أو تصفيتها في المستقبل القريب.

أما إذا كانت الشركة يتهددها خطر الإفلاس أو التصفية فإنه يجب التخلي عن افتراض الاستمرارية - حيث يكون قارئ القوائم المالية مهتم بالتعرف على نتائج أو قيمة التصفية.

وفي حالة عدم إتباع افتراض الاستمرارية لأي ظرف كان عند إعداد القوائم المالية فانه يجب على الشركة أن تفصح بوضوح أن القوائم المالية معدة على أساس أن الشركة سيتم إشهار إفلاسها أو تصفيتها.

georgei assi
by georgei assi , مدير حسابات , المجموعة السورية

اتفق مع اجابات الزملاء

hani عبدالسميع
by hani عبدالسميع , محاسب , شركة المبطي للمقاولات

معظم الاجبات تكفي . فقط احببت ان اشارك ليتم تفعيل حسابي

Do you need help in adding the right keywords to your CV? Let our CV writing experts help you.