Start networking and exchanging professional insights

Register now or log in to join your professional community.

Follow

ما هو تعريف عقد العمل الفردى و عقد العمل الجماعى و ما الفرق بينهما ؟

user-image
Question added by Gamal Saber Noaman Ahmed Noaman , 14 condominium Elebour- Salah Salem St. - Nasr City , the group United for the production of medical supplies alpha Medica
Date Posted: 2014/10/13
Mohammed Elmasry
by Mohammed Elmasry , lawyer , my private office

العقد الفردي : هو الذي لا تنصرف آثاره إلا إلى الأطراف الذين شاركوا في إبرامه. ويستوي في هذه المشاركة أن تكون شخصية ومباشرة أو بواسطة الغير عن طريق النيابة القانونية كما يستوي أن يكون أطراف العقد اشخاصا طبيعيين أو اعتباريين، وأن يكون كل من طرفيه واحدا أو متعددا فالمهم هو ألا تنصرف آثاره إلا إلى عاقديه تطبيقا لمبدأ نسبية آثار العقد الذي يقضي بأن العقد كأصل عام لا يلزم من كان طرفا في إبرامه.

العقد الجماعي: هو العقد الذي تنصرف آثاره إلى أشخاص لم يشاركوا في إبرامه، ويعتبر ظهور العقود الجماعية مظهرا من مظاهر التطور الاجتماعي الذي تبرمها نقابة للعمال مع رب العمل أو مجموعة من أرباب العمل أو مع نقابة لأرباب العمل، فهي تلزم كل أجير تابع لمؤسسة رب العمل سواء كان يعمل بها قبل إبرام الاتفاقية أو التحق بها بعد ذلك وذلك حتى لو لم يكن عضوا في النقابة التي أبرمت الاتفاقية، وبل وحتى لو عارضها جملة أو في بعض أجزائها.

أهمية التقسيم تظهر  على مستوى الآثار التي تترتب عن كل من العقد الفردي أو الجماعي فإذا كانت قاعدة نسبية أثار العقد تجد لها مكانا للتطبيق في العقود الفردية باعتبارها الأصل والمبدأ، فإن الخروج عنها في العقود الجماعية يشكل القاعدة والأساس بحيث تسري بنودها وآثارها على من لم يكن طرفا حين إبرامها. فالاتفاقية الجماعية للشغل مثلا تسري على العمال الجدد الذين لم يكونوا تابعين لرب العمل حين توقيعه عليها بل إنها تشكل الإطار العام الذي يحكم عقودهم الفردية.

Gamal Saber Noaman Ahmed Noaman
by Gamal Saber Noaman Ahmed Noaman , 14 condominium Elebour- Salah Salem St. - Nasr City , the group United for the production of medical supplies alpha Medica

عقد العمل الفردى كما عرفته الماده31 من قانون العمل المصرى بأنه ذلك العقد الذي يتعهد بمقتضاه عامل بأن يعمل لدى صاحب العملوتحت إدارته أو إشرافه لقاء أجر.

أما عقد العمل الجماعى كما عرفته المادة  152 هو اتفاقية العمل الجماعية هي اتفاق ينظم شروط وظروف العمل وأحكام الاستخدام ويبرم بين منظمة أو أكثر من المنظمات النقابية العمالية وبين أصحاب عمل أو مجموعة من أصحاب الأعمال أو منظمة أو أكثر من منظماتهم .

أما الفرق بين العقدين فيكمن فى المفاوضة الجماعية و التى عرفها القانون المصرى فى المادة146 من قانون العمل بانها  الحوار والمناقشات التي تجرى بين المنظمات النقابية العمالية وبين أصحاب الأعمال أو منظماتهم من أجل :

      تحسين شروط وظروف العمل وأحكام الاستخدام  

التعاون بين طرفي العمل لتحقيق التنمية الاجتماعية لعمال المنشأة .

  تسوية المنازعات بين العمال وأصحاب الأعمال .

 

 

 

 

 

كلهما مع بعض فهذه صفقه عمل و العقد الجماعي كل و احد منهم يعمل لفتراة معينه محدده من جهت العمل و في مكان العمل تجد أن العقد كان جماعي في فتره زمنيه لي كلاء الأفراد أو الموظفين الجماعين و لا حسب الشركة التي تحدد كم من شخص عقدهم جماعي و هنا تكون النتيجه عقد جماعي لكل فرد و بعد ذلك زملاء عمل

العقد الفردي هو أنجاز عمل محدد أما العقد الجماعي فهو يعكس مصداقية العمل لدى الأشخاص

عقد العمل الجماعي افضل من عقد العمل الفردي

Amro  Gbr
by Amro Gbr , P R O , بوم للإنشاءات

عقد العمل الفردى هو العقد الذي يتعهد بمقتضاه عامل بأن يعمل لدى صاحب العملوتحت إدارته أو إشرافه لقاء أجر. أما العقد الجماعي: هو العقد الذي تنصرف آثاره إلى أشخاص لم يشاركوا في إبرامه، ويعتبر ظهور العقود الجماعية مظهرا من مظاهر التطور الاجتماعي الذي تبرمها نقابة للعمال مع رب العمل أو مجموعة من أرباب العمل أو مع نقابة لأرباب العمل، فهي تلزم كل أجير تابع لمؤسسة رب العمل سواء كان يعمل بها قبل إبرام الاتفاقية أو التحق بها بعد ذلك وذلك حتى لو لم يكن عضوا في النقابة التي أبرمت الاتفاقية، وبل وحتى لو عارضها جملة أو في بعض أجزائها. والفرق بينهما يكمن فى المفاوضة الجماعية و التى عرفها القانون بان الحوار والمناقشات التي تجرى بين المنظمات النقابية العمالية وبين أصحاب الأعمال أو منظماتهم من أجل : تحسين شروط وظروف العمل وأحكام الاستخدام التعاون بين طرفي العمل لتحقيق التنمية الاجتماعية لعمال المنشأة . تسوية المنازعات بين العمال وأصحاب الأعمال .

More Questions Like This

Do you need help in adding the right keywords to your CV? Let our CV writing experts help you.