Start networking and exchanging professional insights

Register now or log in to join your professional community.

Follow

ما الفرق بين التسويق و المبيعات؟ الخصائص و المواصفات؟

لا يستطيع الكثيرون التفرقة بين التسويق والمبيعات وبين البائع والمسوق فكلا منهما له خصائص ومواصفات ومهام ... صحيح انها تتقارب لكن في كلا منهما ما يميزه ويفرقه عن الأخر فالسئوال مطروح للنقاش والتوضيح

user-image
Question added by amr ahmed elsayed , Marketing & PR Manager , United Arab Company For Real Estate & Tourism Marketing
Date Posted: 2013/04/13
Ahmed Abd Al-Rahman
by Ahmed Abd Al-Rahman , Merchandisers Manager , LG Mobiles

الأمر باختصار توضيحي: التسويق هو العملية الأولي والأساسية الواجبة التنفيذ, فهي العملية التي تقوم بتعريف السوق بالمُنتج وبالشركة المُقدمة له ..
وعلى قدر الاهتمام بعملية التسويق على قدر الإقبال والاهتمام بهذا المنتج تأتى بعدها عملية البيع وهى التي يقوم خلالها قسم المبيعات بمختلف تخصصاته ببيع المنتج للعميل وتقديمه له.

mohamed fawzy abbas eldysty
by mohamed fawzy abbas eldysty , sales- senior sales , Star Technology Company of Security Systems

كثيراً ما يحدث خلط في أذهاننا بين مفهوم التسويق ومفهوم البيع، فغالباً ما يساء فهم التسويق ويساء استخدامه، فقد تبين أن الكثيرون يعدون التسويق مرادفاً للبيع أو الترويج أو الإعلان التجاري.
إن سوء الفهم هنا يرتكز على حقيقة أن السوق قد تطورت من بداية ظهور مفهوم التسويق حتى الربع الأول من القرن العشرين كان تركيز السوق منصباً على الإنتاج .فهؤلاء الذين كانوا ينتجون كماً أكبر كانوا يعدون قادة السوق ، وبقي هذا الاتجاه سائداً حتى العام 1960.
بعد ذلك تغير أسلوب التسويق من مفهوم البيع إلى الزبون ، وظهرت مفاهيم جديدة مثل اختلاف المنتج، وخدمة الزبون وجودة الخدمة .
وأصبح التسويق بالنسبة للكثيرين هو إنتاج البرشورات والإعلان التجاري والعلاقات العامة ، ومما لا شك فيه أن هذه الأمور جميعها تشكل جزءاً من مفهوم التسويق فقط وليس مفهوم التسويق بكامله .
فالتسويق كمفهوم يتضمن تطوير الإنتاج ووضع تسعيرة والتوزيع والاتصالات والاهتمام المستمر بحاجات الزبون المتغيرة وتطوير منتجات جديدة بخدمات إنتاج جديدة وذلك لتلبية هذه الاحتياجات .
فالبيع إذن وظيفة من وظائف التسويق ، أي أن التسويق هو الوظيفة الرئيسية التي تشتمل على عدد من الوظائف الفرعية ، ومنها البيع والتوزيع والتسعير …إلخ .
وطبقا للمفهوم الحديث للتسويق ، فوظيفة التسويق هي الوظيفة التي تشتمل على العديد من الوظائف مثل : تخطيط المنتجات ، وبحوث التسويق ، البيع ، الإعلان ، التوزيع ، والتسعير ….
إلخ بينما وظيفة البيع هي تلك الوظيفة المسئولة عن القوى البيعية في المشروع ، وتشتمل على الأعمال الخاصة باختيار رجال البيع ، وتدريبهم ، ومكافأتهم ، وتحديد مناطقهم البيعية ، ووضع خطوط السير الخاصة بهم ، وللأسف فإن هناك خلط كبير بين التسويق والمبيعات ، بحيث يستخدم اللفظان والمصطلحان في نفس المعنى ، رغم ما يوجد بينهما من اختلافات شديدة .
كما أنه لا يمكن أن يكون التسويق مساوياً للبيع لأن التسويق يبدأ قبل أن يكون للشركة منتج بمدة طويلة .
التسويق هو الواجب المنزلي الذي يجب أن يقوم به المديرون لتقدير الاحتياجات وقياس مداها وكثافتها ، وتحديد احتمال وجود فرصة للربحية ، ويحدث البيع بعد تصنيع المنتج فقط أما التسويق فيستمر طوال عمر المنتج ويحاول إيجاد عملاء جدد ويطور جاذبية المنتج وأداءه ، ويتعلم من نتائج بيع المنتج ويدير المبيعات المعادة .
ولم يقتصر هذا الخلط بين التسويق والبيع ، بل تعداه إلى الخلط بين العلاقات العامة والتسويق أو الإعلان والتسويق ، والمعروف أن العلاقات العامة والإعلان نشاطين يندرجان تحت عنصر الترويج والذي هو أحد العناصر الأربعة للمزيج التسويقي (سنتحدث عنها لاحقا).
توجد العديد من التعريفات لكلمة تسويق، نذكر أهمها : - التسويق هو مجموعة العمليات أو الأنشطة التى تعمل على اكتشاف رغبات العملاء وتطوير مجموعة من المنتجات أو الخدمات التى تشبع رغباتهم و تحقق للمؤسسة الربحية خلال فترة مناسبة.
- التسويق هو مجموعة من الأنشطة تقوم بها الأفراد و المنظمات بغرض تسهيل وتسريع المعاملات والمبادلات في السوق في إطار البيئة و ظروف السوق.
ويركز التسويق علي احتياجات العملاء عن طريق جهود تسويقية متكاملة ينتج عنها حسن توقع احتياجات العملاء و حسن إرضاء هذه الاحتياجات، ويتم فيها تحقيق أهداف المؤسسة عن طريق رضاء العملاء.
- التسويق هو عبارة عن عملية يهتم بتحديد رغبة ما عند العميل و العمل على تلبية هذه الرغبة .
- التسويق هو أي جهد لانتقال السلع والخدمات من المنتج إلى المستهلك .
- التسويق هو نظام متكامل لتسعير وترويج وتوزيع السلع والخدمات لاشباع رغبات المستهلكين .
- التسويق هو أي جهد منظم من أجل التعريف أو اقناع المستفيد أو المستهلك بقبول سلعة أو خدمة أو فكرة من أجل زيادة استخدام هذه السلعة أو الفكرة أو الخدمة .
ومن التعريفات السابقة نجد أن التسويق يقوم علي الجهود الآتية: 1.
التعرف علي فئة العملاء المستهدفين.
2.
دراسة خصائصهم و سلوكياتهم و عاداتهم الحياتية و الشرائية.
3.
التعرف علي احتياجاتهم و رغباتهم و تطلعاتهم.
4.
توجيه جهود المنشأة نحو إنتاج السلع و الخدمات التي تشبع هذه الرغبات، بالكم وفي الوقت ، و بالجودة الملائمة لهذه الشريحة المستهدفة من العملاء.
5.
توجيه جهود المؤسسة نحو إعلام هذه الفئة بتوفر السلع.
6.
توجيه جهود رجال البيع نحو استخدام الأساليب الملائمة لكل من المنتج و العميل.
7.
توجيه جهود المنشأة نحو طرق قياس رضاء العميل.
8.
توجيه جهود المنشأة نحو طرق زيادة رضاء العاملين بهدف الاحتفاظ بهم و إضافة عملاء جدد.
9.
توجيه الجهود نحو التسعير الملائم.
4 الأمير خالد 05‏/11‏/2009 6:29:36 م الإبلاغ عن إساءة الاستخدام المبيعات أحد عناصر التسويق وللتسويق اربع عناصر أساسية تسمى المزيج التسويقي وهي:
1- المنتج Product سواءً كان سلعة أو خدمة أو فكرة.

2- السعر Price
3- الترويج Promotion وله عناصره من الإعلان وتنشيط المبيعات ورجال البيع والمبيعات ....

4- التوزيع Physical Distribution توزيع المنتجات إلى منافذ ونقاط التوزيع والبيع.
من هنا فإن المبيعات أحد عناصر التسويق فالتسويق يعني بالعميل وبجودة المنتج والخدمة قبل وأثناء وبعد عملية الإنتاج والبيع

Asad Nour
by Asad Nour , Makita Brand Manager , Khusheim for industrial equipments

والله هذا سؤال يحتاج لجواب طويل و عميق..كنت اقضي اول حصة من جلساتي التدريبية افرق بينهم..لكن باختصار شديد..
التسويق هو عملية تحليل السوق كاملة..من الشريحة المستهدفة و خصائصها و المنافسين و نقاط القوة و الضعف و نتيجة كل هذه الدراسة هي الطريق اللي سيبني عليها المبيعات خطته و استراتيجية البيع.

Abdulbaqi Seraj El-Din
by Abdulbaqi Seraj El-Din , مدير المبيعات والتسويق , مجموعة شركات سمارت ستون

فالتسويق –طبقا للتعريف الرسمي لجمعيات التسويق- يتعامل مع المجالات والعناصر التالية: (1) العملاء: إذ يحدد فئات العملاء المستهدفين والمحتملين ويحدد متطلباتهم واحتياجاتهم.
(2) المنتجات: يخطط سمات السلعة وفوايدها الممكنة وتغليفها ووضعها التنافسي.
(3) التسعير: تسعير المنتجات بما يتلائم وظروف العملاء والمنافسة مع مراعاة تكاليف الإنتاج.
(4) المعلومات: نقل المعلومات عن السلع/ الخدمات لفئات العملاء.
(5) التوزيع: تخطيط منافذ البيع وسياسات التعامل معها.
(6) البيع: التخطيط الاستراتيجي لطرق البيع التي تلائم السلعة/ الخدمة.
ووضع سياسات ما بعد البيع، بهدف تحقيق إحالات جيدة، حيث يقوم العميل الحالي باجتذاب عميل جديد.
ويتعامل التسويق مع هذه الجوانب الستة بنفس الترتيب المذكور.
فهذا الترتيب يحدد خطوات التسويق كما يحدد أولوية كل خطوة في العملية التسويقية.
أما..
البيع: فهو العنصر أو المرحلة الأخيرة في عمليات التسويق، ويشمل ما يلي: (1) تحديد العملاء والاتصال بهم والتعرّف على متطلباتهم وإمكاناتهم.
(2) نقل معلومات تفصيلية للعملاء عن السلع/ الخدمات.
(3) الإجابة عن استفسارات العملاء والتعامل مع اعتراضاتهم وإقناعهم بالشراء.
إتمام عملية البيع بتحصيل قيمة المبيعات من العميل وتسليم السلع/ الخدمات.

سؤال ممتاز ومفيد جدا حيث ان الوطن العربي يخلط كثيرا بين الإثنين بالرغم من اختلاف وظيفة كل منهم 

التسويق :

هو دراسة كل مايسهل ويزيد حجم المبيعات وعلى سبيل المثال لا الحصر ( دعاية, ترويج, دراسة منافسين, تحديد شريحة مستهدفة, وضع الخطط الإستراتيجية)

المبيعات :

هي تنفيذ عملية البيع وانهاء اجراءاتها ( استقبال طلبات البيع وانهاء اجراءاتها)

والخصائص والإجراءات هي عملية تكاملية متوازية ولكن التسويق اشمل حيث ان ان التسويق يضع اساس الخطط الإستراتيجية ولكن المبيعات هي الإجراء التنفيذي للخطة التسويقية. 

 

tamer elsadany
by tamer elsadany , مدير مبيعات , بست تشيز

ببساطه التسويق هو العمل على اكثر من عنصر المنتج التسعير العملاء وخلق احتياج ورغبه وعمل عروض والاهتمام بالتغليف اما البيع فيتشابه مع التسويق ولكن يتعدى الامر لاتمام عملية البيع نفسها مع العملاء والقيام بالتحصيل

essam sabry abd elshafy ahmed
by essam sabry abd elshafy ahmed , مدير جودة , ريكالويس للملابس -العالمية للملابس -عالم الجينز للملابس -فاشون استار للملابس

التسويق هو العملية الأولي والأساسية الواجبة التنفيذ, فهي العملية التي تقوم بتعريف السوق بالمُنتج وبالشركة المُقدمة له ..
وعلى قدر الاهتمام بعملية التسويق على قدر الإقبال والاهتمام بهذا المنتج تأتى بعدها عملية البيع وهى التي يقوم خلالها قسم المبيعات بمختلف تخصصاته ببيع المنتج للعميل وتقديمه له.

osman abdulrahman
by osman abdulrahman , مدير الموقع , المطور السوداني
zyad alhallak
by zyad alhallak , accounting manager , AudioLight

باختصار: عملية البيع هي احدى عناصر التسويق

الفرق في شمولية التسويق لمهام المبيعات

التسويق هو بناء خارطة محكمة لمسار المنتج والمحافظة عليه في آن واحد و ولبناء الخارطة يجب داراسة المنتج أولاً ومن ثم دراسة السوق (مستهلكين - منافسين- تسعير) ثم تأتي بعد ذلك عملية الترويج للمنتج لوضع نقاط على الخارطة المرسومة من المعلومات التي تم جمعها من الدراسة المبيعات عملية المبيعات هي عبارة عن تمديدات لملء الخارطة المرسومة بواسطة المسوقين وهي عبارة عن ترجمة حقيقية للدراسات والمعلومات والخطط الخرائط التسويقية .

More Questions Like This

Do you need help in adding the right keywords to your CV? Let our CV writing experts help you.