Start networking and exchanging professional insights

Register now or log in to join your professional community.

Follow

مفهوم الإدارة المالية هي النشاط الذي يختص بعملية التخطيط والتنظيم والمتابعة لحركتي الدخول والخروج للأموال الحالية والمرتقبة إلى ومن المنشاة .

<p> </p> <p style="text-align:right;"><span>مفهوم الإدارة المالية هي النشاط <span> </span>الذي يختص بعملية التخطيط والتنظيم والمتابعة لحركتي الدخول والخروج للأموال الحالية والمرتقبة إلى ومن المنشاة<span>  </span>بحيث يكون</span><span><span> </span>تدفق المال إلى داخل المنشاة أكبر من المال المتدفق خارج المنشأة.وحتى تقوم الإدارة المالية بهذا الدور فعليها أن تجيب على ثلاث أسئلة غاية في الأهمية، ما هي ؟ وكيف يتم ذلك؟ </span></p> <p> </p>

user-image
Question added by Badruddien Gismallah Ali Abdurahman , مدير مالي واداري , شركة العواد للاستثمار والتطوير
Date Posted: 2014/11/09
wejdan al-maqtari
by wejdan al-maqtari , محاسب , السلطان للتجاره‍

اجابه الاستاذ بدر الدين اجابه وافيه كافيه ،،، اتفق مع اجابتك

saleh jasim
by saleh jasim , مدير حسابات , معمل البناء الجاهز

الاداره المالية اعتقد هي التخطيط الامثل في كيقية استثمار رأس مال الشركة او المشروع  للحصول على افضل نتيجة  ربحية

Dexef ERP
by Dexef ERP , assisstant , dexef

موضوع متميز 

dexef erp

برنامج حسابات

برنامج محاسبة

 

Badruddien Gismallah Ali Abdurahman
by Badruddien Gismallah Ali Abdurahman , مدير مالي واداري , شركة العواد للاستثمار والتطوير

 

الاسئلة التي تجيب عليها الادارة المالية  هي:

 

* ما هي الاستثمارات طويلة الأجل التي على المنشأة مباشرتها ؟ - (موازنة رأسمالية)

 

* من أين ستحصل المنشأة على التمويل طويل الأجل لتتمكن من مباشرة هذه الاستثمارات ؟ ( تحديد هيكل التمويل)

 

* كيف ستدير الأنشطة المالية اليومية للمنشأة ؟ ( ادارة رأس المال العامل )

 

والواقع أن هذه ليست كل الأسئلة التي على الإدارة المالية إجابتها، لكنها أهم ثلاثة أسئلة، وعلى المدير المالي للشركة اتخاذ قرارات ثلاث، كل قرار منها يجيب على واحد من هذه الأسئلة، وهذه القرارات بالترتيب هي :

 

  • إعداد الموازنة الرأسمالية :

 

وهذا القرار يجيب على السؤال الأول ؛ حيث إن معنى الموازنة الرأسمالية هو:

 

"عملية التخطيط لتحديد الاستثمارات طويلة الاجل مثل شراء آليات جديدة، استبدال الالات، إنشاء مصانع جديدة، امتلاك مباني جديدة  - والمعنى أنه يتم إعداد ميزانية بأهم الأصول الثابتة ( طويلة الأجل ) التي تهدف المنشأة امتلاكها خلال الحقبة الزمنية المقبلة . وعلى المدير المالي مراعاة أن العائد المالي المنتظر من وراء استثمار هذه الأصول، أكبر من تكلفتها.

 

  • تحديد هيكل التمويل :

 

بعد أن يحدد المدير الاستثمارات طويلة الأجل التي ستقوم بها المنظمة يحتاج أن يحدد الطريق إلى تمويل هذه الاستثمارات، أي ببساطة من أين سيأتي بالمال الذي يؤهله لمباشرة هذه الاستثمارات، هل سيأتي بالمال من ملاك الشركة ( حقوق الملكية ) الذين وضعوا أموالهم في الشركة على صورة  رأسمال نقدي بالبنك او أسهم أو أوراق مالية؟ فهذا خيار أمامه, وأمامه خيار آخر ألا وهو الاقتراض, والذي سيأتي في صورة قرض من البنك أو سندات .وفي الغالب يكون هيكل التمويل  نسبة بين حقوق الملكية وبين الالتزامات (القروض والديون) وفي تغيير هذه النسبة تأثير على العائد المتوقع من الاستثمار، وباختصار؛ فإن زيادة نسبة الديون في هيكل رأس المال تؤدي إلى زيادة المخاطرة (risk) مع زيادة العائد المتوقع والعكس صحيح, فإن زيادة نسبة حقوق الملكية تؤدي إلى نقص المخاطرة (risk) مع نقص العائد المتوقع .وعلى المدير المالي تحديد أفضل نسبة ممكنة للموازنة بين المخاطرة والعائد المتوقع  والوصول للهيكل الامثل للتمويل.

 

  • إدارة رأس المال العامل :

 

رأس المال العامل هو مقدار ما تملكه المنظمة من أصول جارية في مقابل الالتزامات الجارية التي عليها.

 

رأس المال العامل = الأصول الجارية – الالتزامات الجارية .

 

ويقصد بالأصول الجارية ( المتداولة) هي الأصول النقدية, أو التي من السهل تحويلها إلى نقدية, مثل النقد بالبنوك والصندوق وحسابات العملاء المدينين والمخزون وغيرها من الاصول المتداولة  ، أما الالتزامات الجارية فهي على سبيل المثال الديون قصيرة الأجل, مثل أوراق الدفع وحسابات الموردين الدائنين.

 

وتعتبر أهمية رأس المال العامل في أنه المؤشر إلى ما تملكه المنشأة من سيولة مالية لإدارة الأعمال اليومية، فكلما كان عندها رأس مال عامل أكبر كلما كانت فرصة نجاحها أكبر لأنها تملك فرصة للتوسع وتحسين أكبر للعمل لما تمتلكه من سيولة مالية.وبالتالي فدور الإدارة المالية هو: ضمان وجود أصول جارية كافية مقابل الالتزامات الجارية التي عليها، بما يضمن سير الأعمال اليومية بسلام دون حدوث مقاطعات مكلفة تحدث نتيجة لعدم وجود سيولة كافية.

 

خاتمة :

 

هذه الثلاث قرارات  التي تحدثنا عنها باختصار :"الموازنة الرأسمالية – هيكل التمويل  – رأس المال العامل" هي في الحقيقة أبواب كبيرة جدا تضم الكثير من المواضيع والأسئلة وطرق الحساب والمعادلات، إلا أنني أردت أن أعطي فقط نبذة مختصرة عنها لتعطي صورة عامة عن الإدارة المالية،

 

 

 

georgei assi
by georgei assi , مدير حسابات , المجموعة السورية

اشكرك اخ بدر الدين على هذه الاجابة الرائعة لو سمح التصويت لي اكثر من مرة على الاجابة لصوت الف مرة

mohamed AL kovi
by mohamed AL kovi , مدير عام شركة حراسات أمنية , التكنلوجيا للحراسات الأمنية

هي مجموعة من القواعد التي تعمل على دراسة أفضل الطرق الممكنة، للحصول على ربح مالي، وتوفير القدرة على تمويل كافة المهام التي تتم داخل المنشأة. تسعى الإدارة المالية إلى دعم الإنتاج، وتسويق السلع، أو الخدمات التي يتم تقديمها من خلال الشركة، أو المؤسسة التي تتبع لها، وتهتم الإدارة المالية بمتابعة حركة الأموال، ومعرفة المبالغ الصادرة، والواردة، وحساب نسب الربح، والخسارة المترتبة على كافة الأنشطة، والعمليات التي يتم العمل عليها، وكلما كانت القرارات المالية التي يتم اتخاذها تساهم في الوصول إلى نتائج صحيحة، كلما دل ذلك على نجاح الإدارة المالية بالمهمة التي تقوم بها. ولي الفكر المالي دور كبير فعال في تفعيل نشاط الادارة المالية .

muhamed esmaeil
by muhamed esmaeil , محاسب , مستشفي خاص - مصنع محاليل كلي - مكتب محاسبة خلال فترة الإقرارات الضريبية

هل معني ذلك أن هناك فرق بين الاداره المالية والمحاسبة الاداريه وما هي أفضل المراجع العربية في كل فرع أن كان هناك فرق؟

More Questions Like This

Do you need help in adding the right keywords to your CV? Let our CV writing experts help you.