Start networking and exchanging professional insights

Register now or log in to join your professional community.

Follow

ماهي الاساليب المستخدمة في الترقية ؟

ماهي الاساليب المستخدمة في الترقية ؟

user-image
Question added by سعد الانصاري , مسؤول صندوق تنمية الموارد البشريه ( هدف ) , مجموعة سمامه القابضة
Date Posted: 2015/01/20
Mohamed abdelsalam shabrawi
by Mohamed abdelsalam shabrawi , Regional Director for the Arab Republic of Egypt , african energy company

يتم تقييم أداء الموظف في الفترة التي عمل بها في الشركة كاملة ووضع الإيجابيات والسلبيات ويتم المقارنة بينهم ويتم النظر لطريقة عمل الموظف هل هي ناجحة أم لا ويتم طلب تقرير من المدير المباشر له وبنائا على ذلك يتم تقرير هل سيتم ترقية الموظف أو لا وهل لديه الصفات التي يجب أن تتوافر في صاحب الوظيفة الجديدة.

Gamal Saber Noaman Ahmed Noaman
by Gamal Saber Noaman Ahmed Noaman , 14 condominium Elebour- Salah Salem St. - Nasr City , the group United for the production of medical supplies alpha Medica

قبل الاجابة على هذا السؤال يجب اولا تعريف الترقية فالترقية هي نقل الموظف إلى وظيفة ذات مهام ومسؤوليات أعلى من مهام ومسؤوليات الوظيفة التي يشغلها حالياً. تجدر ملاحظة أن الترقية: لا ينبغي أن تعتبر مجرَّد تقديرٍ شخصيٍّ للموظف الذي تتم ترقيته أو مكافأة على جهده، وإنما يتعيَّن أن تكون مرتبطة بزيادة في حجم مسؤولياته.                                                                                                                                         و تأتي نتيجة لأن أصبحت إحدى الوظائف شاغرة. و تعني زيادة في الأعباء الماليَّة للشركة نتيجة لزيادة تعويضات الموظف عمَّا كان يتقاضاه سابقاً قبل ترقيته. اما للاجابة على السؤال الذى طرحتموه فالقواعد العامة فى الترقية هى

 1  - أن تكون الوظيفة المقترح ترقية الموظف إليها شاغرة فعلاً، وضمن الهيكل التنظيمي المعتمد للقسم المعني/الإدارة المعنيَّة.2  -   لا يجوز استحداث وظيفة لمجرَّد ترقية موظف إليها فحسب. أما إذا كان هناك حاجة حقيقيَّة لاستحداث وظيفة ف الحصول على الموافقة المسبقة من الجهات ذات الصلاحية في الشركة وتعديل الهيكل التنظيميِّ للقسم الذي تقع فيه ليُوضَّحَ موقعها في التسلسل الهرميّ.  اما بالنسبة للموظف المرشح للترقية فيجب ان تتوافر فيه الشروط المطلوبة للوظيفة و اهمها : 1  -أن يكون حاصلاً على المؤهلات العلميَّة المطلوبة للوظيفة كما هي مذكورة في الوصف الوظيفي؛ 2  - أن تكون لديه الخبرة المطلوبة التي تمكِّنه من القيام بواجبات وأعمال الوظيفة الجديدة؛3  - أن لا يقلَّ تقدير أدائه عن "جيد" خلال السنتين الأخيرتين حسبما هو مبيَّن في نماذج تقييم الأداء المعتمدة؛4 - أن يكون قد أمضى ما لا يقلّ عن عامين اثنين في وظيفته الحالية قبل ترقيته إلى الوظيفة الجديدة؛5 -  ألا تقل مدة خدمته في الشركة عن عامين؛6  - أن يكون أفضل العاملين الذين يمكن أن يشغلوا الوظيفة الجديدة؛7  - أن يجتاز جميع الامتحانات المقرَّرة للوظيفة الجديدة بنجاح.8 -  عند ترقية أحد الموظفين، فإن أي تعديل للراتب أو للمزايا الأخرى التي يتقاضاها يُصبح ساري المفعول فقط بعد اجتياز الموظف بنجاح فترة ثلاثة شهور في وظيفته الجديدة، يخضع خلالها أداؤه للمراقبة.

خالد بليفة
by خالد بليفة , مسير مكتب الموارد البشرية , مركز الصيد تلمسان

ادراج اسم المستخدم ضمن جداول التاهيل 

السيرة الذاتية للمستخدم 

الخبرة المكتسبة 

درجة التحكم في العمل 

 

FERIEL KHELIF
by FERIEL KHELIF , موضف , لا اعلم

ببساطة الكفاءة والقدرة على تحمل مسؤولية هاته الترقية

 

لكل شيئ وله وقته  والاداره الجيده داخل العمل فى مجاله والالتزام بالواعيد والحرص على ان يكون فى المقدمه دائما 

ABBAS EISA
by ABBAS EISA , مدير مكتب معتمد الرئاسة , أمانة الحكومة

على أساس الأقدمية 

وعلى أساس الكفاءة

* نجد أن الترقية على أساس الأقدمية هي النوع الأكثر شيوعاً لدى منظمات الاعمال لأنها لا تتعدى قانونيتها وتحديد فترتها على الأعوام المحددة لترقية الفرد من مستوى لأخرى. في حين أنها في بعض الأحيان تقسو على من تتوفر لديهم الكفاءة والقدرة على الزيادة الانتاجية ، حيث يرى أن الذى تم ترقيته لا يقارن به من حيث الكفاءة الانتاجية.

* أما النوع الآخر فهي تختصر على الذين يمتازون بمهارات وكفاءات عالية وهم الذين يسهمون بصورة فعالة في زيادة انتاجية المنشأة وهي فردية في كثير من الاحيان لأنها تختصر على الذين يتمتعون بكفاءة عالية فقط ، حيث أنها تؤدي الى احباط الذين يتطاول فترات عملهم بالمنشاة لأنه يرى أن الذي تم ترقيته قد تعين بعده بالمنشا’ فلماذ يتم ترقيته ويتركونني في مقعدي هذ؟ 

More Questions Like This

Do you need help in adding the right keywords to your CV? Let our CV writing experts help you.