Loading...


    Menu - [Jump to main content]

    كيف يتم إعداد الميزانية العمومية؟ How is the preparation of the balance sheet?

    Register to Answer this Question

    Register
    Log in if you're already a Bayt.com member.
    محمد ابراهيم حسين الجميلي
    by محمد ابراهيم حسين الجميلي
    معاون مدير حسابات - 2 years ago

    1- يتم وضع المزانية للتخطيط حسب النظام الاداري المتبع للمنشأة من خلال ترجمة المؤشرات الكمية والنوعية لها لتنفيذ السياسات وتحقبق الاهداف لوضع ميزانية مالية ونقدية تعتمد لاغراض الدراسة و تقييم الاداء بانسبة لها .

    2- تكون هذه الميزانة عبارة عن برنامج شامل للنشاط لفترة زمنية مقبلة بالاعتماد على الفترة الزمنية السابقة مضافا اليها السياسات والمتغيرات التي من المتوقع حصولها خلال فترة تنفيذها مستقبلا .

    3- وهنا اود أن أشير الى انه لايجوز اعتبار الميزانة غاية بل يجب اعتبارها وسيلة لتحقيق الاهداف المطلوبة .

    georgei assi
    by georgei assi
    مدير حسابات - 2 years ago

     المعادلة المحاسبية أساس إعداد الميزانية

     

        إن إعـداد الميزانية واستخدامها، لا يخرج عن كونها تعبيراً بصوره معينة عن المعادلة المحاسبية “The Accounting Equation” . الممتلكات (Properties) = الحقوق (Equities)     وهي علاقة منطقية، تبين أن مجموع قيمة الممتلكات الخاصة بالمنشأة، تساوى مجموع قيمة الحقوق المترتبة على هذه المنشأة، وذلك في ظل مبدأ الشخصية المعنويـة المسـتقلة للمنشـأة “The Entity Concept”.     وتستخدِم المحاسبة اصطلاح “الأصول” “Assets”، للتعبير عن الممتلكات، و”الخصوم” “Liabilities”، للتعبير عن حقوق الآخرين. كما يُستخدم اصطلاح “حقوق الملكية” “Owner’s Equity”، للتعبير عن حقوق صاحب أو أصحاب المنشأة. ومن ثم، يمكن وضع المعادلة المحاسبية في الشكل التالي: الأصول = الخصوم + حقوق الملكية     ويطلق على القائمة المحاسبية، التي تبين أصول المنشأة في جانب، وخصوم المنشأة وحقوق الملكية في جانب أخر، اسم قائمة المركز المالي. وانطلاقاً من المعادلة المحاسبية، فإن جانبي القائمة يكونان، دوماً، متساويين. وبسبب تساوى أو توازن جانبي قائمة المركز المالي، يطلق عليها، كذلك اسم الميزانية، كما يتضح من الشكل التالي. قائمة المركز المالي الميزانية في / /ــــــــــــــــــــ{مجموع الأصول} = {مجموع الخصوم} + {حقوق الملكية}     ويطلق، كذلك، على المعادلة المحاسبية اسم “معادلة الميزانية”، لأن الميزانية تعبر عن المعادلة المحاسبية، إذ تظهر الأصول في الجانب الأيمن، وتظهر الخصوم وحقوق الملكية، في الجانب الأيسر. ويكون مجموع الجانبين، دوماً، متساوياً .
    مصطفى محمود عبدالسيد درويش

    بعد عمل ميزان المراجعه ينبثق منه قائمتين

    قائمة الدخل

    والميزانية العمومية

     

    وكل قائمة تتضمن البنود التي تخصها وهناك بند مشترك وهو صافي الربح

    Michael Magdy
    by Michael Magdy
    Chief accountant - 3 years ago
    يتم ترحيل ارصدة الحسابات بخلاف الحسابات التي تؤثر في حساب صافي الربح و التي ترحل الي قائمة الدخل ليكون الناتج يعبر عن مركز الشركة المالي في تاريخ عرض القائمة و يرحل للميزانية صافي الربح او الخسارة الناتج من قائمة الدخل خالص تحياتي ,,,
    More Questions Like This
    Learn to Advance Your Career
    Advance your career with Bayt.com's self-development tools. These tools are a great way to learn new things related to your job.
    Course
    Accounting Fundamentals Certification
    This Certification will provide you all the essential skills to improve your acc...
    Test
    Level: ---
    Duration : 40 Minutes
    Test
    Level: ---
    Duration : 40 Minutes

    Loading...
    Thanks for sharing your expertise! Can you also help answer any of these questions?