Start networking and exchanging professional insights

Register now or log in to join your professional community.

Follow

عندما تكون محاسبة التكاليف منفصلة عن المحاسبة المالية - هل المراجعة ايضا تكون منفصلة ام ان المراجعة لاعلاقة لها بذلك الانفصال ؟

(اي هل يكون هنالك  مراجع لقسم التكاليف منفصلا عن مراجع الحسابات المالية )

user-image
Question added by fadil hoory , محاسب , شركة مقاولات بالسعودية
Date Posted: 2015/02/26
nour ibrahim
by nour ibrahim , محاسب ومراجع قانونى , مستقل

فى الواقع العملى يصعب الفصل بين محاسبة التكاليف والمحاسبة المالية فالاثنين احد فروع المحاسبة

فيما يخص المراجعة فقد يكون هناك شخص اكثر خبرة بالتكاليف عن غيرة فيتم استدعئه لهذا السبب

وهذا ما يحدث معنا عند قيامنا بمراجعة شركة ما يتم انتداب الكفاءات فى مراجعة قسم معين

حسين محمد ياسين
by حسين محمد ياسين , Finance Manager , مؤسسة عبد الماجد محمد العمر للمقاولات العامة

اتفق مع إجابات الزملاء .............................

  المراجع المؤهل يستطيع مراجعة  كلا من المحاسبتين....

Yahia Yahiaa
by Yahia Yahiaa , مدير مبيعات , الجيل الجديد

المراجعه لها اهميتها ولا يمكن فصلها

Khairy Mohamed Elbanna
by Khairy Mohamed Elbanna , Chief of Accounts , ASASCO.

اتفق تماما مع اجابة الاستاذ انور فعلا من الصعب تقسيم عمليا المحاسبه الماليه عن محاسبة التكاليف

Ayman Esa Mustafa Farrag
by Ayman Esa Mustafa Farrag , مدير مالي , شركة الصفوف

 

1. الهدف الرئيسي للمحاسبة المالية هو خدمة المستخدم الخارجي للمعلومات المحاسبية مثل: المساهمين، والمستثمرين، والدائينين وغيرهم من خلال إعداد ونشر القوائم المالية. أما الهدف الأساسي لمحاسبة التكاليف فهو خدمة المستخدم الداخلي (الإدارة بكل مستوياتها: العليا، والوسطى والتنفيذية) من خلال توفير المعلومات التي تساعد الإدارة على القيام بوظائفها الأساسية من تخطيط ورقابة واتخاذ القرارات.

كلنا اتفقنا أن الهدف الأساسي للمحاسبة المالية تسجيل ما يحدث ما بين المنشأة والغير يعني المحاسبة المالية تهتم أساسا بقياس ما يحدث بين المنشأة و الغير، أما محاسبة التكاليف فتهتم بما يحدث داخل المنشأة اهتمام المحاسبة المالية بما يحدث بين المنشأة والغير هذا ما يجعلها تُصدر قوائم مالية في آخر العام و يتم نشرها في الصحف وعلى موقع البورصة السعودية. فالقوائم المالية موجودة ومنشورة لمن هم خارج المنشأة. إذن وسيلة الاتصال ما بين المحاسبة المالية ومن هم خارج المنشأة تأتي عن طريق التقارير.

أما محاسبة التكاليف هدفها الأساسي خدمة من هم داخل المنشأة. إذن أول فرق بين محاسبة التكاليف والمحاسبة المالية أن المحاسبة المالية تهتم بالتعاملات بين المنشأة والغير. وتهتم أكثر بمن هم خارج المنشأة، أي نعم تهتم بمن هم داخل المنشأة ولكن اهتمامها الأصلي موجه لمن هم خارج المنشأة. أما محاسبة التكاليف فأهم شيء لديها هو استخدام الإدارة. أي ما تحتاجه الإدارة تقوم محاسبة التكاليف بتوفيره.

 

 

2. تنشر المعلومات التي توفرها المحاسبة المالية من خلال التقارير المالية حتى تستطيع الأطراف الخارجية الاستفادة منها.

أما محاسبة التكاليف فلا يتم نشر المعلومات التي توفرها فهي قاصرة على الاستخدام الداخلي فقط.

المعلومات التي توفرها المحاسبة المالية و يتم نشرها عن طريق التقارير المالية من أجل الأطراف الخارجية كل من له علاقة بالمنشأة (Stakeholders) سيعرفون معلومات عن المنشأة من خلال التقارير المتوفرة من المحاسبة المالية, أما محاسبة التكاليف فلا تنشر معلومات خارجية وجميع معلوماتها داخلية وتوجه لمن هو داخل المنشأة.

 

3. تهتم المحاسبة المالية بتسجيل الجانب المالي فقط لأي عملية, بينما تهتم محاسبة التكاليف بتسجيل كل من الجانب المالي وغير المالي (مثل عدد وحدات الإنتاج, كمية المواد).

المحاسبة المالية تهتم بتسجيل ما يحدث ماليا فقط أي شيء يتم قياسه ماليا تسجله المحاسبة المالية. أما الكمية فلا أما محاسبة التكاليف فتهتم بتسجيل ما يحدث ماليا وكميا يعني عدد الوحدات المنتجة وكمية المواد يتم تسجيلها, إذن المحاسبة المالية تهتم بما يحدث ماليا فقط أما محاسبة التكاليف فتهتم بما يحدث مالي وكمي.

 

4. تهتم المحاسبة المالية في المقام الأول بحصر وتسجيل العمليات المتبادلة بين المنشأة وأطراف خارجية، ويلي ذلك في الأهمية الاهتمام بحصر وتسجيل العمليات التي تحدث داخل المنشأة مثل (إجراء التسويات الخاصة باحتساب الاستهلاك للأصول الثابتة وتكوين المخصصات والاحتياطيات).

أما محاسبة التكاليف فتهتم بحصر وتسجيل العمليات المالية والكمية التي تحدث في أقسام وإدارات المنشأة المختلفة.

المحاسبة المالية بتهتم بتسجيل العمليات المتبادلة بين المنشأة والأطراف الخارجية ثم تقوم بحصر تسجيل العمليات التي تحدث داخل المنشأة مثل آخر العام تقوم بتسويات خاصة واحتساب الاستهلاك والأصول الثابتة وتكوين المخصصات والاحتياطات, أما محاسبة التكاليف بتهتم فقط بتسجيل العمليات المالية والكمية في أقسام وإدارات المنشأة المختلفة.

 

5. ينحصر اهتمام المحاسبة المالية في معالجة العمليات المالية بصورة إجمالية.

بينما ينصب اهتمام محاسبة التكاليف على معالجة العمليات المالية بصورة تفصيلية وتحليلية (مثل تقارير عن ربحية كل منتج من منتجات المنشأة أو كل قسم منها).

المحاسبة المالية محاسبة إجمالية تهتم بالإجماليات وليس التفاصيل أما محاسبة التكاليف فتهتم بالتفاصيل وليس الإجماليات وتصل إلى الإجماليات ولكن اهتمامها الأصلي بالتفاصيل فالمحاسبة المالية بصدد لما تقرا قائمة الدخل ستجد موجود تكلفة البضاعة المباعة وتوصلنا لها عن طريق تفاصيل محاسبة التكاليف فتعرف من أين اشترينا المواد وكم الكمية ومن أين المواد الخام وهل مباشرة أو غير مباشرة وكم كان مخزون أول المدة ونهاية المدة وكذلك تفاصيل أكثر, أما المحاسبة المالية تهتم بالإجماليات فقط.

 

6. تسجل المحاسبة العمليات المالية التي حدثت بالفعل (أي التاريخية) ولا تهتم بالأحداث المتوقعة.

بينما تهتم محاسبة التكاليف بالأحداث التاريخية والمستقبلية (مثل تقدير التكاليف المتوقعة خلال الفترات المستقبلية).

المحاسبة المالية بتسجل العمليات التي حدثت بالفعل ويقصد بها التكلفة التاريخية أي تسجل العملية لحظة حدوثها وأي عملية لم تحدث بعد لا تسجل. إذن العملية حدثت وتوافرت أرقام الحدوث تسجل العملية المالية أي تهتم بالبيانات التاريخية التي حدثت في الماضي.

يوجد مبدأ في المحاسبة يسمى الموضوعية وهو كل عملية مالية يتم تسجيلها في الدفاتر لازم وجود مستند يؤيدها ومن هنا كان مبدأ التكلفة التاريخية. إذن تهمني البيانات التي حدثت فعلا أما البيانات التي لم تحدث وقد تحدث في المستقبل المحاسبة المالية لا تهتم بها وإنما تهتم بها محاسبة التكاليف.

أما محاسبة التكاليف فتهتم ببيانات تاريخية حدثت فعلاً، ومستقبلية مثل تقدير

hamdy kamal bayoumy
by hamdy kamal bayoumy , مراجع حسابات , الحملي جروب

لا المراجع سواء كان داخلى او خارجي سيقوم بمراجهة الكل فضلا عن أنه لا يوجد فى الواقع انفصال بين  الفرعين فكلاهما يعتمد على الأخر

 

رضا  السيد محمد ابراهيم
by رضا السيد محمد ابراهيم , محاسب عام , شركة دار الموحدين

اتفق مع اجابات الزملاء والاساتذه الكرام  ...

احمد السيد الطحان
by احمد السيد الطحان , رئيس الحسابات , Alhassan Hospital

اشكرك على الدعوة واتفق مع اجابات الزملاء حيث لا يمكن الفصل بينهما

شكرا على الدعوة    

اتفق مع الزملاء

 

Alaa zaki
by Alaa zaki , مدير مالى , جسمي والعصفور لمقاولات البناء

المحاسبة المالية ومحاسبة التكاليف لا يمكن فصلهم لكن الفرق بيبقى فى سياسة العمل المحاسبى نفسه مختلف بمعنى محاسب اتكاليف لازم يتشغل مالية قبل التكاليف لانها تعتبر مفتاح اى شغل محاسبة واعتقد محاسية التكاليف فيها شىء من الفن المحاسبى اكنر لكن لا يمكن فصلهم لانها كنلة مكلملة لبعضهم مراجع داخلى ممكن لكن لا يعنى  الفصل لان كله فى الاخر مرتبط والدليل الميزانية واحدة والمراجعة الخارجية واحدة ،،،،،،،،،،،،،،،،،

More Questions Like This

Do you need help in adding the right keywords to your CV? Let our CV writing experts help you.