Start networking and exchanging professional insights

Register now or log in to join your professional community.

Follow

ما هو أفضل برنامج لإدارة شؤون الموظفين لدى الشركات المتوسطة؟

user-image
Question added by Abdulmalik sahal Ahmad , مدير اداري , مصنع الابواب
Date Posted: 2015/03/12
Bassam AL - Mujamami
by Bassam AL - Mujamami , مدير الموارد البشرية والشئون الإدارية , Bin Mariee Group

 هناك العديد من برامج ، إدارة الموارد البشرية ، شئون الموظفين ، ومنها الآتي :

 

برنامج شؤون الموظفين  Lenvo HRM

 

هو برنامج يعمل على شبكة الإنترنت (Web Based Application) يساعد المؤسسات و الشركات في العمليات الإدارية المتعلقة بالموظفين. يتم إدخال معلومات الموظفين الشخصية و المالية و الإدارية . كما يعالج البرنامج الإجراءات الإدارية و المالية المتعلقة بموظف معين سواء كانت علاوات أو إقتطاعات. كما يعالج الإجازات بأنواعها و يحتسب أرصدتها وفق القوانين المعمول بها داخل الشركة. يعالج البرنامج العمل الإضافي و التأخير و يتم إحتسابهما بشكل آلي. كما يتم إصدار كشوفات و قسائم الرواتب و العديد من التقارير المتعلقة في عملية الإحتساب.

 

تقوم شركة Lenvosoft بتوفير برنامج إدارة شؤون الموظفين لعملائها وفق ثلاث إصدارات رئيسية

 

برنامج شؤون الموظفين

Lenvo HRM Express Edition

 

إصدار مبسط للبرنامج يساعد الشركات في أرشفة معلومات الموظفين و إحتساب الرواتب. هذا الإصدار مناسب للشركات الصغيرة و التي تحوي عدد قليل من الموظفين. كما يشمل البرنامج إحتساب أرصدة الإجازات و إصدار التقارير المالية و الرسمية  

 

 

برنامج شؤون الموظفين ومراقبة الدوام

Lenvo HRM Standard Edition

 

إصدار يدعم إحتساب الرواتب و مراقبة الدوام للموظفين من خلال الإدخال اليدوي و الربط المباشر بأجهزة مراقبة الحضور. يحتسب البرنامج العمل الإضافي و التأخير بشكل تلقائي و وفق سياسات الشركة. 

 

 

برنامج شؤون الموظفين ومراقبة الدوام و شاشات الموظفين

Lenvo HRM Enterprise Edition

 

إصدار يدعم مراقبة الدوام و إحتساب الرواتب. كما يتمير بوجد شاشات للموظفين يمكنهم من متابعة معلوماتهم الإدارية و المالية. كما يمكن الموظفين من تقديم الطلبات المختلفة مثل طلب إجازة أو طلب سلفه. 

اجابة محمود صالح مفيدة وموفق .............................................

حسام السداتى
by حسام السداتى , مدير تسويق , أكاديمية السادات للعلوم الإدارية

عن تجربة شخصية هذا البرنامج من أفضل و أسهل البرامج المتكاملة " برنامج المناسب "

 أولاً: برنامج المناسب لشئون العاملين و المرتبات:-:

  • ادخال عدد كبيرمن الإدارات وتقسيمها إلى أقسام.
  • تسجيل عدد هائل من الوظائف.
  • إمكانية وضع صورة لكل موظف فى شاشة البيانات الاساسية.
  • تسجيل أى عدد من مفردات المرتب ( إستحقاقات - إستقطاعات ).
  • تسجيل البيانات الشخصية لكل موظف ( الإسم،تاريخ الميلاد ،الوظيفة ،التليفونات ،العنوان ،تاريخ التعيين ،الرقم التأمينى ،الإدارة ،القسم ، المديرالمباشر، الشهادة الصحية ، رخصة القيادة – الحالة العسكرية- الاجتماعية ، نموذج السيرة الذاتية - ..الخ )
  • ربط الحضور والإنصراف بالاذونات والماموريات بالبرنامج .
  • تحديد أيام وساعات العمل لكل موظف او لكل قسم بمفرده.
  • تسجيل كافة أنواع الأجازات(سنوية-رسمية-مرضية- اخري).
  • تسجيل مفردات المرتب الخاصة بكل موظف فى بياناته ليتم حساب مرتب كل موظف على حده.
  • تسجيل وثائق التأمين الخاصة بكل موظف فى بياناته ليتم خصمها من الضرائب والتأمينات.
  • تسجيل تفاصيل سلف الموظفين وتحميل كل سلفة على حساب الموظف.
  • حساب البرنامج لمرتب كل موظف أوتوماتيكياً.
  • إسخراج التقارير التفصيلية لكل موظف شهرياً او سنويا.
  • تقارير تفصيلية للإدارات والاقسام(مراكز التكلفة).
  • حساب مرتبات الشهر.
  • طباعة طلبات الاجازات والاذونات والسلف و الجزاءات والنقل والمكافاة من خلال البرنامج.

ثانياً برنامج المناسب للمرتبات فقط وربطه ببرنامج الحضور والإنصراف:-

  • تسجيل البيانات الشخصية لكل موظف ( الإسم،تاريخ الميلاد ،الوظيفة ،ارقام التليفونات ،العنوان ،تاريخ التعيين ،الرقم التأمينى ،الإدارة ،القسم، المديرالمباشر، الشهادة الصحية، رخصة القيادة – الحالة العسكرية- الاجتماعية ،نموذج السيرة الذاتية ،الخ ).
  • تسجيل مفردات المرتب الخاصة بكل موظف فى بياناته ليتم حساب مرتب كل موظف على حده بالبرنامج.
  • تسجيل الجزاءات والمكافات والعلاوات والمنح لكل موظف.
  • تحديد أيام وساعات العمل لكل موظف او لكل قسم بمفرده.
  • تسجيل أى عدد من مفردات المرتب ( إستحقاقات وتشمل كلا من مكافأت ومنح واضافي ) & (إستقطاعات وتشمل كلا من التامينات والتامين الصحى والسلف والجزاءات والضرائب ) وحساب مراكز تكلفة لكل قسم اوادارة .
  • إسخراج التقارير التفصيلية لكل موظف شهرياً او سنويا.
  • إتاحة التسجيل اليدوى للحضور والإنصراف والاذونات والماموريات فى حالة عدم وجود أجهزة للحضور والإنصراف.
  • إمكانية الربط الأوتوماتيكى بين الحضور والإنصراف والمرتبات عن طريق لائحة الجزاءات والمرتبات الخاصة بلائحة تنظيم العمل الداخلية للشركة او المؤسسة.

جمال محمد عبدالمغني غالب الجرادي
by جمال محمد عبدالمغني غالب الجرادي , أكثر من منصب , مجموعه من الشركات الصناعيه والتجاريه .

أشكرك علي ثقتك أستاذ عبدالملك ، لا أخفى عليك عندما رأيت إسم المدينه المنوره إنشرح الصدر وخفق الوجدان شوقاً ومحبه إلى الحبيب المصطفي محمدا صلي الله عليه وسلم ، فلقد كنت هناك فى زياره إيمانيه من عام وثمانيه أشهر تقريباً كانت أيام قليله لا تتجاوز الشهر تقريباً لكنها ورب الكعبه أجمل أيام حياتي ، كيف لا وأنا في روضه خير الأنام وجوار حبيب الرحمن محمدا صلي ا لله عليك يا شمس الدجى ، فكم هى غاليه تلك الليالي وكم هي النفس تغمرها السعاده والسكينه ، ولقد وجدت أهل المدينه شئ فى غايه الروعه ، يا لها من أخلاق ويا لها من طيبه ، أضرب مثلاً صغيراً ، كنت أقود سيارتنا أنا وعائلتي ونحن لا نعلم شوارع المدينه وأبحث عن الأماكن الاسلاميه العظيمه مثل مسجد قبا وجبل أحد .. الخ ، فإذا برجل من أهل المدينه أحس بذلك خصوصاً عندما رأى لوحه السياره اليمن ،  فأدار سيارته وقرب منى وقال لى هل تحتاج مساعده ، قلت له نعم لا نعرف الطريق إلي مسجد قبا وأحد ... فقال إتبعنى مشينا وراه  ولف بنا كل الأماكن التى يمكن نريد زيارتها ، أى أخلاق هذه ، لم يكتفى فقط بوصف الطريق تكفل بنفسه وترك عمله وإنشغالاته ليرافقنا بنفسه وهناك مواقف كثيره تدل علي نقاوه قلب أهل المدينه وطيب أصلهم وأخلاقهم ، كيف لا وهم  من سكان مدينه رسول الله صلي الله عليه وسلم ،  

أتمنى أن أوفق فى إجابه سؤالك الكريم استاذ عبدالملك  بالرغم من عدم تخصصى الرئيسي في شئون الموظفين  لكن وبحسب الاحتكاك مع إداره الموارد البشريه يمكن القول بأنه ونظراً لأهميه هذه الإداره التى تعتبر نقطه إنطلاق الموظف ، فهى التى تهيئه نفسياً ومهنياً وسلوكياً للبدء في العمل بعد إجتيازه مرحله إختياره بنجاح  وهى  المكان الاول في الشركه التى تنظر وتحتضن الموظف ، لذلك ينبغي أن يكون أساسها قوى بغض النظر عن طبيعه وحجم الهيكل التنظيمي للشركه ، وأقصد بذلك تحديداً بعض الأنظمه والبرامج الواجب تطبيقها لإداره شؤون الموظفين ،سواء كان قسم أو إداره ،

 

فمثلاً : * نظام البصمه ستجد من الضروري تطبيقه في كل الشركات الكبيره والمتوسطه والصغيره ، 

 

* كشركه متوسطه أرى من الضروري جدا عمل توصيف وظيفي كلاً بحسب درجته الوظيفيه إستناداً لمعايير المؤهل والخبره والكفاءه .. الخ . برنامج أو ملف التوصيف الوظيفي من شأنه أن يخدم الشركه كثيراً ، فهو يأسس لوضع الشخص المناسب في المكان المناسب وهذا بدوره سينعكس علي مستوى فعاليه الاداء والانتاج ، ايضاً يعطي نوع من الاستقرار النفسي والوظيفي للموظف عندما يشعر بأن المسأله مرتبه وخاضعه للمعايير والقوانين العادله ، لانه يعلم أنه سيترقى إذا وصل إلي المرحله الفلانيه أو إذا أبدع  أو سيزيد راتبه سنوياً بنسبه كذا ... الخ و بحسب ما يتضمنه برنامج التوصيف الوظيفى ، بالإضافه إلي أن هذا النظام يساعد الشركه كثيراً في الارتقاء ونيل الثقه مستقبلاً من قبل المنظمات الدوليه عندما تخضع الشركه لإختباراتها لنيل شهايد التكريم وشارات التمير مثل الايزو وشهادات الغرف التجاريه والصناعيه .. الخ وهذا من شأنه سيحسن من علاقه الشركه بالجمهور الخارجى وقوتها وإسمها في السوق ، 

 

*  نظام أو برنامج الحوافز والتشجيع ، وبحسب إمكانيه الشركه من المهم أن يكون هناك نظام تقييم آداء الموظفين ، يمنح التكريم المادى والمعنوى ، قد يكون سنوي يعتمد علي تقيم السنه الكامله من خلال كل حصيله كل ربع سنوى ، وقد يكون نصف سنوى ، وأنصح بالتقييم السنوى للشركات . 

 

* نظام البرنامج التدريبي للموظف الجديد ، فقبل أن يستلم عمله بشكل مباشر ، يتم إخضاعه لبرنامج تدريبى تعريفى يختلف في فترته و طبيعته بإختلاف خبره الموظف ومؤهلاته ، يفترض أن لا يزيد علي15 يوم ويمكن أن يكون إسبوع ،،، وهناك قاسم مشترك لكل الموظفين الجدد  بالنسبه للبرنامج التعريفى الذى يعرفهم علي الاقسام وعلاقتها ببعضها البعض وعلي طبيعه عمل الشركه ومنتجاتها وأهدافها وطبيعه السوق التى تعمل بها الشركه . فمثلاً الموظف الجديد لقسم الحاسوب لا يحتاج برنامج تدريبي ميدانى ( سوق الشركه ) وبالتالى سيحتاج ذلك موظف المبيعات أو رجل التسويق . 

 

* هذة يمكن أهم البرامج الواجب توفرها من وجهه نظرى ، وبالتأكيد هناك برامج آخرى لا أدري مدي ملائتمها مع الشركه خصوصاً أن السوق السعودي معظم عمالته أجنبيه ، وبالتالى ما ينفعش أقوم كشركه بتطبيق نظام الدورات التدريبيه في أوقات معينه خلال العام  خارج الشركه ، سواء تلك التى تقام داخل الوطن أو خارجه والتى من شأنها أن تضيف أشياء ومعلومات ومهارات جديده للموظف القائم لمواكبه والاستفاده من  التطور الحاصل في سوق المنتج ، فمن صعب أخضع مثل هذة البرامج وأخسر عليها فلوس لموظفين ممكن لا يستمروا معى لفتره طويله بحيث أستفيد منهم بعد ما كنت قد أنفقت عليهم .

* كذلك برامج الانشطه الثقافيه والرياضيه والرحلات يمكن أن تقام خلال فتره معينه من السنه ، لتجديد نشاط الموظفين وتغير جو العمل  وإظفاء نوع من الترابط والولاء بينهم وبين الشركه ولازم تواجد المدير معهم ، وفي السعوديه مثلاً يمكن أن يستغل هذا البرنامج ميزه غير متوفره في كثير من البلدان خصوصا أن المدينه تبعد400 كيلو تقريباً عن مكه وبالتالى أستغل هذا الشئ وأعمل رحله سنويه لأداء مناسك العمره لجميع الموظفين أو بشكل مرحلي بحسبب عددهم في يوم واحد والعوده ، ممكن أعمل جلسه غداء أو عشاء  للموظفين في مناسبات الأعياد مثلاً ، مثل هذة الامور تلعب دور كبير وتنعكس إيجاباً علي نفسيه الموظف وبالتالى علي زرع الولاء لديه لخدمه الشركه.

أتمنى أن أكون وفقت في الاجابه ، وشكراً لاتاحه الفرصه   

 

اتفق مع الجميع ولكن الاهم هو بناء الثقة والولاء بين الموظف والشركة على الاقل

mahmoud saleh
by mahmoud saleh , مدير مشروعات , ديفودو لتكنولوجيا المعلومات

 أفضل أن أذكر بعض السمات العامة من خلال خبرتي في هذا المجال والتي قد تساعد حضرتك في اختيار البرنامج المناسب 

1-قدرة النظام علي الاتصال المباشر مع  جهاز تسجيل الحضور والانصراف دون وسائط ومن أهم نقاط الاتصال أن يتم توصيف ختم الموظف بشكل تلقائي سواء كان ختم انصراف أو حضور أو إضافي وأيضاً توصيف الوردية بشكل تلقائي دون اختيار التوصيف من الجهاز نفسه قبل الختم 

2- أن يكون النظام قادر علي الاتصال مع أنواع مختلفة من أجهزة الحضور و الانصراف 

3-إمكانية احتساب الغياب و الإضافي و التأخيرات بشكل تلقائي من خلال مجموعة من الشرائح المرنة التي تتيح التحكم الكامل في إدراج قواعد الاحتساب كل شهر علي حدى

 4-قدرة النظام علي الإرسال و الاستقبال من والي Excel علي مستوي التقارير أو البيانات الأساسية فهذا يوفر الكثير جدا من الجهد ويوجد مرونة كبيرة في التعامل مع البيانات و التقارير

5-إمكانية تسجيل المعاملات للموظفين علي مستويات متنوعة مثلا كإمكانية تسجيل الأجازة للشركة ككل في معاملة واحدة أو لموظف خلال فترة أو لقسم محدد فهذا يعطي الكثير من المرونة و توفير الوقت و الجهد

6-  القدرة علي متابعة المعاملات التراكمية بشكل تلقائي كأرصدة الإجازات السنوية و السلف و التطور الوظيفي

7- أن يحتوي علي أرشيف إلكتروني للأوراق  والمستندات الخاصة بالموظف وتوفير تقارير تنبه بانتهاء صلاحيات المستندات وضرورة تجديده وتقارير تبين مدي استكمال مصوغات التعيين من عدمه 

 

هذا ما حضرني الان و إذا وجد لديكم أي إستفسار أشرف بالرد علية إذا كان في إستطاعتي ذلك  

Muhammad Abd-ELRAZIK Khalil Alshaarawi
by Muhammad Abd-ELRAZIK Khalil Alshaarawi , Marketing Specialist , Afaqy

الاهم من البرنامج ك سوفت وير على الحاسب او البصمة او خلافه ان يكون قائم على نظرية كل حق يقابله التزام

وان علم كل موظف التزامه الذي اذا اداه سينال حقه ستكون قد صنعت بيئة جيدة للعمل بشركتك

بمعنى ادق

من الممكن ان تضع البيانات الخاصة بكل موظف باي برنامج ك الاكسس وربطه بالاكسيل ولكن هل بذلك تكون قد قمت بصناعة الهيكل الوظيفي والبيئة المناسبة لصالح العمل من وجهة نظري لا

فمن الضروري الاعلان عن كل الامور التي اذا قام بها الموظف  يستحق الجزاء وكذلك الاعلان عن كل الامور التي اذا ما قام بها الموظف أثيب وكوفئ عليها وتفعيل حافز التميز وجعله علنيا وشهرياً بكل ادارة بذلك تكون قد صنعت هيكل وظيفي سليم محفز على الاجادة و مرهب من الاهمال

 

محمدسيد احمد احمد صالح
by محمدسيد احمد احمد صالح , فني تشغيل ماكينات , شركة كرافت فودز سابقا موندليز انترناشيونال للاغذيه العالميه

برنامج تتبع من كرافت للاغذيه العالميه

عاصم مير عالم
by عاصم مير عالم , مشرف مشتروات , شركه مصنع المحاليل الطبيه

ات يكون كل قسم من اقسام المنشئه هو المسؤل عن الموظفين التابعين له في كل شيئ وان تكون هناك استمارة كمثال للاجازة يتم التعبئه من الموظف ثم رئس القسم ثم الادارة وكذالك في طلب السلفه او غيرها وهكذا

Hisham Hussain
by Hisham Hussain , Account Executive , Allianz Saudi Fransi Cooperative Insurance

يعتمد ذلك على عدد أفراد الموظفين و هيكلة الشركة من الناحية الاستراتيجيه كلما زادت الأقسام يزيد النشاط و تزيد العمليات في المنظمات البرامج باتت متعددة منها القديمة و الحديثة يفضل تحديث البرامج مع الإصدارات الحديثة حسب الحاجة.

hussein habes
by hussein habes , سوبر فايزر , فندق جراند حياه عمان

يوجد عده برامج  لاداره شؤون الموظفين لكن افضل برنامج بيرول  payroll

More Questions Like This

Do you need help in adding the right keywords to your CV? Let our CV writing experts help you.