Start networking and exchanging professional insights

Register now or log in to join your professional community.

Follow

إذا كان هنالك زميل لك وصعب التعامل معه,لكن أغلب عملك يجب أن يكون معه , ما هي الطريقة الجيده لكسبة أو ماذا تنصح للتعامل معه إذا كنت لا تريد أن تكسبه ؟

user-image
Question added by عبدالحكيم اللاحم , Duty Manager Front Office , مستشفى الحمادي‎
Date Posted: 2015/08/10
khaled elkholy
by khaled elkholy , HR MANAGER , misk for import & export

يجمع مكان العمل الكثير من الأشخاص, القادمون من أماكن مختلفة, و ثقافات و بيئات مختلفة, فهذا سينتج بالضرورة بعض الخلافات التي تحدث بسبب هذه الفوارق الشخصية, و قد يكون التباين على صعيد مهارات العمل هو مسبب أخر إلى مثل هذه الخلافات, التي سرعان ما تنتقل من كونها خلافات عمل إلى خلافات شخصية, تؤثر على وضعك في مكان العمل, أو تضع نقطة سوداء في سجلك الوظيفي, و في حال وجود مثل هذه المشاكل بينك وبين أحد زملائك, قد يكون في ما يلي من النصائح مفيدا لك في تجنب تفاقم المشكلة:- تصرف و كأنه غير موجود في مكان العمل, فلا تراقبه و لا تتبع تصرافته, التي قد تدفعك إلى الدخول في جدال أو شجار معه, حتى تحافظ على تركيزك و هدوئك و مستواك في الإنتاجية و العمل. تجاهل تلعيقاته أو توجيهاته الساخرة, فهو يقصد من خلالها جرك إلى الدخول في شجار معه. لا تتعدى حدود عملك, ولا تتدخل في عمله, حتى و لو كان مخظئا, ما لم تكون أنت المسؤول عن نتيجة عمله. حاول أن تكون نظاميا ومنظما في كل ما تقوم في من عمل, حتى لا تدع الفرصة مفتوحة له من أجل اقتناص أي خطء قد يستغله ضدك. لا تشاركة وقت الاستراحة و لا مكانها. لا تستمع إلى ما ينقله الأخرون لك, عن ما يقوم به ضدك أو ما يخطط له, فهذا سيجعلك تأخذ ردة فعل لفعل لم يحدث بعد, أو يجعلك في حالة من التوتر الدئم. فكر دائما بعملك, و واجبك الذي يجب أن تقدمه, و لا تنسى سبب وجودك الحقيقي في مكان العمل, و الذي لن يكون أبدا لتصفية الحسابات الشخصية. لا تحاول إيصال صورته السيئة إلى مديرك في العمل, فليس لديه سبب ليصدقك و يقف إلى جانبك, لذلك قد تضع نفسك في موقف محرج معه. لا تحاول ربط علاقتك بالأخرين بناءا على علاقتهم به, لانهم قد لا يملكون الأسباب التي تملكها لقطع علاقتهم به, وقد يكونوا مضطرين لإبقاء علاقاتهم جيدة معه بحكم طبيعة عملهم. إذا كنت مضطرا للتعامل معه من خلال العمل, فاستخدم طرق رسمية لذلك, مثل إرسال بريد إلكتروني أو وثيقة مكتوبة يمكنك استرجاعها في أي وقت, فهذا سيجعلك في مأمن من محاولاته لتغيير أقوالك, و استخدامها ضدك. لا تجعل علاقتك معه موضع لحديث الأخرين, و لا تتحدث عنه مع زملاء العمل, فهذا سيحدث ضجة كبيرة, بين المعارض و المؤيد, سيصل صداها إلى مديرك الذي قد لا يروقه ذلك.

أشكرك على دعوتي للإجابة .

رأيي وبكل صراحة أني متحفظ على قولك ( إذا كنت لا تريد أن تكسبه ) .

وأنصحك عامة بالآتي :

1- حاول أن لا تخسر أحداً ، فمن لا تكسبه صديقاً فلا تجعله عدواً .

2- الابتسامه والتحية لا تبخل بها على أحد .

3- المساعدة  قدّمها قدر استطاعتك ، فالزيادة بالعطاء .

4- احترم الجميع وعاملهم كما تحبك أن يعاملوك به .

5- اختر كل فترة أحد زملائك وادعه إلى فنجان قهوة أو كأس شاي أو أحضرها على مكتبه .

Bassam Yankssar
by Bassam Yankssar , Customer Service Team Leader , البنك الاهلي التجاري

سؤال جيد أخ عبد الحكيم , في هذه الحالة يتم الاجتماع مع الزميل وابلاغه بطريقه ودية ان العمل يتطلب التعاون والمرونه من كلا الطرفين وفي حال استمرار زميلي على نفس اسلوبة فستيم التعامل معه وفق السياسات والاجراءات الخاصه بالعمل ويتم التصعيد وابلاغ المدير المباشر في حال عدم تعاونه وتصعيب مهمتي في انجاز عملي واحرص على ان يكون التعامل بيني بينه في نطاق العمل فقط .

سؤال مطروح بشكل جيد ومنطقي لأن ذلك يصافدنا جميعا.... أما بخصوص التعامل مع مثل هؤلاء أشخاص فهو محصور ما بين الحكمة والتروي والعقل.... وكذلك الانخراط معه بفريق عمل معا أنتما الإثنين.. ولا ننسى ومن خلال ذلك الالتجاء بنهاية المطاف للمسؤول في حالة إعاقته للعمل... لكن الأولى كسبه لا خسارته... وبذلك يكون التودد أولى من المواجهة .... لكن اذا كان لا بد من مواجهة فالمسؤول أولى بضبط تصرفاته وأولى بضبط العمل في حال شعوره بوجود موظف بمثل هكذا تصرفات عدوانية ناشئة في الأغلب من خوفه من وجود شخص آخر يعمل بكفاءة أكثر منه. والله الموفق

هدى غضاب
by هدى غضاب , مسير اداري , الرقابة المالية

ليس علي كسبه لان العمل يفرض عليه التعامل معي، أحد علاقاتي به إلا من الناحية العملية ، هكذا تتغير أجواء العمل إلى روتين قاتل له فيسعى هو بدوره إلى تغيير ذلك هنا ألجأ لما يناسبني. 

محمد عطااللة محمد امبابى
by محمد عطااللة محمد امبابى , ميكانيكى , اونيست للنقل السياحى

الطريقه هى الاحترام المتبادل فى الحديث واتباع منظومة العمل المقرر

Nero Nero
by Nero Nero , إشراف غذائي , مشفى بديعه

المجامله حلوه ....جامله واتكلم معه وبينله انك مبسوط حتى لو انت مو مبسوط بس لأنه ف مصلحه بينكم ...والابتسامه بوجه أخيك صدقه ☺

More Questions Like This

Do you need help in adding the right keywords to your CV? Let our CV writing experts help you.