Start networking and exchanging professional insights

Register now or log in to join your professional community.

Follow

هل يتمتع إئتلاف الشركات بالشخصية القانونية؟ وهل هنالك إجراءات خاصة بالتسجيل لإكتساب الإئتلاف لتلك الشخصية بما يسمح له بالإحتجاج بها أمام الغير؟

user-image
Question added by Talal Al Rimawe , Lawyer , lawyer Talal Al-Rimawi office
Date Posted: 2013/08/23

بسم الله الرحمن الرحيم ائتلاف الشركات يكون عادة بين شركات عدة لإنشاء مشاريع ضخمة تعجز شركة منفردة عن إنشائها و عادة ماينظمه اتفاق تعاقدي بين الأطراف في الائتلاف وعلى هذا لايحتاج إلى تسجيل و بالتالي فإنه لايخضع لقانون الشركات  وإنما يكون الغقد المبرم بين الأطراف هو المحدد للاتزاماتهم و حقوقهم , ويكون لهم وللغير الاحتجاج  بالعقد في النزاعات التي قد تقع بينهم.
  هذا طبعا إذا لم تتجه إرادة أطراف الإئتلاف إلى إنشاء شخصية اعتبارية جديدة سواء عن طريق اندماج تلك الشركات في شركة واحدة كبيرة أو أنشاء .شخصية قانونية جديدة منفصلة عن أطراف الائتلاف .
تخضع لنظام الشركات من حيث إلزامية التسجيل و الإعلان و غيرها من الشروط

نبهان سالم مرزق أبو جاموس
by نبهان سالم مرزق أبو جاموس , استاذ مساعد , جامعة الامة للتعليم المفتوح

تقوم شركات الأشخاص على الاعتبار الشخصي والثقة المتبادلة بين الشركاء، وتٌعد الشركةالمتضامنة والائتلافية النموذج الأمثل لهذه الشركات كونها لا تنهض من حيث الأساسإلا بين عدد قليل من الأشخاص تجمعهم معرفة شخصية مسبقة ويثق كل منهم بالآخر،ويقومون بممارسة النشاط التجاري على شكل شركة، إن شخصية الشريك المتضامن أو الوتألفلا يقتصر دورها على تأسيس هذه الشركة وإنما يمتد دورها طيلة حياته وبانعدامالاعتبار الشخصي هذا تنهار الشركة ويتحتم انقضاؤها، وعلى هذا الأساس فإن مسؤوليةالشريك المتضامن أو المؤتلف عن ديون الشركة تكون مسؤولية شخصية وغير محددة، إذا يعدكل شريك كأنما يمارس النشاط التجاري بنفسه تحت مظلة الشركة وبالتالي يكتسب الجميعصفة التاجر، بمعنى أن الشريك المتضامن مسؤول مع بقية الشركاء عن التزامات الشركةفإن يسأل مسؤولية شخصية وتضامنية وغير محدودة، فإن الشريك يسأل علن ديون الشركة كمالو كانت ديونه الشخصية ، إذ تكون جميع أمواله ضامنة لوفاء ديون الشركة ولا يقتصرعلى مقدار ما يقدمه في حصة في الشركة بل تمتد لتشمل ذمته المالية يكملها لا بل أنلدائني الشركة مزاحمة الدائنين الشخصيين للشريك نفسه مسؤولية تضامنية غيرمحددة ويجب في الشريك أن تتوفر فيه الأهلية اللازمة لممارسة التجارة فليس للقاصر أوالمجنون أن يؤسس مثل هذا النوع من الشركات إجراءات تأسيس الشركات التضامنية 1-يقدم الشركاء طلب التسجيل إلى أمينسجل الشركات مرفقاً به نسخة عن عقد الشركة منظم من قبل محامي أستاذ بعد تسديد رسمنقابة المحامين .
ويجري التوقيع على طلب التسجيل وعقد الشركة من قبل جميع الشركاءأمام أمين السجل أو من يقوم مقامه أو أمام الكاتب بالعدل.
2-يجب أن يتضمن طلب التأسيس البياناتالتالية: ‌أ.
عنوانالشركة.
‌ب.
أسماء الشركاء وجنسياتهم وموطنهمالمختار.
‌ج.
موضوع الشركة.‌د.
نوع الشركة.هـ0مركز الشركة وفروعهاإن وجدت.و0رأسمال الشركة وحصص كل منالشركاء.ز0مدة الشركة.ح0أسماء المديرينوأسماء المفوضين بالإدارة والتوقيع عن الشركة وصلاحياتهم ومدةتعيينهم.
3- يجبأن يتضمن عقد الشركة البيانات التالية:‌أ.
عنوانالشركة.‌ب.
نوعالشركــة.‌ج.
أسماء الشركاء وجنسيتهم وموطنهمالمختار.‌د.
موضوع الشركة.هـ.
مركز الشركة وفروعها إنوجدت.و- رأسمالالشركة وحصص كل من الشركاء بما فيها المقدمات العينية أو العمل وكيفيةتسديد هذه الحصصأوتقديمها.ز.
تاريخ تأسيس الشركة ومدتها .ح0كيفية إدارةالشركة وأسماء المفوضين بالإدارة والتوقيع عن الشركة وصلاحياتهمومدةتعيينهم .ط.نصاب مجلسالشركاء والأغلبية المطلوبة لاتخاذ القرارات.ي.
السنة المالية للشركة وكيفية توزيع الأرباحوالخسائر.ك0 أسلوب حل النزاعات بين الشركاء0ن0 يسدد المؤسسون الرسم المتوجب على الشركة إما إذا زاد عن ذلكفيسدد ما قيمته : /خمسة بالألف من إجمالي رأس المال/0هـ يقوم المؤسسون بشهر الشركة لدى وزارة المالية /المديرية التي يتبع مركز الشركة الرئيسي لها / ومعالجة مقر الشركة ودفع الرسومالمتوجبة لذلك0
4- يقوم أمين سجل الشركات بقيدالشركة في سجل الشركات خلال يومي العمل التاليين لاستلامه الطلب وتصريح المديرينبتوافر الشروط لتوليهم لهذا المنصب، ويمنح ذوي العلاقة شهادةبتسجيلها.
5- .
يحقلأمين السجل خلال المهلة المحددة في الفقرة السابقة رفض تسجيل الشركة أو تسجيل أيتعديل على عقدها إذا كان طلب تسجيل الشركة أو عقد تأسيسها أو طلب تسجيل تعديلها أوعقد الشركة المعدل لا يتضمن المعلومات والبيانات التي يفرضها القانون أو إذا كانعقد الشركة مخالفا للقانون أو النظام العام.
وفي هذه الحالة يقوم أمين السجل بإعلامالشركاء بالمخالفات.
وللشركاء الاعتراض على قرار الرفض خلال ثلاثين يوماً من تاريختبلغهم قرار أمين السجل.
وفي حال رفضه للاعتراض جاز لأي شريك أو للمدير الطعن بقرارالرفض أمام محكمة البداية المدنية التي تبت في موضوعالاعتراض على وجه السرعة بقرار مبرم .

6-  يجب على الشركاء تسجيل أي تعديليطرأ على عقد الشركة في سجل الشركات وذلك خلال ثلاثين يوماً من تاريخوقوعه.
7- يقدمالشركاء طلب تعديل عقد الشركة إلى أمين سجل الشركاتوتذكر فيهالتعديلات المطلوب إدخالها عليه ويرفق به نسخة عن عقد الشركة متضمنا التعديلات التيأدخلت عليه.
ويجري التوقيع على طلب التعديل وعلى عقد الشركة المعدل من قبل جميعالشركاء أمام أمين السجل أو من يقوم مقامه أو أمام الكاتب بالعدل أو أمام أي موظفيعينهالوزير.
   

اسلام عصام عبدالله ابراهيم مباشر
by اسلام عصام عبدالله ابراهيم مباشر , محامي حر , مكتب محاماه

تتمتع الشركات بالشخصية القانونية بمجرد شهر الشركات في الشهر العقاري والاعلان في المحمة الابتدائية  من هنا سال الشركة عن اي اجراء تقوم به الشركة اما اجراءات الشركة هي تقديم الطالب لدارة الشهر العقاري مبين فية نوع الشركة وراس ما الشركة ثم تتم اعلان الشركة يسبق كل ذلك فتح سجل تجاري وملف ضريبي

 

Alhassan Younes
by Alhassan Younes , Professor lawyer , Mostafa Almahmood Atorny

إئتلاف الشركات لا يمكن أن يتمتع بالشخصية الإعتبارية مالم يكن مفرغا بصيغة شركة من الشركات التي يقدمها قانون التجارة وهو فيما عدى ذلك لا يعدو أن يكون اتفاقا فيما بين الشركات المنضوية فيه ولا يكون هذا الاتفاق نافذا تجاه الغير بل فقط تجاه الشركات الأعضاء في الإتلاف 

WAHID ZAKI
by WAHID ZAKI , Director in charge of the law firm , Wahid Shawky law firm

إذا كانت الشركات الداخلة فى الأتلاف الجديد سوف تقوم بأنشاء شركة جديدة من خلال أندماجها معاً لتكوين هذا الأتلاف ففى هذه الحالة تنقضى الشخصية المعنوت الأعتبارية القانونية لهذه الشركات جميعها وتنشأ كيان جديد له شخصيته القانونية والأعتبارية والمعنوية والمالية والهيكلية الجديده  أما إذا كان هذا الأتلاف سوف يكون بغرض التعاون بين مجموعة من الشركات بغرض أنتاج سلع أو أجهزة معينة بحيث يكون هذا المنتج من خلال  أحدى هذه الشركات الداخلة فى هذا التلاف والذى يتم عادة عن طريق عقود واتفاقات فيما بينها_ (كما فى الشركات التى تقوم بعمليات تجميع السيارات والأجهزة الألكترونية وما شابه ذلك)  حيث يتم تصنيع المنتج النهائى عن طريق توريد  مكونات هذا المنتج من عدة شركات مختلفة وقد تكون هذه الشركات وهذا الأغلب الأعم موجودة فى عدة دول مختلفة ففى هذه الحالة تظل كل شركة محتفظة بكيانها القانونى والمالى والأدارى دون تدخل أى شركة أخرى فى شئوتها حيث يكون دور هذه الشركات هو كدور الموردين بموجب العقود والتفاقيات والمناقصات.
 

Talal Al Rimawe
by Talal Al Rimawe , Lawyer , lawyer Talal Al-Rimawi office

ان إئتلاف الشركات عبارة عن اتحاد عدد من الشركات لتكوين شركة جديدة قادرة على القيام بمشاريع ضخمة ويكون للإئتلاف شخصية معنوية يمكن الاحتجاج بها امام الغير إلا أن السؤال هو حول الإجراءات التي يجب اتباعها لتصير الشخصية المعنوية قابلة للإحتجاج بها امام الغير, فهنالك اختلاف حول هذه الإجراءات خاصة وأن إئتلاف الشركات لا يخضع لإحراءات التسجيل المتعارف عليها.ومن ناحية اخرى يكون لإئتلاف الشركات شخصية فعلية إن لم يقم بما يفرضه عليه القانون لتكوينه...
وهو ما يمكن خصم الإئتلاف بالدعوى رفع الدعاوى بحق الإئتلاف على عكس شركات التضامن إلا أن وجه الشبه بين لكلا النوعين هو إمكانية اقامة الدعوى بحق مشكلي الإئتلاف.

More Questions Like This

Do you need help in adding the right keywords to your CV? Let our CV writing experts help you.