Loading...


    Menu - [Jump to main content]

    ما هي عناصر الإدارة؟

    Register to Answer this Question

    Register
    Log in if you're already a Bayt.com member.
    Adam Shaikh
    by Adam Shaikh
    Business Solutions Manager - 3 years ago
     حسب التعريف فالإدارة هي إنجاز الأهداف من خلال القيام بالوظائف الإدارية الخمسة الأساسية: 0
    1- التخطيط: من خلال توقع المستقبل وتحديد أفضل السبل لإنجاز الأهداف التنظيمية ووضع الخطط الاستراتيجيه (التى تمتد لخمس سنوات فأكثر) والخطط التفصيليه لكل سنه.
    0
    2- التنظيم: تصميم هيكل أساسي للمهام والصلاحيات بحيث يعرف كل موظف في الإداره واجباته ومهامه الوظيفيه وايضا السياسات واللوائح التى تحكم الموارد البشرية 0
    3- التوظيف: اختيار وتعيين وتدريب ووضع الشخص المناسب في المكان المناسب، وهذا مرتبط بالنقطه السابقه فقبل التعيين يجب وضع المهام (Duties) والمهارات (Competencies) المطلوب توفرها في من يشغر الوظائف 0
    4- التوجيه: إرشاد وتحفيز الموظفين باتجاه أهداف المنظمة بحيث تكون توجهات واعمال الإداره تصب في تحقيق الهدف الرئيسي للمنظمه وفي نفس الاتجاه والا فسوف يؤثر على التقدم العام للمنظمه.
    ومن هذا الباب يجب اطلاع الموظفين على الاهداف الرئيسية للمنظمه حتى يكونو جزءا من النجاح الذي سوف يتحقق ويساهم الجميع في الوصول إليه.
    واعظم مثال قرأته في ذلك هو مهمه فريق ابولو للوصول الى القمر حيث كان كل الموظفين من عامل النظافه الى مدير البرنامج الى رئيس البلد هدفهم واحد و محدد.
    0
    5- الرقابة: مراقبة أداء المنظمة وتحديد ما إذا كانت حققت أهدافها أم لا، فمعرفة الهدف لا تكفي بل يجب ان يكون هناك تقييم مستمر للأداء ووضع الخطوات التصحيحه اللازمه لإبقاء مسار العمل نحو الهدف الرئيسي.
    اتمنى ان يكون في هذا الشرح الموجز فائده لك.
    khalil
    by khalil
    - 3 years ago
    لا يوجد تعريف للادارة بالمطلق فذلك يعتمد ع المهام الموكلة اليك فلو استطعت تحديد المركز الاداري سيتم تحديد العناصر المهمة والتي يجب توافرها  وتختلف عناصر الادارة تبعا لطريقة عمل الشركة وطريقة ضمان جودة العمل   
    Issa Salameh
    by Issa Salameh
    Business Analyst - 3 years ago
      هذا يعتمد على التالي " هل لك كمدير , دور أو قرار في التالي بالنسبة لقسمك و باقي الاقسام ذات التاثير الفعال على اداء قسمك؟": - تعيين الموظفين - تخطيط و هيكلية الاجراءات و القوانين - تحديد صلاحيات قسم المراقبة و التدقيق الداخلي اذا كتنت الاجابه بنعم , فالموضوع بأغلبه يعتمد على مدى دقة و كفاءة البنود الثلاث المذكوة اعلاه , و هذا يعني أن إدارتك ستكون على الاغلب ناجحة لأن البنود الثلاث ناجحة , طبعا مع الاخذ بعين الاعتبار ما سيتم ذكره لاحقاً بالنسبة للإجابة بـ "لا" .
    و هو ذو تأثير ولو كان قليل .
    اذا كانت الاجابة "لا" , هنا تبرز مدى كفاءة المدير بتدبير الأمور لأفضل ما يمكن و ليس شرطاً للكمال, و انا أتكلم عن أسوء الاحتمالات و هو ان البنود الثلاث المذكورة اعلاه لم توضع بكفاءة كافية.
    هنا تبدأ الاجابة على السؤال المطروح , وهذه اهم البنود:   باختصار :    العدل   ,   التسامح المدروس   ,   الصرامة المدروسة   ,   الحث على الانتاج   ,   الحوافز و التقدير لمن يستحق .
      الشرح: أولاً   العدل -  و هو أهمها , المصداقية و عدم التحيز , و هنا على المدير أن لا يدع عقله الباطني يقنعه بأنه ذو مصداقية ,  بل عليه دائماً مراجعة أحكامه و تصرفاته , و ليس خطأ أن يستشير من حوله و يحكمهم بشأن احكامه.
    السبب في كون المصداقية و عدم التحيز ذو أهمية قصوى , هو أن الانسان بطبيعته قادر على العمل بأسوء الظروف فقط اذا رأى و اقـتـنـع ان كل من حوله ممن هم بنفس كفاءاته يحصلون على ما يحصل .
    و أقرب مثال على ذلك أنك لو كنت تعينت بالمحسوبية مثلا , و تعلم انك غير كفؤ و تأخذ أكثر مما تستحق , و بنفس الوقت زميلك تم تعينه بالمحسوبية و هو غير كفؤ و لكنه يأخذ أكثر منك , فكيف سيؤثر هذا على القليل الذي تقدمه للشركة؟؟ و طبعاً تخيل لو كنت أصلا كفؤ و زميلك ضعيف و يحصل على أكثر منك ؟؟؟ لا اعتقد أن هناك موظف سيعطي كل مجهوده باستمرار في هذه الحالة, لأنه قد يتقبل الوضع لبعض الوقت و ليس للأبد .
    الخلاصة : عدم المصداقية بالتأكيد ستؤدي الى ان الموظف الكفوء لن يبذل كل ما لديه و هذ اكبر مشكلة قد يواجهها مدير , حيث ان طاقمه سيصبح موظفين ضعاف و القسم الآخر لا يريد ان يعمل.
      ثانياً   التسامح -    يجب ان يؤمن الموظف يأن مديره يقف الى جانبه و يعذره قدر الإمكان ان أخطأ عن غير قصد ( بما لا يتنافى مع قوانين الشركة) , و أن المدير يسعى دائما للحصول على المزيد للموظف من إدارته العليا.
      ثالثاً   الصرامه -    لعمل توازن مع ما سبق , على المدير ان يبدي كماً كافياً من الصرامة في اتباع قوانين الشركة بشأن تقصير الموظفين , و الصرامه هنا لا تعني بالضرورة البحث عن أقل سبب لمعاقبة الموظف.
      رابعاً   الحث -   اذا كنت تعلم ان موظفك قادر على انجاز عمل بوقت قدره10 ساعات , فأمره أن ينجزه في9 ساعات , لأن هذا سيزيد من كفاءة الموظف على المدى الطويل , و لكن احذر من أن تأمره بانجازه خلال5 ساعات , فلهذا كل العواقب السيئة, حتى لو استطاع الموظف عمل ذلك مرة أو مرتين فاعلم انك تحطم ثقته بنفسه عدى عن انك تجهده.
      خامساً   التقدير -   عمل إحصائيات دورية ( شهرية أو اسبوعية ) ليطلع كل الموظفين على إنتاجهم النسبي و يقارنوه بانتاج زملائهم , و الافضل ان يكون هناك حوافز مبنية على النتائج , حتى لو كانت حوافز فخرية .
    هنا يفضل عدم إطلاع الادارة العليا على هذه النتائج الا كل فترة زمنية طويلة , و ذلك لاعطاء  الموظف ذو المردود الضعيف فرصة لتحسين إنتاجه قبل إعلام الادراة العليا بتقصيره.
       
    mohammed khalefa
    by mohammed khalefa
    منسق ادارىوعمليات تنفيذية - 3 years ago
    اولا نريد تعريف الادارة: هى الاحاطة بكل ما يتعلق بالامر الادارى ويوجد تعريف اخر: هى فن توجية العاملين للحصول على اعلى  انتاجية وجودة عالية  لذيادة الارباح  وتفادى الخسارة وتكون عناصر للادارة كالاتى: التخطيط: وهو وضع الاسس والمبادىء اجراءات تحقيق الهدف مع وضح فى الاعتبار الظروف المحيطة اثناء العمل والتنفيذ التنظيم:وهوتحديد العلاقات بين الاقسام للتنظيم  وتوزيع الافراد كلا على حسب كفائتة الرقابة:هى متابعة كل الوظائف منذ البداية الى النهاية للتقيم الناجح للاءاء وتحقيق الهدف التوصية اوالقيادة او التحفيز:وهو هام جدا ليساعد على اتخاذ القرارات  السليمة على حسب ما تقتضية المصلحة
    Learn to Advance Your Career
    Advance your career with Bayt.com's self-development tools. These tools are a great way to learn new things related to your job.
    Test
    Level: ---
    Duration : 40 Minutes

    Thanks for sharing your expertise! Can you also help answer any of these questions?