Start networking and exchanging professional insights

Register now or log in to join your professional community.

Follow

ماهو الفرق بين qa و qc اذكر بعض الاوراق اللازمة للحالتين؟

user-image
Question added by ahmed mahmoud , مدير مشاريع , الجزيرة للانشاء والتعمير
Date Posted: 2015/10/23
USAMA YOSSRY AHMED GENDIA
by USAMA YOSSRY AHMED GENDIA , Resident Engineer , ACE ARAB CONSULANT ENGINEER - MOHARM BAKHOOM

تعبر مفاهيم ضمان الجودة QA وضبط الجودة QC عن الوسائل والتقنيات المستخدمة في إنتاج منتجات ذات جودة عالية، وهذه بعض أبرز تعريفات هاذين المفهومين:

ضمان الجودة:
  • تعريف أشيكاوا: يعني أن تضمن الجودة في المنتوج، بحيث يمكن أن يقتنيه الزبون بثقة ويستخدمه لمدة طويلة من الزمن بثقة ورضا.
  • تعريف الأيزو:هو جميع الإجراءات المنهجية والمخططة لتوفير الثقة الكافية بأن المنتج أو االخدمة ستلبي متطلبات الجودة المحددة.
  • تعريف أوكلاند: هو تجنب مشكلات الجودة من خلال مجموعة من الأنشطة المهنية والمخططة (يضمنها التوثيق)، وستتضمن تلك الأنشطة وضع نظام لإدارة الجودة العالية ونظام لتقييم كفائتها، تدقيق عمليات النظام، ومراجعة النظام ذاته.
ضبط الجودة:
  • حسب المعايير الصناعية اليابانية: هو نظام من الوسائل التي يتم من خلالها إنتاج منتجات أو خدمات الجودة اقتصادياً وبما يلبي متطلبات المشتري.
  • حسب المعهد الأمريكي الوطني للمواصفات: هو الأساليب والتقنيات العملياتية والأنشطة التي تدعم أو تعزز جودة المنتج أو الخدمة والتي ستشبع الحاجات المحددة مسبقاً، فضلاً عن استخدام مثل هذه الأساليب والأنشطة.
  • تعريف أوكلاند: هو الأنشطة والأساليب المستخدمة لتحقيق جودة المنتج أو الخدمة أو العملية وإدامتها، وهي تشتمل على رقابة الأنشطة وتهتم بإيجاد أسباب مشكلات الجودة ومحاولة تقليلها أو القضاء عليها وبما يمكنها من تلبية متطلبات الزبائن وتحقيق رضاهم.

لقد أصبح لمصطلحات ضمان الجودة وضبط الجودة معان مختلفة في بعض المنظمات إذ أن كلا منها يشير إلى جوانب مختلفة لأنشطة تحقيق رضا الزبون عن الجودة، وتضم برامج الضبط الشامل للجودة Total Quality Control أنشطة وعمليات تسعى إلى تحقيق التكامل بينها بحيث تغطي كلا المصطلحين، وهذا يتضح من خلال التعريف الآتي لضبط الجودة الشاملة:

هو نظام فاعل لتحقيق التكامل بين جهود المجاميع المختلفة في المنطقة التي تسعى لتطوير الجودة، وتحسينها بهدف تمكين إدارات التسويق والهندسة والإنتاج والخدمة -في ظل مستويات اقتصادية مختلفة- من تحقيق الرضا الكامل للزبون

More Questions Like This

Do you need help in adding the right keywords to your CV? Let our CV writing experts help you.