Loading...


    Menu - [Jump to main content]

    ما هي أنواع الملكية؟

    Register to Answer this Question

    Register
    Log in if you're already a Bayt.com member.
    WAHID ZAKI
    by WAHID ZAKI
    Responsible for the management of law office - 2 years ago

    && الملكية قد ترد على شيئ ثابت أو شيئ منقول . وبالنسبة للمنقول فإن القانون ينص على أن الحيازة فى المنقول سند للملكية . أما العقارات كالأراضى والمبانى والسيارات وماشابه فالملكية تثبت بالتسجيل فى الشهر العقارى .  

    أنواع الملكية :

    1- الملكية الفردية :

       وهى الأكثر شيوعا وأنتشارا وفيها يمتك الشخص الطبيعى عقارا (أرض أو مبانى).ويستطيع هذا المالك أن يتصرف فيما يملكه بجميع طرق التصرف سواء بالبيع أو الرهن أو التأجير للغير ...ألخ 

    2- الملكية الشائعة :

    وهى ملكية عدد من الأشخاص عقار ما  أى2 أو3 أو أكثر  من شخص واحد. وقد تكون الأنصبة متساوية أو غير ذلك وقد  تكون الأنصبة مفرزة أو غير مفرزة  .ويستطيع ألشخص المفرز لملكيته أن يبيع حصته للغير أو لباقى المالكين على الشيوع بالشفعة إذا رغبوا فى ذلك.

    3- الملكية العامة :

      وهى تتمثل فى جميع العقارات والمبانى المملوكة للدولة ذات النفع العام لجميع أفراد المجتمع . وتكون الدولة هى الوحيدة التى لها حق التصرف فى هذه الأملاك دون غيرها سواء بالبيع أو التأجير أو الأنتفاع المحدد الأجل 

     

    نبهان سالم مرزق أبو جاموس
    by نبهان سالم مرزق أبو جاموس
    محامي ومحكم ممارس في التحكيم التجاري الدولي - 2 years ago
     باستقراء نص المادة856 من القانونالمدنىيتضح أن مسألة ملكية الشقق أو الطوابق تنقسم إلى شقين : الملكيةالمفرزة والملكية الشائعة.    · الملكية المفرزة:  يقصد بالملكية المفرزة كل جزء يملكه أحد الملاك مستقلا. وذلك يشمل كل ما تحتويه الشقة أو الطابق فى الدار أو البناء ، أى كل ما هو معد للاستعمال الخاص بالمالك .  وعليه يكون للمالك آنف البيان حق الاستغلال والتصرف والاستعمال .  · الملكية الشائعةأما الملكية الشائعة هى ملكية مشتركة بين الملاك جميعا ، كل بقدر قيمة حصته التى يملكها ملكية مفرزة ، وهذا الشيوع اجبارى . ويدخل ضمن الأجزاء الشائعة كل ما هو معد للاستعمال المشترك وبطبيعة الحال لا يجوز إجراء تغييرات بالبناء فى ( الأجزاء المشتركة ) بغير موافقة كل الملاك وعليه يلتزم الجميع بدفع تكاليف حفظ وصيانة وإدارة وتجديد الأجزاء المشتركة . بيد أنه يجوز للملاك أن يتفقوا على تكوين اتحادا فيما بينهم ليتولى إدارة الأجزاء المشتركة وتأتى الفقرة الأولى من المادة857 من القانون المدنى لتوضح كيفية استخدام الأجزاء المشتركة ومدى حرية كل مالك فى استخدامها .  ولكن استثناء لمبدأ موافقة جميع الملاك التى تؤكد عليه المادة السابقة ، تنص الفقرة الثانية من المادة857 من القانون المدنى: " ....2- ولا يجوز إحداث أى تعديل فى الأجزاء المشتركة بغير موافقة جميع الملاك حتى عند تجديد البناء ،الا اذا كان التعديل الذى يقوم به أحد الملاك على نفقته الخاصة ومن شأنه أن يسهل استعمال تلك الأجزاء دون أن يغير من تخصيصها أو يلحق الضرر بالملاك الآخرين " .  وفى تطبيق هذا الحكم يعتبر ملاك الطبقة أو الشقة الواحدة مالكا واحدا ولو تعددوا نص الفقرة الاولى من المادة856 من القانون المدنى  وباستقراء المادة858 من القانون المدنى تنص على "1- على كل مالك أن يشترك فى تكاليف حفظ الأجزاء المشتركة وصيانتها وإدارتها وتجديدها ، ويكون نصيبه فى هذه التكاليف بنسبة قيمة الجزء الذى له فى الدار ما لم يوجد اتفاق على غير ذلك .    2- ولا يحق للمالك ان يتخلى عن نصيبه فى الأجزاء المشتركة للتخلص من الاشتراك فى التكاليف المتقدمة الذكر ".  ومن ثم فقد جاءت اللائحة التنفيذية لقانون البناء المادة157 لتؤكد نفس المعنى ونصها كالتالي :  تكون نسبة التصويت والمساهمة فى الالتزامات المالية التى تقررها الجمعية العمومية بناء على مسطح نصيب الوحدة من الأرض منسوبا إلى إجمالى مسطح الأرض ، على أن يحتسب المتر المسطح للإشغال التجارى والإدارى بضعف المتر المسطح للإشغال السكنى.  
    More Questions Like This

    Loading...
    Thanks for sharing your expertise! Can you also help answer any of these questions?