Start networking and exchanging professional insights

Register now or log in to join your professional community.

Follow

كيف يمكن حل المشكلات شؤون ادارية؟

يُستخدَم تعبير "حل المشكلات" في مراجع علم النفس بمعنى السلوكات والعمليات الفكرية الموجهة لأداء مهمة ذات متطلبات عقلية معرفية، وقد تكون المهمَّةُ حلَّ مسألة حسابية، أو كتابةَ قصيدة شعرية، أو البحثَ عن وظيفة، أو تصميمَ تجربة علمية.

 

• القانون الإداري:فرع من فروع القانون العام الداخلي ويتضمن القواعد المنظمة لإدارة الدولة أو الإدارة العامة من حيث تكوينها ونشاطاتها.فعل عمومي لضبط نشاط الإدارة سواء كانت علاقات تجمعها مع الفرد أو مع المؤسسات.

- الإدارة هي جهاز وهيئة تنظيمية عمومية تابعة للدولة تهدف إلى تحقيق المصلحة العمومية (لذلك لابد من وجود السلطة بمحاذاة القوة العمومية).الإدارة إما أن يكون لها شكل مركزي (وزارات-هيئات كبرى) أو لامركزي (جماعات ح.ق – عمالات- أقاليم- جماعات ترابية- مؤسسات عمومية)

- يولد نشاط الإدارة احتكاك بين إرادتين مؤسساتية وشخصية "داتيتين أو اعتباريتين" مما ينتج عنه قرارات تنظيمية وفردية ومصلحية (أو مرفقية).

- يتميز القانون الإداري بأحكام آمرة لا يمكن الاتفاق على مخالفتها لكونها قواعد عامة مجردة وملزمة وزجرية.

وظيفة الإدارة:1- تنفيذ السياسة العامة للدولة أو إحدى هيئاتها الترابية2- منتجة للحقوق والالتزامات والعقود3- تقريبها إلى المواطنين.

علاقة القانون الإداري بفروع القانون الأخرى

a- علاقة القانون الإداري بفروع القانون العام: ينقسم ق.ع إلى ق.ع. خارجي "ق.الدولي العام" وقانون عام داخلي. يتعلق الأول بالقوانين الدولية التي تحكم العلاقات بين الدول والهيئات الدولية، أما الثاني فيشمل القانون الدستوري والقانون الإداري والقانون المالي.

1- علاقة القانون الإداري بالقانون الدستوري: يهتمان بنشاط السلطة التنفيذية كل من زاويته. فإذا كان القانون الدستوري يبين كيف شيدت السلطة الحكومية، وكيف ركبت أجزاءها الكبرى دستوريا فإن ق.إ يبين لنا كيف تعمل الإدارة وكيف يتحدد كل جزء من أجزاءها.

 

2- علاقة القانون الإداري بالقانون المالي: يهتم ق.م بدراسة النشاط المالي للدولة أي مداخيل الدولة، وكيفية تحصيلها، ونفقاتها وكيفية صرفها، ومراقبتها وبذلك فإن علم المالية العامة، يشارك القانون الإداري في تنظيم جزء مهم من نشاط الإدارة.

 

user-image
Question added by fatimzahra daldali
Date Posted: 2015/11/08
by , Administrative Supervisor , Wadi Jana Company

يتم حل المشكلات عبر سن القوانين التي تنظم وتحكم جميع الإجراءات الإدارية مع القدرة على تطبيقها ومراجعة مدى الالتزام بتطبيقها

محمد فوزى العليمى عليم
by محمد فوزى العليمى عليم , امين مخزن ثالث , بيوت الازياء الراقيه

الشئون الاداريه هيا الخط الفاصل بين العامل وصاحب العمل وهيا ايضا اللوحات الارشاديه والنمازج الجاهزه لبيئه العمل وكل المشكلات فى العمل هيا لسببين  اولهم الجهل من احد الطرفين بواجباته وحقوقه/////الثانى **محاوله طرف من الطرفين اخذ حقوق من الطرف الثانى لصالحه وتنسى  كفة الميزان المتمثله فى الشئون الاداريه وحل المشكلات ياتى بالتعريف ومتابعة التوجيه لكلا الطرفين عن حقوقه وواجباته وعندها تقل لمشاكل وتتلاشى ولنجاح الشئون الاداريه لابد ان تكون اللوائح المنظمه الخاصه بالمنشأه واضحه وصريحه واذا وجد شىء مبهم لابد من عرضه على الاداره العليه والشئون القانونيه ليصدر به قرار ولائحة عمل اما عن قانون العمل فهو عام وشامل وغير مفسر لكل النواحى ولكنه يضع الخطوط العريضه فقط

Ahmad Abuhamedah
by Ahmad Abuhamedah , Emplyee , Diyar United company

لك مشكله أوجدت او كانت موجوده سبب حدوث , يعني هذا عندما تفصل سبب المشكله وتقسمه الى تفاصيل تسطيع ان أن تكون نظره عن الحل لكل جزء وبالتالي تفهم مسبب المشكله وهكذا تحجمها وتتمكن من الحل بنسب مختلفه

اشرف عبد الرحمن السيد الدبابية
by اشرف عبد الرحمن السيد الدبابية , مدير ادارة الموارد البشرية وضبط الجودة , مكتب الاستشارات الهندسية وضبط الجودة -كونتست لاعمال ضبط الجودة د-ايمن شاهين

ما معنى هيئات ترابية الواردة فى المقال ؟ 

More Questions Like This

Do you need help in adding the right keywords to your CV? Let our CV writing experts help you.