Start networking and exchanging professional insights

Register now or log in to join your professional community.

Follow

إن أبي جعفـــرٌ على فرسًــا لو أنّ عبــدُ الإلــهِ ما ركبـا من يحل اللغز؟ لماذا (جعفرٌ - عبدُ) مرفوعتان، ولماذا (فرسًا) منصوبة؟ وما إعراب (أبي)؟

user-image
Question added by أحمد إبراهيم , مصحح لغوي ومؤلف مواد تعليمية (لغة عربية) , المجموعة المتحدة للتعليم
Date Posted: 2016/02/17
جميعة بن ابريك
by جميعة بن ابريك , مدرسة لغة عربية , نضال الاولى

رفعت جعفر لانها خبر إن مرفوع، ويقصد أن والده جعفر علا أي ركب فرسا  ،وكلمة عبد مرفوعة لأنها فاعل لفعل أنَّ ،وفرسا منصوبة لأنها مفعول به

وإعراب أبي : اسم ان منصوب وعلامت نصبه الفتحة المقدرة على آخره منع من ظهورها اشتغال المحل بالحركة المناسبة لما قبل ياء المتكلم وهو مضاف الياء ضمير متصل مبني في محل جر مضاف إليه

Yahia mohamed  Amen Gad
by Yahia mohamed Amen Gad , إدارة - مدرب - , سنابل الأجيال للتعليم والتدريب

فأنت حين سماعك لهذا البيت تتعجب من جر كلمة " أبي " إذ الأصل إن أبا ، وتتعجب من رفع كلمة " جعفر" مع أنها مجرورة بالإضافة ، ونصب كلمة " فرسا" مع أنه مجرورة بـ "على " ، ورفع كلمة " عبد " مع أنها اسم " أن " ولكن سرعان ما يزول العجب حين تعرف التوجيه الإعرابي وهو أنه يريد ( أبي ) في معنى والدي ، و( جعفرٌُ ) خبر إن و(على فرسا ) خبر ثان ، و(على ) هو الفعل علا وكتب بالألف المقصورة بغرض اللغز و ( فرسا مفعول به ) ، و ( أنَّ ) فعل ماض من الأنين ، و( عبد ) فاعل مرفوع أي لو اشتكى عبد الإله ما ركبا .

* إن أبي جعفـــرٌَُُ على فرســاً ... لو أنّ عبــدُ الإلــهِ ما ركبـــــا ; فأنت حين سماعك لهذا البيت تتعجب من جر كلمة " أبي " إذ الأصل إن أبا ، وتتعجب من رفع كلمة " جعفر" مع أنها مجرورة بالإضافة ، ونصب كلمة " فرسا" مع أنه مجرورة بـ "على " ، ورفع كلمة " عبد " مع أنها اسم " أن " ولكن سرعان ما يزول العجب حين تعرف التوجيه الإعرابي وهو أنه يريد ( أبي ) في معنى والدي ، و( جعفرٌُ ) خبر إن و(على فرسا ) خبر ثان ، و(على ) هو الفعل علا وكتب بالألف المقصورة بغرض اللغز و ( فرسا مفعول به ) ، و ( أنَّ ) فعل ماض من الأنين ، و( عبد ) فاعل مرفوع أي لو اشتكى عبد الإله ما ركبا .إن : حرف توكيد ونصب . أبي : أب اسم إن منصوب بالفتحة المقدرة منع من ظهورها اشتغال المحل بحركة ياء المتكلم ، وأب مضاف ، وياء المتكلم في محل جر مضاف إليه .

More Questions Like This

Do you need help in adding the right keywords to your CV? Let our CV writing experts help you.