Start networking and exchanging professional insights

Register now or log in to join your professional community.

Follow

ما دور المحاسبة الأدارية في أتخاذ القرار ؟

تصنع القطعة ( ص) بمعدل (ألف وحدة ) سنوياً  لتدخل في تصنيع أحد منتجات الشركة .. وتبلغ تكلفة القطعة (خمسة وثلاثون$ ) كما يلي مواد مباشرة  (عشرة $ ) أجور مباشرة  (ثمانية $ ) تكلفة غير مباشرة متغيرة  (سبعة $ ) تكلفة غير مباشرة ثابتة  (عشرة $ )  .. تقدم أحد المصانع  بعرض بتجهيز كامل الكمية مقابل (ثلاثون $ ) للوحدة . فما هو رأيك كمحاسب أداري والذي من خلاله يمكن أن يدعم قرار الأدارة  في قبول العرض المقدم لها أو الرفض والأستمرار في التصنيع الداخلي  ؟

أعتذر عن كتابة الأرقام للمعطيات كونها لاتظهر عند عرض السؤال  ... تحياتي

user-image
Question added by Ali Mohammed
Date Posted: 2016/03/01
georgei assi
by georgei assi , مدير حسابات , المجموعة السورية

أن المحاسبة الإدارية Management Accounting تُمثل إحدى أهم التخصصات الإدارية المحورية في ميدان العلوم الإدارية و المحاسبية حيث تنطوي على توظيف خلاصة الخبرات و المعارف المحاسبية في خدمة العمل الإداري و التنفيذي في أي مؤسسة أو شركة، و هي تقوم على أساس توفير المعلومات و المعطيات و الأدوات المحاسبية الجوهرية للمدراء مع منهجيات استخدامها الأكثر ملائمة و انسجاماً مع متطلبات العمل الإداري و التنفيذي و ذلك لاتخاذ قرارات إدارية حكيمة تتمخض عنها نتائج إيجابية لاحقاً من خلال إدارة فعلية أكثر عملية و ضبط لوظائف العمل الإداري بشكل أكثر فعالية . حيث تهدف المحاسبة الإدارية في جوهرها إلى الأهداف التالية:

1. تزويد المدراء في المؤسسات و الشركات بأدوات التقييم المالي و المحاسبي بأدوات التقييم المالي و المحاسبي للأداء الإداري بشكل إجمالي و تفصيلي في آن معاً.

2. تقوم على أساس التحليل العميق للبيانات المتوافرة بناءً على منهجيات دقيقة تستخدم أدوات علم المحاسبة و علم الإدارة في آن معاً.

3. تشكل نظرة مستقبلية تجاه الإنجاز المالي و الأداء الربحي للمؤسسة و تقوم بإصدار التوصيات الملائمة لإعادة نظم العملية الإدارية ككل للانسجام مع متطلبات تحقيق الخطة المستقبلية.

4. تقوم بدراسة الأخطار المحتملة على استمرارية وحيوية العمل و تقوم برسم الأطر الضرورية التكيفية لأجل تلافي أي هزات إدارية أو مالية محتملة للعمل في الوقت الراهن أو المستقبل بالاستناد إلى التحليل المحاسبي الإداري الشامل لإنجاز العمل.

5. و تتميز الموازنات التي تقوم المحاسبة الإدارية بإعدادها ليس فقط بالتغطية لجميع أوجه النشاط المالي بالمؤسسة، و إنما تتميز أيضاً بالواقعية و بحيث يتاح تنفيذها طبقاً لإمكانيات و ظروف المؤسسة المتاحة لها، و بحيث تتلاءم كذلك مع أهداف المؤسسة. كما تتميز تلك الموازنات باشتراك عدد كبير من العاملين على جميع المستويات الإدارية بالمؤسسة في تصميمها للاستفادة من خبراتهم  وتحفيز الابتكار لديهم و تعزيز الانتماء لمكان العمل.

6. كما تتميز الموازنات بإمكانية التعديل فيها و بشكلٍ يتماشى مع التغيرات المتوقعة في الظروف و بحيث تتوافر بها صفة الملائمة بشكلٍ مستمر تبعا لتغير الأحوال بالمؤسسة و تتنوع الموازنات كذلك من حيث المدة الزمنية الخاصة بها حتى تناسب كافة النشاطات و الأحجام الاقتصادية للمؤسسات دون معوقات.

ومع تعاظم التحديات المعاصرة و الثورة التكنولوجية ازدياد التنافسية العالمية بشكلٍ عام، تتعاظم أهمية دور المحاسبة الإدارية في المساعدة في اتخاذ القرارات المالية الهامة في المؤسسات، بالإضافة للحاجة لتطوير منظومة المحاسبة الإدارية نفسها للمواكبة مع تغيرات العصر و تحدياته.

Abdelfattah mohamed hassan Abdelhafez
by Abdelfattah mohamed hassan Abdelhafez , مدير عام ببنك القاهرة بالمعاش حاليا , بنك القاهرة - المركز الرئيسي

دور المحاسبة الإدارية في اتخاذ القرارات:تمارس الإدارة وظائفها باستخدام المعلومات ومن الصعب أن يتم اتخاذ الإدارة لقرار ما دون الاعتماد على المعلومات وتعتمد صحة القرار على مدى صحة وملائمة المعلومات التي يتخذ على أساسها القرار وكلما تحسنت جودة المعلومات تحسنت جودة القراروتقوم المحاسبة الإدارية بتوفير المعلومات الملائمة التي تساعد في اتخاذ القرارات الإدارية في مجالات التسعير ، الإنفاق الاستثماري، الصنع أو الشراء ، وبصفة عامة في كافة المشكلات التي تواجه الإدارة وتتعلق بالاختيار بين عدة بدائل مثل:- هل تقوم المنشأة بتصنيع جزء من أجزاء المنتج داخليا أم من الأفضل شرائه من الغير؟- هل من الأفضل إضافة منتج جديد إلى مجموعة المنتجات الحالية؟- هل من الأفضل التوقف عن إنتاج سلعة أم الاستمرار في إنتاجها؟- هل من الأفضل قبول أو رفض طلبات بيع إضافية بأسعار منخفضة عن الأسعار الحالية؟- ما هو خليط الإنتاج الأمثل الذي يحقق للمنشأة أقصي ربح ممكن؟- قرارات إحلال أو استبدال الأصول

Alaa zaki
by Alaa zaki , مدير مالى , جسمي والعصفور لمقاولات البناء

شكرا للدعوة متفق مع اجابات الاستاذ جورج والاستاذ عبدالفتاح ..... ولا داعى للتكرار

Othman Al Dali
by Othman Al Dali , مراقب مالي , انماءات البلاد للتطوير و الاستثمار

اتفق مع الزملاء مع ان موضوع اتخاذ القرار في المحاسبة الإدارية باب كامل فيه كثير من المواضيع المعقد و المتشابكة ، بعضها يخص ما تقدمه  المحاسبة الاداةري من  معلومات تساعد على اتخاذ القرارات في بيئة يغلب عليها صفة عدم التاكد ، و كذلك هنالك باب يخص ما تقدمه المحاسبة الادارية من اتخاذ قرارات التسعير و الاستثمار و المنافسة في السوق و ما الى ذلك و كل ذلك مفصل تفصيل كامل في منهج زمالة المحاسبين الاداريين الامريكية

تحسين صوان
by تحسين صوان , محاسب رئيسي , ش العربيه لصناعه المواسير (شركه مساهمه عامه )

منفق مع اجابه الاستاذ جورج ..............

Mohamed matar
by Mohamed matar , Finance Manager , ASG Group

شكراا للدعوه ولايضاف بعد ما اضيف من الاساتذة 

Mahmoud Ragab
by Mahmoud Ragab , Chief Accountant , Marseilla trading and construction

رفض القرار 

تكلفة قرار الشراء = 30 *1000 = 30000 دولار + 10000 دولار تكلفة ثابنة ( 10 ريال للوحدة * 1000 وحدة = 10000 دولار) ليصبح الاجمالى 40000 دولار

تكلفة قرار التصنيع = 35000 دولار

وبالتالى رفض قرار الشراء

Tamer Elbeshbishy
by Tamer Elbeshbishy , Financial and Administration Manager , Al Muzun Holding Group

الاعزاء الافاضل :

عن دور المحاسبة الادارية فى اتخاذ القرار فهذا ما تكلم عنه الزملاء الافاضل ونضيف ان احد اهم اهداف المحاسبة الادارية هة المساعدة فى اتخاذ القرار

 

بالنسبة للشق الثانى - نوضح انه لابد فى هه الحالة من استبعاد التكاليف الثابتة لانها سيتم دفعها فى جميع الاحوال حتى ولو تم التصنيع خارجيا -

وبالتالى سبكون القار هو (رفض) العرض بسبب ن التكلفة ستزيد من 25 دولار للقطعة تكلفة انتاج الى 30 تكلفة انتاج فى حالة الشراء ويزيد على ذلك التكلفة الثابتة لتصل الى 40 جنيه

وبالتالى نرفض قرار الشراء

Mahmoud Ezz Eldien
by Mahmoud Ezz Eldien , Senior Accountant , COPATRA GRAPHICS

متفق تماااااااما مع اجابة الاستاذ جورج 

 

Ahmed Mohamed Ayesh Sarkhi
by Ahmed Mohamed Ayesh Sarkhi , Shared Services Supervisor , Saudi Musheera Co. Ltd.

شكرا للدعوة وفي انتظار اجابة خبراء منصة بيت كوم بهذا المجال

Fathi Matbaq
by Fathi Matbaq , Senior Purchasing Officer , Alghanim Industries

سيتم رفض القرار طبعاً لان عند المقارنة سنأخذ بالتكاليف المتغيرة للمنتج ص واجمالي التكلفة القابلة للمقارنة ستكون 25 دولار عند التصنيع داخلياً، والشراء من خارج الشركة سيكلف الشركة 30 دولار اي بزيادة 5 دولار ، أما بالنسبة للتكاليف الثابتة فالشركة سوف تتحملها سواء تم التصنيع داخليا او الشراء خارجياً. ويجب على المصنع اخذ بعين الاعتبار أجور الشحن والفحص والاستلام والدفع والرقابة المالية فالتكلفة ستكون اكثر من 30 دولار للوحدة اذا ما تم الشراء من خارج الشركة، ، لان المحاسبة الإدارية تأخذ بعين الاعتبار جميع المعلومات المالية وغير المالية عند اتاخذ القرار.

More Questions Like This

Do you need help in adding the right keywords to your CV? Let our CV writing experts help you.