Start networking and exchanging professional insights

Register now or log in to join your professional community.

Follow

ماهي الاجراءات المتبعة لاحتساب الشهرة لأي منشأة؟ ارجو الايضاح لمافيه الفائدة للجميع.

 المعالجات المحاسبية للاصول الثابتة:-

الاصول الثابته هي الاصول التي بغرض استخدامها في نشاط الشركة لتوليد ايرادات ولها حياه انتاجية تستمر اكثر من سنه . وذلك بعكس اصول اخري مثل المخزون الذي لا يستخدم في نشاط الشركة وانما يشتري بغرض بيعه .

الانواع : اصول ملموسة مثل المباني والاراضي

اصول غير ملموسه مثل حقوق الاختراع والشهرة

- تكلفة الاصول الثابته

تكلفة الاصل تساوي جميع المصروفات للحصول علي الاصل وتهيئته ليكون جاهز للاستخدام مثل سعر الشراء والشحن والتامين والجمارك واجور تركيبها وتسمي تلك المصروفات بمصروفات راسمالية تحمل علي تكلفة الاصل وخلال عمرها اانتاجي هناك مصاريف راسمالية تزيد من عمرها مثل اضافة ماكينة للسيارة وبمبلغ كبير فتحمل علي الاصل اما هناك مصاريف اخري متكرره خلال السنه ولا تؤثرعلي العمر الانتاجي مثل مصاريف الصيانة وتسمي مصاريف ايرادية تحمل مصروف عادي علي قائمة الدخل

عند شراء أي أصل يتم تحديد الأصل وهي ثمن الشراء وجميع المصاريف التي صرفت على الأصل حتى يصبح جاهز للإستخدام معمراعاة إستبعاد جميع الخصومات التي يمكن الحصول عليها .

 

 

 

user-image
Question added by Abdulbaset Anam , مدقق حسابات , شركة اللاحجي وانعم لتدقيق الحسابات والاستشارات المالية
Date Posted: 2016/03/19
ايمن محمد عاطف محمد
by ايمن محمد عاطف محمد , Director of the control and regulation unit , ACOLID

يمكن قياس الشهرة  Goodwill

 

عن طريق قياس الفرق بين سعر المنشأة القائمة والقيمة السوقية العادلة لصافي أصولها الملموسة وغير الملموسة الممكن تحديدها ذاتيا وهو أسلوب التقويم الشامل .

 

أو عن طريق احتساب الأرباح المتوقعة الزائدة عن مستوى الربح العادي في المنشآت المماثلة وتسمى أسلوب الأرباح الزائدة مما يعني القدرة على تحقيق أرباح زائدة تفوق الربح العادي في المنشآت أو الأنشطة المماثلة وهذه الأرباح الزائدة أو غير العادية تمثل مؤشر عن وجود أصول غير محددة القيمة وغير ملموسة تساهم في تحقيقها وهي شهرة المحل ويتم ذلك وفق ما يلى :

 

-  تحديد المعدل العادي للأرباح على الاستثمارات أو الأنشطة المماثلة أو في مجال الصناعة التي تعمل فيها المنشأة بتحديدها بصفة مستقلة .

 

 

-  تحديد تقديرات الأرباح المستقبلية للمنشأة اعتمادا على متوسط الأرباح الفعلية في الماضي واعتبار المتوسط كمؤشر عن الأرباح المتوقع تحقيقها في المستقبل . 

FARES AHMMED SHARF AL-AKHALI
by FARES AHMMED SHARF AL-AKHALI , محاسب قانوني معتمد , فارس الأكحلي محاسب قانوني معتمد

اتفق مع اجابة الاستاذ/ايمن.......وشكراً

More Questions Like This

Do you need help in adding the right keywords to your CV? Let our CV writing experts help you.