Start networking and exchanging professional insights

Register now or log in to join your professional community.

Follow

هل تعد شهادة الايزو التي يتم منحها للشركة او المؤسسة أصل غير ملموس اوحق من حقوق الشركة يتم تقييمة ووضع القيمة ضمن الأصول !ام يعد غير ذلك؟

من المفاهيم الواجب على الشركات الحرص عليها مفهوم الجودة الشاملة و التي تقاس بشهادة الآيزو ، و ترشيد استهلاك و حسن استغلال الموارد ، و استراتيجيات الآيزو تحسين الأداء

ماهي الايزو؟

هي الكتابة العربية للحروف اللاتينية

«ISO» وهي الاختصار لاسم الهيئة الدولية للمواصفات ومقرها جنيف ...

International Organization for Standardization

«ISO» International Organization for Standardization. وتعني المنظمة الدولية للمعايير، أصدرت الهيئة في عامم مجموعة شهادات الآيزو، وهي مواصفات تختص بنظم إدارة المنشآت الصناعية أو الخدمية فهي تعطي الحدود الدنيا للضوابط والقواعد الواجب الالتزام بها لضمان التحكم المستمر في مستوى جودة المنتج.

 

ومنذ تلك الفترة تم التعديل عليها حتى صدرت بصورتها النهائية عام لتتماشى مع المتطلبات والاحتياجات لأنظمة إدارة الجودة المطبقة عالمياً

 

وتقوم منظمة الآيزو ISO بمهمة تطوير المواصفات في المجالات كافة باستثناء المواصفات الفنية للمنتوجات الخاصة بالصناعات الكهربائية و الهندسية الإليكترونية التي هي من مسؤولية منظمة أخرى تأسست عام و هي اللجنة العالمية للإليكترونيات التقنية. (EIC)

و لدى الآيزو لجان فنية عددها ما يزيد عن () لجنة ، كل لجنة مسؤولة عن تطوير مجموعة معينة من المواصفات .

 

و يجب التأكيد على نقطة هامة و هي :

 

إن (عائلة الآيزو) الأكثر شيوعا ، هي ليست مواصفات خاصة بمنتجات،،، بل هي مجموعة من المواصفات تعطي متطلبات و إرشادات ضرورية لتأسيس أنظمة إدارة للجودة تهدف إلى تقديم منتجات أو خدمات تطابق متطلبات محددة و لتقييم هذه الأنظمة.

أي أن نظام إدارة الجودة في المؤسسة هو الذي يمكن أن يحقق المطابقة مع هذه المواصفات و ليس المنتجات التي تقدمها.

و الآيزو نظام مرن هدفه ضمان إرضاء احتياجات ورغبات الزبائن والمستهلكين عن طريق الرقابة الصارمة على جودة المنتج والتقيد بها طالما بقي المصنع أو المؤسسة قائما وينتج.

و يمكن اعتبار الآيزو هي إحدى الخطوات الموجهة لرضاء المستهلك .

 

 

الآيزو

 

عبارة عن مجموعة من الشهادات تدل على تطبيق نظام توكيد الجودة في المؤسسة الحاصلة عليها. فهي تعمل على ضمان تأكيد لطرف ثالث بقدرة المؤسسة التي تحصل عليها على تلبية المواصفات المطلوبة للجودة في المنتج الذي تقدمه، كما تدل على أن أداءها يصل إلى المستويات التفاوضية.

user-image
Question added by Abdulbaset Anam , مدقق حسابات , شركة اللاحجي وانعم لتدقيق الحسابات والاستشارات المالية
Date Posted: 2016/03/20

الموضوع خارج تخصصي ,

لكن اعتقد ان شهادة الايزو ملك للشركة وتنتقل ملكيها في حالة بيع الشركة للمالك الجديد , كون السيستم وفريق العمل الذي استحق الايزو لازال موجوداً ..

شكرا للدعوة ...

georgei assi
by georgei assi , مدير حسابات , المجموعة السورية

تكمن أهمية الحصول على شهادة الايزو 9000 في أنها وسيلة لتحقيق الجودة الشاملة التي تعتبر لغة العصر ومفتاح النجاح والوصول الى قلب المستهلك ويذكر الباحثون عدة فوائد يمكن تحقيقها من خلال الحصول على شهادة الايزو 9000 ومن أهمها مايلي:

1- زيادة القدرة التنافسية للشركة عن طريق تحسين صورة الشركة لدى المستهلك ومساعدتها على طرح منتجاتها في الأسواق العالمية ومواءمتها لمتطلبات منظمة التجارة العالمية انجات .

2- توفير وتطوير مجموعة متكاملة من الوثائق التي تمثل الدليل الإرشادي للإجراءات والمعطيات الإدارية والفنية والمساهمة في تحقيق أداء جميع العمليات بصورة أفضل.

3-المساعدة في رفع مستوى أداء الشركة وتحقيق الكفاءة والكفاية المطلوبة وتقليل الفائدة من العمليات الإنتاجية من خلال تقليل العيوب أو المسترجعات الأمر الذي يساهم في خفض أسعار السلع والخدمات المعروضة من قبل الشركات.

4- تحسين مستوى العلاقة مع العملاء.

5-تمكين الشركة من القيام ذاتياً بعمل المراجعة والتقييم الذاتي.

6-تحفيز موظفي الشركة على العمل ورفع الروح المعنوية لديهم وتشجيعهم على المساهمة في عمليات المراجعة الدورية الداخلية للنظام المطبق وبالتالي الوصول الى افضل مستوى يحافظ على الشهادة الممنوحة لهم، فضلا عن اطمئنانهم بأنهم يعملون من خلال نظام موثق بعيداً عن العمل التقليدي الاجتماعي.

7- ثبات الجودة وتطويرها بسبب اهتمام نظام الجودة بالمراجعة والتقييم المستمر.

8- مساعدة الشركة على تحقيق أهدافها الربحية بسبب الحد من تكلفة الإنتاج وتقليل نسبة التالف والعيب وزيادة المبيعات.

أما في حالة تطبيق نظام الايزو على المؤسسات فإن هناك العديد من المميزات التي تنعكس ايجابياً على مستوى أداء المؤسسة حيث يتم التخفيض بشكل ملموس من الإهدار في إمكانيات المؤسسة من حيث المواد ووقت العاملين كما أن النظام الإداري المتميز من خلال الايزو يساهم في تمكين المؤسسة من تحليل المشكلات التي تواجهها ويجعلها تتعامل معها من خلال الإجراءات التصحيحية والوقائية وذلك لمنع مثل تلك المشكلات من الحدوث مستقبلا، كما يمكن النظام جميع منسوبي المؤسسة من المشاركة الفعالة في إدارة المؤسسة، لمزيد من التطور والتحسين كل في مجاله مما يترك أثرا نفسياً ايجابياً على العاملين، كما أن التدقيق الداخلي ومراجعات الإدارة المنظمة التي من صلب نظام الايزو تجعل النظام يعمل لخدمة المؤسسة وليس العكس، علاوة على ان النظام يساهم في ربط كل أقسام المؤسسة ويجعل عملها متناغماً بدلاً من وجود نظام إداري منعزل لكل قسم أو إدارة وهذا بالتالي يؤدي الى انضباط أكثر وتحليل أدق للمشاكل التي يمكن أن تحدث هذا الى جانب أن تطبيق النظام يقلل من البيروقراطية الإدارية الى حد بعيد ويتخلص من كثير من الإجراءات المتكررة والمتعارضة أحيانا وإضفاء لمسات مهمة ودقيقة في مجالات مختلفة وتحليل وترتيب الأنظمة المساندة كالإدارة المالية والمشتريات والعقود والأمن والسلامة,, الخ. والسؤال الذي يطرح نفسه الآن هل الايزو غاية في حد ذاتها ام وسيلة لتحقيق الجودة الشاملة؟ مما لاشك فيه ان الوسيلة والغاية كلمتان نسبيتان واستخدام أي منهما للدلالة على الأمر المطلوب يعتمد اعتماداً رئيسياً على الموضوع مدار البحث وعلى صاحب الشأن، فما يعتبره الآخرون غاية يمكن أن ننظر إليه على انه وسيلة والعكس صحيح. وفي الواقع ان شهادة الايزو 9000 شأنها في ذلك شأن الشهادات العلمية التي يعتبرها البسطاء غاية في حد ذاتها، بينما ينظر إليها أصحاب الرأي على أنها وسيلة للبحث والتحصيل، ويحسن التذكير هنا بوجود اختلاف جوهري بين الشهادتين، فشهادة الايزو تمنح للمؤسسات والشركات ولا يجوز منحها للأفراد بينما تمنح الشهادات العلمية لأفراد ولا يجوز منحها للمؤسسات. وفي الحقيقة إن شهادة الايزو تعتبر وسيلة لا غاية فهي وسيلة لمنهجية العمل وضبطه وتطويره والتقليل من المعيب والحد من تكلفة الإنتاج وبالتالي تحقيق الجودة الشاملة التي هي في نهاية المطاف وسيلة أيضا لكسب رضا المستهلك مما ينعكس ايجابياً على نجاح المؤسسة أو الشركة. لقد أصبحت الجودة الشاملة هدفاً لكل المؤسسات الطموحة التي تترفع بنظرها عن مواقع أقدامها وتنظر الى المستقبل المشرف بمنظور العصر وديناميكية الاقتصاد العالمي الحديث.

ومن المؤكد أن أهم ما يميز نظريات ونظم وآليات الجودة الشاملة أنها تركز على مفهوم البقاء والاستمرار والتطوير من خلال استشراف آفاق المستقبل بدلاً من الربح السريع المتعجل.

انها ليست مواصفات خاصة بمنتج فلا تعتبر حق من حقوق الشركة او اصل غير ملموس انما تساعد في الزيادة على قدرتها البيعية لتحقيقها مواصفات الجودة العالمية

omer Abd ELgaleel Alkhleefa  alkhleefa
by omer Abd ELgaleel Alkhleefa alkhleefa , ادارة التخطيط الاستراتيجي , وزارة التخطيط /جهاز حماية الاراضى وازالة المخالفات

اصل غير ملموس وهي كشبيهاتاها من الاصول الملموسة المتمثلة فى شهرة المحل وبراءة الاختراع وغيرها من الاصول الغير ملموسة

Mohammad AL- mojally
by Mohammad AL- mojally , General Manager , FARDAS TRADING GROUP

نعم فهي دليل على حرص الجميع على الإلتزام بماقاييس الجوده مما سيكون له اثر في الانتاجيه والسمعة لدى عملاء المنشأة وذالك يرقي بها الى حد الضروره فالمردود يعود للكل اذ لا أتصور وضع وسمعة منشأة تحصل عليها لسنتين على سبيل المثال ثم تفقدها وانعكاسات ذالك على المنشأة وعملائها وسمعتها وقبل ذالك ادارتها وموظفيها وإضاعة الكثير من الجهد والأداء وقتا وسمعة وتكاليفها للحصول عليها مرة اخري ولن تكون بنفس القيمة المعنوية للكل كما هو في المرة الأولي وما انعكس من ضياعها بعد المرة الأولى

حسين محمد ياسين
by حسين محمد ياسين , Finance Manager , مؤسسة عبد الماجد محمد العمر للمقاولات العامة

شاكر الدعوة

الاستاذ جورج شرح كل حيثيات الموضوع

اتفق معه

More Questions Like This

Do you need help in adding the right keywords to your CV? Let our CV writing experts help you.