Start networking and exchanging professional insights

Register now or log in to join your professional community.

Follow

هل ممكن جعل التدريب حافز في الموارد البشرية؟ كالتدريب الخارجي لمن يعمل بجد و نشاط حتى لو كان التدريب لا يرفع من كفاءة الموظف. كيف أجعل التدريب مهم للموظف؟

هل يمكن رفع اهتمام الموظف بالتدريب عن طريق :

  1. عمل اختبارات نهائية
  2. طلب عمل دورة للزملاء بالعمل على ما تم التدرب عليه
  3. تقديم تقارير
  4. طلب اثباتات توضح تطبيق ما تم التدرب عليه في العمل الحالي

وشكرا

user-image
Question added by Abdulrahman Alrajhi , مدير إدارة المواد البشرية , معهد دواجن الوطنية للتقنية
Date Posted: 2016/04/21
Saadeddin Ishtaiwi
by Saadeddin Ishtaiwi , Operations Manager , Amazon

هل أنت مدرب أو أستاذ جامعي أو مُدرس في كليه أو معهد للكبار لأي علم أو مهارة كانت؟

 

إذا كانت الإجابة بـ نعم، فبالتأكيد ستحصل على الكثير من الفوائد بعد قراءاتك لهذا السطور القليلة.

1-    بعد شرح نقطة أو موضوع معين، هل تود ان تعرف ما النقاط التي أستوعبها الحضور من تلك النقاط التي لم يستوعبها، وبالتالي تقوم بالتأكيد على النقاط التي لم تثبت في ذهن الحضور وذلك بطريقة مسلية ومرحه، دون طباعتك لأوراق وتجهيزها وتوزيعها وتصحيحها وحسابات درجاتها وغيره؟ دون أخذ وقت في التجهيز والتوزيع والتسليم والتصحيح وغيرها من مضيعات الوقت؟ هل تود ان تقوم بذلك بطريقة ممتعة ومسلية للجمهور وبأقل وقت ومجهود للجميع؟

2-    هل تود أن تجمع معلومات عن توقعات المتدربين عن موضوعات التدريب، أو النتائج التي يتوقعون حصولها عن التدريب قبل أن تراهم ودون أن يجتمعوا وفي لمسه زر واحدة، كلُ في مكانة يستطيع تزويدك بالمعلومات؟ هل تُقدر مدى الاستفادة من هذه المعلومات حين توفرها قبل أن ترى المتدربين؟

3-    هل تود أن ترسل بعض الأسئلة البسيطة عن موضوع التدريب أو موضع النقاش مع المتدربين أو الطلبة؟ وتحدد مدى مستوى المعلومات التي لديهم؟ وأين يمكنك التركيز معهم؟

4-    هل تود أن تعرف ما رأى جمهورك في موضوع نقاش معين قبل أن تبدأ بتناوله أو بعد تناوله، مع مراعاة أن يقوموا بطرح آرائهم دون خوف من أن يتم تحديد هوياتهم أو دون رهبة لاعتقادهم أحياناً أن ما يقولونه خطأ بالتالي يمكن أن يتعرضوا للنقد والسخرية، أو دون الخوف من التحدث أمام أشخاص معينين؟  

5-    هل تود أن تعرف بشكل رقمي دقيق وسريع ودون تكلفة تُذكر ما هي نتيجة تأييد أو عدم تأييد رأى معين؟

6-    هل تود التحكم في السؤال الذي تنوي أن يجبي عليه الحضور (السؤال الذي تستعرضه على الشاشة يمكنهم إجابته وثم تنقلهم للسؤال التالي وهكذا، أم أنك تريدهم أن يجيبوا على جميع الأسئلة مرة واحد وتحصل على الإجابات؟ فأنت سيد الموقف وتدير الجلسة كما تريد لتحقيق الأهداف.  

7-    هل تود أن يكون التدريب أو الدرس الجامعي أكثر إثارة وغني بالمعلومات الدقيقة عبر مشاركة البشر من كافة أنحاء العالم في موضوع النقاش، دون حضورهم شخصياً. وبأسرع وقت ممكن؟

8-    هل تود أن تقوم باختبار صغير صباح او مساء أو بعد جلسة تدريبية أو تعليمية معينة، لكي تقوم بتقييم جمهورك و أنت تتعرف على إجابات كل واحد من جمهورك والوقت الزمنى المستغرق في الإجابة، كل ذلك دون طباعة ورقة واحدة ودون تصحيح وجمع درجات وغيرة من الإجراءات المتبعة في الاختبارات التقليدية، كل ذلك وبطريقة مسلية ومرحة لجمهورك.

9-    هل تود أن يقوم جمهورك بسؤالك أي سؤال يريدونه؟ ماذا لو كان عدد جمهورك كبير جداً و/او في أماكن مختلفة؟ بالتأكيد سوف يسألونك الكثير من الأسئلة، ماذا لو كانوا يخجلون من أن يسألوك أمام الاخرين؟ هل تود أن يسألونك دون خوف منك أو من الاخرين؟ ماذا لو في جزء من دقيقة استطعت تحديد ما هو أكثر سؤال أو مجموعة من الأسئلة هي الأكثر أهمية لجمهورك وقمت بالإجابة عليها، هل سيكونون سعيدين أنك أجبتهم على أهم أسئلة تدور في أذهانهم ويريدون إجابات عليها؟ ما هي درجة شد انتباه جمهورك معك؟ بالتأكيد سيشعرون بأنهم هم المسيطرين على الحدث وسيكونون الأكثر اندماجا وتفاعلاً معك.

10-           هل تود أن تخرج بحلول إبداعية خلاقة بمشاركة جميع جمهورك، وإمكانية أن تجعل جمهورك في القاعة أو في أماكن مختلفة يقود حملة مشاركة جميع من يعرفهم من المجتمع كافة خارج أسوار قاعه التدريب أو التدريس؟ تخيل ما هو مستوى اندماج ومشاركة وتركيز جمهورك معك في التدريب أو الدرس الجامعي؟  لك أن تخيل ذلك الأن

11-           هل تود أن تقوم بكل ذلك وأكثر باستخدام أفضل تكنولوجيا، دون أن نطلب منك أي مستوى من المعرفة التكنولوجية، ولا توظيف أي شخص تقني للتعامل مع التكنولوجيا الخاصة ببرنامجنا. أنت من ستتعامل معها ما دمت انك تعرف كيفية الرد على تلفونك الشخصي فسوف تستطيع التعامل مع برنامجنا انت وجمهورك دون تنزيل أي تطبيقات او غيره من المعرفة التكنولوجية.

هذه فقط مجرد أمثلة بسيطة ولا تعكس كامل المزايا الحقيقية من برنامج "تمكين وأكثر" التفاعلي، الان قم بالتسجيل في البرنامج وقم بصياغة أول سؤال أو مجموعة من الأسئلة لأول جمهور لك.

استمتع أن وكامل جمهورك وأحصل على أعلي مستويات الاندماج والمشاركة والتفاعل لجمهورك وجميع الفئات المشاركة.

سجل مجاناً عبر الموقع التالي www.enablerplus.com  وقم بالدخول على فيسبوك والبحث عن جروب بعنوان enablerplus  وطلب الإضافة للجروب أو المجموعة لكي يتم إضافتك والتعرف على كيفية استخدام النظام بطريقة سهلة جداً

Mahmoud Mahmoud -HRBP
by Mahmoud Mahmoud -HRBP , General Manager , Arab pros machinery & Equipment

التدريب ليس المطلوب من هو فقط رفع كفاءة الموظف ولكن قد يعتمد احيانا على تحفيز الموظف في المحافظة على الاداء

يمكن عمل مجموعة ROI tool kit

لتققيم فعالية التدريب واساليب قياس مطابقة التدريب لبيئة العمل

البري والبوست تيست فعالة لخلق اهتمام للمتدرب

Fawaz Almisfer
by Fawaz Almisfer , Business Administrator , Siemens

نعم مهم جدا التدريب والتطوير للموظف وللعمل ويعتبر من المحفزات والاهم من هذا عند اعطاء تدريبا اكثر في نفس المجال فا انت تسعي لي رفع مستوي الموظف ومن الممكن ترقيته اذا كان قد المسوليه

Laith Al-Helali
by Laith Al-Helali , Income Auditor , Movenpic hotel and resort

عند اعطاء اي دورة تدريبيه لاي موظف فانها تعطيه حافز للعمل حتى ولو لم تكن بمجال عمله ولكن تصبح مهمه عندما تكون في مجال عمل الموظف تبدأ بالاسسس وتنتهي بالتفرعات

More Questions Like This

Do you need help in adding the right keywords to your CV? Let our CV writing experts help you.