Start networking and exchanging professional insights

Register now or log in to join your professional community.

Follow

ما معايير تصنيف الصخور الرسوبية العضوية و البركانية؟

user-image
Question added by walid nahal
Date Posted: 2016/05/07
Ahmad Sharqawi
by Ahmad Sharqawi , أمن طيران , Securitas Aviation

وفقا لطبيعة المكونات التي تتكون منها الصخور الرسوبية يلاحظ أن هناك ثلاث مكونات أساسية تتكون منها جميع أنواع الصخور الرسوبية، وهي:

1- مكونات رواسب الأرضية Terrigenous components

2- مكونات كيميائية غير نقية Allochemical components

3- مكونات كيميائية نقية Orthochemical components

وقد استخدم العالم فولك (Folk, 1974) هذا الأساس في فرز خمس رتب رئيسة للصخور الرسوبية، اعتمادا على نسب تواجد المكونات الثلاث فيها،

 

استخدم العالم هاتش(Hatch) عامل أصل النشأة (genetic) كأساس في تصنيف الصخور الرسوبية. وقد بين أن هناك خمس أصناف تأصلية أساسية للرواسب، وهي:

1- الرواسب الكيميائية المنشأ: وهي تلك الرواسب المتكونة بفعل الترسيب المباشر (direct precipitation) في البيئة المائية. مثل صخور المتبخرات كالجبس والملح، وكذلك الصخور الطينية الجيرية lime mud.

2- الرواسب العضوية المنشأ: وهي تلك المتكونة من المواد العضوية ذات الأصل الحيواني أو النباتي. مثل الحجر الجيري الهيكلي (كالشعاب المرجانية) والفحم.

3- الرواسب القارية المنشأ: هي تلك المشتقة من الأرض. وتتضمن الصخور الطينية والرملية والرواهص.

4- الرواسب المتبقية المتخلفة: وهي تلك الرواسب التي تبقى في مكانها بعد عمليات التجوية (أي التي لا تتعرض لعملية النقل كالرواسب القارية)، وكمثال عليها رواسب اللاترايت والبوكسايت.

5- الرواسب الفتاتية البركانية (pyroclastic sediments): وهي الفتاتيات الناتجة عن الفعاليات البركانية، مثل الرمال الفتاتية البركانية والرصيص البركاني (agglomerates).

More Questions Like This

Do you need help in adding the right keywords to your CV? Let our CV writing experts help you.