Start networking and exchanging professional insights

Register now or log in to join your professional community.

Follow

ما هي الأصول الثابتة؟ وكيف يتم معالجتها في نظام المستودعات والمالية؟

السلام عليكم،انا بصدد اضافة الاصول الثابتة الى انظمتي المحوسبة، وبحكم خبرتي المتواضعة في المحاسبة وادارة الأصول لا بد لي ان اسأل المختصين امثالكم. اولا.كيف يتم تعريف الأصل؟ ثانيا. هل يجب فصل شجرة المواد عن شجرة الأصول؟ حيث يتم تعريف كل مادة على حدة؟ثالثا. لنفرض ان لدي اجهزة كمبيوتر اشتريتها على فترات متباعدة، وكان لكل جهاز تاريخ تفعيل واحتساب اهلاك مختلف، هل سيتم ادخال جميع المواد تحت مسمى جهاز كمبيوتر؟ ام يتم تسجيل كل قطعة على حدة؟لدي المزيد من الاستفسارات ولكن كل في وقته.

وشكرا جزيلا

user-image
Question added by Mahmoud Momani , Oracle Developer , شركة المزيد للحلول المتطورة
Date Posted: 2016/05/14
Mustafa abujalajel
by Mustafa abujalajel , حسابات والمخازن , شركة سكر كنانة المحدودة

هي مجموعة من الموجودات ذات فيمة مالية مؤثرة في الشركة منذ تاسيسها . ومعالجتها حسب نوع الاصل ونظام الشركة الا انها مدينة في حسابات الشركة قائمة المركز المالي . وتسجل بالقيمة الدفترية للشركة

Fatma Abdelrazk
by Fatma Abdelrazk , معلم لغة عربية , المدارس العالمية

الأصول  الثابتة:

هى الأصول المادية والملموسة التى تمتلكها المؤسسات( المعدات والالات ، المبانى...)، وهى التى تستخدم من قبل الوحدة الاقتصادية بقصد الحصول على ايرادوليس بقصد بيعها من خلال دورة النشاط.

الاصل يستهلك بمجرد انه اصبح ثابتللدخول فى العملية الانتاجية

 

وعليكم السلام 

أخي الكريم   ... للأجابة على جميع ما تفضلت به في سؤالك  .. يفضل مراجعة معيار المحاسبة الدولي رقم ( 16) ستتة عشر  الخاص بالممتلكات والمصانع والمعدات  ..  وفي ادناه رابط فيه موضوع لشرح ما تضمنه المعيار مع الأمثلة  ... تحياتي

أضغط هنا

omar salim
by omar salim , Receptionist Front Office Cashier , mirage bay hotel

الاصول الثابتة هي اصول كبيرة نسبيا مثل المباني والسيارات والاراضي

Abdulsalam  Alsanea
by Abdulsalam Alsanea , مشرف جرد , شركةالامارتية

هي مجموعة من الموجودات ذات فيمة مالية مؤثرة في الشركة منذ تاسيسها . ومعالجتها حسب نوع الاصل ونظام الشركة الا انها مدينة في حسابات الشركة قائمة المركز المالي . وتسجل بالقيمة الدفترية للشركةالاصول الثابتة

Khalid Ahmed Nabil
by Khalid Ahmed Nabil , Accountant , Baqat Al Tatweer co .

لأصول الثابتة على أنها تلك الأصول التي تشتريها المنظمة من أجل الاستخدام وليس للبيع والاستثمار في إطار نشاطها الاعتيادي الذي تُمارسه من أجل تحقيق الربح ومن أمثلتها السيارات، والأراضي، والمباني، والمعدات، والآليات، والأثاث، وغيرها، ووفقًا لأساس الاستحقاق المحاسبي فإن الأصول الثابتة يتم إثباتها بتكلفتها وقت شرائها، ثم بعد ذلك يتم توزيع تكلفتها على مدار العمر الإنتاجي للأصل، ويُقصد بالعمر الإنتاجي السنوات الذي يُتوقع استمرار استخدام الأصل فيه من قبل المنظمة بأداء فعّال.

وتشير المعايير الدولية المحاسبية إلى أن الأصول الثابتة يحتمل أن تتدفق امتيازاتها الاقتصادية المستقبلية إلى الكيان عبر عدد من السنوات وليس في فتره محاسبيه واحدة، ويمكن أن تقاس تكلفتها بشكل يعتمد عليه ، وعادة ما يطلق عليها الأصول غير المتداولة.

بدأ عملية جرد الأصول الثابتة بتحديد تكلفة الأصل الثابت، ويقصد بجرد الأصول الثابتة التأكد من وجود هذا الأصل والتحقق من ملكية المشروع لهذا الأصل، ومعرفة قيمته الصافية في نهاية الفترة المحاسبية، وإجراء التسويات الجردية اللازمة لهذا الأصل، وذلك لتعكس القيمة الحقيقية في قائمة المركز المالي، فعند شراء الأصول الثابتة فإن المنشأة عادةً تشتري مجمعًا من الخدمات والمنافع التي سيتم الاستفادة منها خلال فترات زمنية في المستقبل وهذا يمثل العمر الإنتاجي للأصل، ووفقًا لقاعدة مقابلة الإيرادات بكلفة الحصول عليها لا بد من تخفيض تكلفة هذا الأصل على الفترات المحاسبية المُستفاد منها. ويعد احتساب الإهلاك وتسجيله في الدفاتر الهدف الأساسي من التسويات الجردية للأصول الثابتة باستثناء الأراضي حيث أنها لا تتعرض للإهلاك، ويعرف الإهلاك محاسبيا على أنه عملية تخصيص أو توزيع لتكلفة الأصول الثابتة على الفترات المحاسبية المستفيدة من خدمات هذا الأصل، ومن أهم العوامل التي تحدد قسط الإهلاك تكلفة الأصل أو تكلفة اقتناء الأصل والعمر الخدمي أو الإنتاجي للأصل وأخيرًا قيمة الخردة أو النفاية.

More Questions Like This

Do you need help in adding the right keywords to your CV? Let our CV writing experts help you.