Start networking and exchanging professional insights

Register now or log in to join your professional community.

Follow

قرأ الهدى أيات ربي بينات/ كبّربقلب خاشع يدعو الإله / هيهات يدخل قلبه / شيطان أو سوء اتجاه/ كل الجوارح أسلمت لله رب الأتقياء. حلل بلاغيا ثم أعرب:ربي ـ خاشع.

user-image
Question added by Yahia mohamed Amen Gad , إدارة - مدرب - , سنابل الأجيال للتعليم والتدريب
Date Posted: 2016/06/01

أعتذر عن الاجابة لعدم الإختصاص٫ و شكرا لك على الدعوة

مها شرف
by مها شرف , معلمة لغة عربية , وزارة التربية السورية

الشاعر في هذه الأبيات الشعرية يصف حالة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم. عندما قرأ القرآن الكريم. وراح يكبر ويدعو الله عزوجل بقلب خاشع. ثم يؤكد ويقول هيهات أي مستحيل أن يدخل قلبه شيطان أو يميل إلى طريق سيء. كل الجوارح خشعت وتذللت للإله رب الصالحين الأتقياء. إذا هنا الشاعر يبدأ ابياته بكلمة قرأ الهدى. فالشاعر هنا اختار كلمة قرأ لما لهذه الكلمة من وقعا في النفس البشرية. وخاصة أنها اول كلمة بين الله عز وجل وبين رسولنا الكريم. أي اول كلمة نزلت على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم. .ثم ينتقل إلى صفة يطلقها على نبينا محمد صلى الله عليه وسلم وهي الهدى. فالهدى تعني الرشد والصواب وكيف إن أعطت للرسول صلى الله عليه وسلم. وهذا يدل على علو مكانته بين الأنبياء وتفضيله عليهم كخاتم المرسلين. و قد منحه الله عزوجل عن سائر خلقه حسن الخلق والشكل. بالإضافة إلى معجزة القرآن حيث استقبله بالتكبير لما وجد فيه من سكينة وكلاما يطيب بالإسماع. كالدرر الثمينة. ويحيي القلوب الميتة.اذا الشاعر هنا يلجأ إلى غرض ديني وهو الحديث عن نبينا محمد صلى الله عليه وسلم. واستقبال القرآن الكريم. فالشاعر هنا ينتهج إلى ذلك لبعض الصور الخيالية التي تعطي جمالا للابيات. ونسجها بدقة ليصل إلى ذهن القاريء وتأخذ بعقله إلى ما وراء الأفكار. فعندما يقول قرأ الهدى. هنا نجد في كلمة الهدى استعارة تصريحية وهنا أراد بها الرسول صلى الله عليه وسلم. والشاعر اختار هذه الكلمة لما لها من تعظيم وتشريف لرسولنا الكريم. صلى الله عليه وسلم. قرأ آيات ربي بينات. ففي قوله بينات هنا كناية عن الرشد والإيضاح التي تعطيه تلك الآيات للعباد ومعرفة الصواب والخطأ والخير والشر. كبر بقلب خاشع. يدعو الإله. هنا نجد تشبيه بليغ في قوله قلب خاشع. هيهات يدخل قلبه شيطان أو سوء اتجاه وهنا أراد الشاعر في هذا الكلام أن الرسول صلى الله عليه وسلم محصن بقدرة الإله عز وجل من أن يوسوس له الشيطان أو الانحراف عن الطريق الصحيح. وهنا الشاعر ادخلنا بصورة في غاية الخيال. فقوله يدخل قلبه سوء اتجاه. هنا الشاعر ينسج كلاما مغرقا بالخيال ولكن على الرغم من ذلك استطاع القاريء أن يفهم المراد دون أن يستغرب أو يشعر أن هناك خللا ما. فهنا نجد مجاز عقلي حيث أضفى سمات حسية حركية على أشياء جامدة أو معنوية. سوء اتجاه شبه بشيء يدخل كما نجد هنا استعارة مكنية. كما نجد استعارة مكنية في قوله كل الجوارح أسلمت. حيث شبه الجوارح بإنسان يسلم أمره لرب الأتقياء. ربي. مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة المقدرة على ما قبل ياء المتكلم المانع من ظهورها اشتغال المحل بالحركة المناسبة. والياء ضمير متصل في محل جر بالإضافة. خاشع. صفة قلب مجرورة بالكسر.

أشكرك علي الدعوة الكريمة 

أترك الإجابة للسادة الزملاء لهم مني كل التقدير والاحترام 

mohammed negm
by mohammed negm , مدير مبيعات , مؤسسة أطياف لتجارة المواد الغذائية

شكرا على الدعوة الكريمة ... سؤال خارج اختصاصى و كنت اتمنى ان أكون ماهر باللغة العربية لكن للاسف ... أعظم لغة لغة القران .

اترك الإجابة للخبراء المختصين  في هذا المجال .

More Questions Like This

Do you need help in adding the right keywords to your CV? Let our CV writing experts help you.