Start networking and exchanging professional insights

Register now or log in to join your professional community.

Follow

هل القيادة موهبة ام تأهيل علمى ؟

user-image
Question added by mohamed taha farahat , مدير مالى , شركة خاصة - تصنيع وتعبئة المواد الغذائية
Date Posted: 2016/10/05
Mushreq Abdulmajeed
by Mushreq Abdulmajeed , Senior Project Supervisor , Lagoon Spring Company

موهبة بالفطرة لهذا نجدها محدودة لبعض الاشخاص

عبد الرحمن ابراهيم محمد العمايره
by عبد الرحمن ابراهيم محمد العمايره , معلم , وزارة التربية والتعليم

 نعتقد أن القيادة  في أصلها موهبة تنبع من الذات الإنسانية، وتولد مع الإنسان صفات القيادة (التي لسنا بصدد رصفها تعداداً)، وإذا ما وجد هذا الإنسان في الوسط المناسب تظهر هذه الصفات القيادية وتتفجر طاقاته الكامنة التي تميزه عن غيره، ولا شك أن المعرفة والخبرة  تصقل هذه الموهبة، وأيضاً الظروف العملية التي يتعرض لها..

قد يصلح الكثيرون للإدارة، لكن من المؤكد أنه فقط من القلة القليلة يمكن أن يكون قائداً فاعلاً يغير وضع الناس إلى حال من الأحوال.. فالقائد عادة ما يبحث عن حلول تثبت المبادئ والقيم التي يريدها ويراها مستقبلاً لسلوك مجتمع، من خلال انتسابه لمؤسسة حاضنة ما، ولم أعرف أن فرداً وصل بمفرده لذلك، إلا عن طريق بيئة حاضنة، سواء انتمى إليها أو أسسها بنفسه، ليدفع الآخرين على تبني أفكاره وتوجهاته بالتشاور والمشاركة والإقناع، فيكون هو الملهم لهم، ليقوم هؤلاء راضين مخلصين بترجمتها على الأرض كواقع، حيث إن قدرات القائد وقوته على التغيير تستمد من قدرات الجماعة، فالرجال هم من يصنعون التاريخ..

 ولا نتكلم عن العلماء والمفكرين الذين يؤثرون في تغيير سلوكيات الأفراد والمجتمعات بطريقة أخرى، وبالمناسبة قد يولد كثير من القادة ويموتون دون أن يتوصلوا إلى هذا الشرف لعدم وجود الظرف المناسب، فهم كمثل حبة لم تزرع في تربتها..

  إن من شروط ظهور القائد بالإضافة طبعاً لما يتمتع به من صفات شخصية تؤهله، أن يعطي نفسه كلها في العمل من أجل الوصول إلى الهدف المبتغى، أي يترك كل شيء جانباً ويمارس كل ما يمكن أن يقربه من هدفه القيادي.. فما يميز القائد إيمانه العميق بنبل وأهمية طموحاته الكبيرة وتطلعاته الجامحة لتحقيقها، بحماس كبير وطاقة لا تنفذ، يتمتع بثقة عالية لمواجهة الحقائق المرة التي يتهرب منها الكثيرون، فهذه الثقة  لا تشبهها ثقة العاديين، فاليأس قد يأّس الطريق إلى قلوب هؤلاء، فالقائد يبني طموحاته وأهدافه على قيم ومبادئ يؤمن بها بقوة قد تصل لحد الكمال عند بعضهم، فيخلص لها تماماً، ويحاول ما أمكن تحقيقها بإرادة لا تهدأ، يوظف لها كل ما يستطيع، حيث يعتنق التغيير منهجاً مستشرفاً المستقبل برؤية واضحة تماماً..

أما المدير يستمد قوته من السلطة الموكلة إليه ولوائح تنفيذها والخدمات معينة مرسومة مسبقاً لهم.. فمهمته الأولى تنسيق الجهود البشرية والفنية من تخطيط وتنظيم وتوجيه وترشيد الطاقات وتحفيزها، لاستثمارها في عوائد مادية عادة أو أهداف إنسانية أخرى؛ وذلك بإنجاز الأعمال وتحسين الأداء للوصول إلى هامش ربحي، وإدارة الظرف الاقتصادي والموارد التي تصب في صالح هذه المؤسسات الإنتاجية أو الخدمية لتكون مؤسسات منجزة في المقام الأول، وعادة ما تركز على حل المشاكل الوظيفية والتنظيمية والفنية، التي تعترض طريق جهودها وأهدافها، معتمدة على الموارد المادية في ذلك.. وهذا فن قد يتدرب عليه الكثيرون ويتعلمه قسم كبير من الناس ليصبحوا إداريين ناجحين في مؤسساتهم..

  ففي السنوات الأخيرة، بدأ التوجه إلى العمل الإداري المشترك كفريق عمل واحد.. ومن الأخطاء المخفقة للأعمال، محاولة المدير إخضاع مرؤوسيه لأوامره، وخاصة البعض منهم يحاول جاهداً التنفيذ الحرفي للنظم واللوائح ولا ينحاز عنها، فيبقى منغلقاً لا يستطيع الاستفادة من خبرة الآخرين وآرائهم، كما أنه يضغط على شركائه بالعمل بطريقة منفرة طاردة لهم، عندما يغلق باب الحوار والنقاش والمشاركة، وهكذا يظهر مصطلح تسريب القدرات، فينتقل هؤلاء باحثين عن مكان يظهرون فيه قدراتهم ويجدون فيه احتراماً لآرائهم ..

وقد يكون عاملاً مشتركاً بين المدير الناجح والقائد الناجح أن يشارك من حوله، فيكونون له شركاء في القرار وفي العمل، فيستفيد من علومهم وخبراتهم فيطمئنوا له بإشعارهم أنهم شركاء في القرار وفي النتائج، فيكون الإنتاج أفضل للمدير والنجاح أجمل للقائد.. وهنا قد تظهر شخصية القائد المدير، إلا أنه لابد من وجود كفاءة مناسبة للقيادة والإدارة معاً وقدرات على اتخاذ القرار المناسب.. كما أن المغريات عند مقدم الخدمات أي الإدارة هي العامل الأول الذي يلعب الدور الرئيس في تقديمه خدمات أفضل، وبذلك إنتاج أكثر وعائد مالي أكبر، وهنا يختلف عنه عند حوافز مشاركي القرار القيادي، فعادة ما تكون حوافزهم عاطفية بالدرجة الأولى، وتتعلق بما يتمنونه من نتائج تعكس لهم أسلوب حياة آخر، فالأهداف هنا مشتركة ولكن القائد يقوم بتحريكها وإثارتها وتحفيزها في نفوسهم، فيؤثر فيهم ليكونوا جاهزين للتضحية  بأنفسهم لأجل ذلك..

     فإذا ما أردت أن تتميز عن غيرك أكثر، فما عليك إلا بذل جهود أكبر، فإن أكبر خطأ أن تخاف من الوقوع في خطأ.. فعدم نجاحك مرة لا يعني نهاية الطريق، بل بمحاولة جديدة تستكشف طرق أخرى تؤدي إلى نتيجة أفضل.. فلتكن القدوة في إعطاء المثال الأجمل لمن حولك...

Basim Natour
by Basim Natour , General Manager , sulaiman alrajhi construction company

القياده موهبه يتم تطويرها بالتاهيل العلمي

Ahmed Mostafa
by Ahmed Mostafa , Manager, Forensics , KPMG ME

مزيج من القيادة والمؤهلات العلمية حيث أنها من سمات الشخص

malik jadallah
by malik jadallah , Business manager , Imkanat Medical solutions Co

هي موهبة وتحتاج الى سقل وتعلم كي تنجح

التأهيل العلمي لوحده قد ينجح اذا كان هناك شغف واصرار من قبل المتعلم بحيث يقرأ الكثير من كتب القيادة والتطبيق

Hussein Mostafa Salem Radwan
by Hussein Mostafa Salem Radwan , مدير حسابات ونائب المدير المالى , - الوصف الوظيفة مدير حسابات : - العمل على إدارة قسم المحاسبة وجميع المهام المحاسبية . - الاشرف على

باختصار 

القادة يصنعون ولم يولدون

اذن هى موهبة ولكن يجب تنمية تلك الموهبة بالاحاح مثل

كان والد الفاتح صلاح الدين الايوبى يالح على صلاح الدين بانه فاتح بيت المقدس وهو طفل

حتى فى يوم لم يذهب للدرس بعد صلاة العشاء وهو طفل يلعب فرافعه والده والقى به على الارض تم قال لصلاح الدين هل تؤلمك قال ( صلاح الدين )

كيف تؤلم فاتح بيت المقدس كان اصبح فاتح بيت المقدس .

 

وكذلك الامام عبد الرحمن السديس

كانت والداته تقول له صلاح بالحرم لعلى تصبح يوما اماما للحرم وكان يسير مسافة بعيدة من بيته الى الحرم 

وغيرهم من علماء ومشاهير

 

هكذا يصنعون القادة

 

 

MOHAMED ELREWINY
by MOHAMED ELREWINY , Financial Accounting Manager , SAUDI MADAD GROUP

شكرا على الدعوة 

اتفق مع الاخوة الزملاء

عبدالرحمن محمد سعيد فلاته
by عبدالرحمن محمد سعيد فلاته , Managing Director , By Practice

جزء منها موهبة وجزء منها تأهيل علمي

لو افترضنا أن عدد السمات القيادية هي 10 فكل شخص في هذا العالم يتمتع على الأقل بواحدة من هذه السمات وتكون هي موهبته وعليه التحصل على الباقي بالتأهيل العلمي.

البعض يكون لديه سمتان والبعض ستة والبعض ثمانية وبالتالي تكون هذه موهبتهم وعليهم التحصل على الباقي بالتأهيل العلمي

Ashraf E. Mahmoud (PhD)
by Ashraf E. Mahmoud (PhD) , University Lecturer, Freelancer Consultant and Trainer for Int'l Business & Banking TF. , FreeLancer

شكرًا على الدعوة الكريمه

القياده موهبه يتم تنميتها من خلال التاهيل العلمى بالاضافة الى التدريب المستمر

mahmood kheder
by mahmood kheder , مدير القسم الفني وحاصل على درجة الاستشاري من نقابة المهندسين , alliba

شكرا للدعوة

القيادة هي صفة نسبية بين الناس فمنهم عندهم موهبة ويمكن صقلها بالوسائل بالخبرة والتاهيل لكي تكون بمستوى متفاوتة بينهم.

واما التاهيل العلمي و بدون الخبرة والموهبة فيه تكون ضعيفة جدا

اعتقد ان يكون الاختيار كموهبة وتاهيل وصقل خبرة تكون افضل نتائج يمكن الحصول عليها

Hasn Mersal
by Hasn Mersal , مراجع حسابات عملاء , الطب البيطرى

تاهل علمى فى المقام الاول  تفوقه العلمى يكشف الموهبه

More Questions Like This

Do you need help in adding the right keywords to your CV? Let our CV writing experts help you.