Loading...


    Menu - [Jump to main content]

    ما الفرق بين الفسخ والإنفساخ والتفاسخ؟

    Register to Answer this Question

    Register
    Log in if you're already a Bayt.com member.
    أحمد
    by أحمد
    - 2 years ago

    الفسخ: هو إنهاء العلاقة التعاقدية بين المتعاقدين بناءً على طلب أحدهم. ويكون ذلك إذا أخل أحدهم بتنفيذ التزاماته العقدية. والفسخ لا يكون إلا قضائياً.

    الانفساخ: هو الفسخ التلقائي (أي دون حاجة إلى حكم قضائي), ويتحقق بمجرد توفر شروطه (أي الشروط التي تؤدي إلى الانفساخ, وهي المتفق عليها بين المتعاقدين في العقد).

    التفاسخ: وهو الفسخ الاتفاقي الإرادي الذي يتم بتقابل إرادات المتعاقدين, حيث يتفق المتعاقدون على فسخ عقدهم بالتراضي, وبالتالي, التحلل من الالتزامات المترتبة على كل منهم بمناسبته.

    جمال صابر نعمان أحمد نعمان نعمان

    الفسخ :- هو انهاء الرابطة العقدية بناء على طلب احد المتعاقدين اذا اخل احداهما بتفيذ التزاماتة فالفسخ احد جزاءات عدم التنفيذ فامتناع المستاجر عن دفع الاجرة يعطى للمؤجر الحق فى المطالبة بفسخ العقد لاخلال المستاجربتنفيذ التزاماتة                                         التفاسخ ( التقايل ) : - هو ان يتفق طرفا العقد على الغائة والتحلل بالتالى من الا لتزامات الناشئة عنة وطالما ان التقايل ( التفاسخ ) يتم بالتراضى فليس من المهم البحث عن دواعية واسبابة

    اما  الانفساخ : - الاصل ان الفسخ لا يكون الا قضائيا الاان المتعاقدين قد يقوموا بتنظيم الفسخ فى العقد فى حالة اخلال احد المتعاقدين بالتزاماتة ويتحقق متى وضع الاطراف الشرط الصريح الفاسخ بالعقد وهذا ما نصت عليةالمادة (158 ) مدنى : يجوز الاتفاق على ان يعتبر العقد مفسوخا من تلقاء نفسة دون حاجة الى حكم قضائى عند عدم الوفاء بالتزامات الناشئة عنة

    Mohammed Zanona
    by Mohammed Zanona
    طالب قانون - 2 years ago

    (الفسخ) هو حل الرابطة العقدية الصحيحة الملزمة للجانبين من قبل القضاء بناءا علي طلب احد المتعاقدين في حالة اخلال المتعاقد الاخر بالتزامه, والفسخ القضائي اختياري بمعني ان الدائن غير مجبر على طلب الفسخ,والفسخ القضائي لا تحكم به المحكمة من تلقاء نفسها بل لابد من احد المتعاقدين طلب فسخ العقد.

    (التفاسخ) ان يتفق المتعافدان على ان يكون العقد مفسوخا من تلقاء نفسه عند عدم الوفاء بالالتزمات الناشئة عنه دون الحاجة الي صدور حكم قضائي.

    (الانفساخ) اذا استحال على احد المتعاقدين تنفيذ التزامه الناشئ عن العقد بسب اجنبي لا يد له فيه فان هذا العقد ينفسخ بفوة القانون دون الحاجة الي حكم من ااقضاء

     

    Thanks for sharing your expertise! Can you also help answer any of these questions?