Start networking and exchanging professional insights

Register now or log in to join your professional community.

Follow

ما أهمية النظام في إدارة الأعمال ؟

مثال على أهمية النظام والنظافة في مكان العمل

لقد قمت بالذهاب إلى مقر إحدى الشركات لتقديم إحدى الندوات. وقد كان الممر الذي يؤدي إلى باب الشركة عنوانا لما بداخلها. فقد كانت الحديقة المحيطة بالمكان تملؤها الأعشاب الضارة والحشائش الخضراء بحاجة إلى قصها والمبني بأكمله يحتاج إلى طبقة من الدهان. وعندما وصلت إلى الباب الزجاجي (المغطى ببصمات من أصابع اليد) المؤدي إلى ردهة الانتظار، لاحظت عدداً من نسخ قديمة لإحدى الصحف خلف مجموعة من الشجيرات الصغيرة. وفي الداخل، كانت الأمور تزداد سواء عما في الخارج.

كان مكتب موظف الاستقبال عليه بقع قهوة كبيرة. وكان يوجد خلف مكتب موظف الاستقبال مجموعة من الصور التي لم تكن معلقة بثبات على النحو الصحيح. وكانت الحوائط بالية وتحتاج إلى طبقة من الدهان. كما كان الأثاث قديمًا وبالياً وتكسوه الأوساخ. علاوة على ذلك، كانت المجلات الموضوعة لكي يقوم العملاء بالتسلية فيها ممزقة وبالية ومتسخة من كثرة الاستخدام. كما كانت مفاتيح التليفون العمومي المجود بالردهة متسخة. إنه من المهم أيضاً أن تقوم بذكر نقطة مهمة في هذا الموضوع وهي أن هذه الشركة التي بها كل هذه الأوصاف لم تكن شركة صغيرة. فقد كانت هذه الشركة تقوم بتصنيع منتجات خاصة بالكمبيوتر، ويوجد بها أكثر من ألف موظف.

استقبلني أحد موظفي الاستقبال وقام باصطحابي إلى قاعة الاجتماعات (حيث المزيد من السجاجيد المتسخة). وقبل أن أقوم بوضع حقيبتي في المكان، كان يتعين على المضيف أن يقوم أولاً بتنظيف المكان من المخلفات الناتجة عن الاجتماعات الأخيرة التي تم عقدها في هذه القاعة. واعتذر موظف الاستقبال عن وجود الفوضى العارمة بالمكان وقام أيضاً بتجميع فناجين القهوة وبقايا المأكولات بالإضافة إلى منفضة السجائر. كما كانت الكراسي الموجودة حول مائدة الاجتماعات عليها بعض الفتات لكسرات الخبز أو ما شابه. هذا بالإضافة إلى وجود صور معلقة على الحائط بطريقة عشوائية.

قصة أخرى على أهمية النظافة والنظام في مكان العمل

 يجب أن يكون الحفاظ على النظام والنظافة في مكان العمل في إدارة الأعمال أحد الاهتمامات الأساسية للشركة. فالشركات الكبيرة لا تسمح بأقل من مستوي عالٍ من النظام والنظافة في مكان العمل. وقد كنت أعمل في شركة كان رئيسها يهتم جداً بوجود مستوي عالٍ من النظام والنظافة بها. وأذكر أن النظافة كانت تشكل شيئاً مهماً لهذا الرئيس لدرجة أنه كان يشترك هو وجميع المدراء والموظفين في عملية التنظيف. وفي الوقت الظهيرة بأحد أيام الأسبوع، كان يقوم كل مدير بالتجول في الشركة وتنظيفها.

كنت أشغل منصب مدير المبيعات بهذه الشركة، ولهذا كنت أعتقد أن وقتي يمكن استثماره بطريقة أفضل في الاتصال بالعملاء في محاولة مني لكي أقوم بعقد صفقات خاصة بالعمل. وقد كنت أتساءل عما إذا كان هذا الرئيس لديه أدني فكرة عن التكلفة الباهظة التي يكلفه إياها القائمون على الصيانة والنظافة في الشركة وذات يوم، قمت بالحصول على صفقة لصالح الشركة قيمتها. دولار مع إحدى شركات الاتصالات. 

 

user-image
Question added by nisreen essam , Personal Assistant , Salem Travel Agency
Date Posted: 2017/01/24
Ziyad Mukahal
by Ziyad Mukahal , مدير عام فرع شركة - منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة ASEZA , Hanna Corporation Ltd.

تحية واحترام وبعد . . . طالما قبلت أن أكون أحد الموظفين الذين تم اختيارهم للعمل في الشركة أو المؤسسة . . . الخ فلا بد من أتمتع بالنظام وحسن السلوك الوظيفي ، والنظام له الدور الفعال في عكس صورة شخصية وعن الشركة التي اعمل بها مما يجعل الطرف المقابل على الإحترام والجديه في التعامل حتى ونذهب إلى أبعد من ذلك يعطي هيبة ووقار. وتقبلوا مني فائق الاحترام والتقدير

Sattar Abdulkarim  Mohamed
by Sattar Abdulkarim Mohamed , Country Sales Director , Ideal Technical Solutions

شكرا للدعوة مع تقديري الكبير لاجابتك  القيمة باسلوب قصصي جميل يوضح أهمية  ألنظام والنظافة في العمل وخلق مناخ وبيئة  مناسبة  للانتاج وادارة الاعمال. معظم  الشركات وخاصة ألشركات العالمية تولي هذا الجانب أهمية خاصة لادراكها ما للنظام من دور وتأثيرعلى انتاج وأداء ألعاملين .

يوسف دمدوم
by يوسف دمدوم , مهندس و مسير , مقاولة اشغال البناء

شكرا على الدعوة

وعلى الاجابة القيمة وتحية للجميع

Ahmed Mohamed Ayesh Sarkhi
by Ahmed Mohamed Ayesh Sarkhi , Shared Services Supervisor , Saudi Musheera Co. Ltd.

شكرا للدعوة والمعلومات القيمة والمميزة

 

Mahmoud Zaher Tarakji
by Mahmoud Zaher Tarakji , مدير , أوال جاليري

.......................... متابع ....................................

TARIG BABIKER AL AMIN
by TARIG BABIKER AL AMIN , Head of Planning and Studies Unit , Sudanese Free Zones and Markets Co.

شكراً علي الدعوة ... أوفيتي وكفيتي أستاذة / نسرين

Khaled Anwar
by Khaled Anwar , Senior Sales Engineer , "Automotive company''

شكرا للدعوة ...الاجابة ممتازة   

 

Mohamed  Abd Elkader Attala
by Mohamed Abd Elkader Attala , Economist,Quantitative Analyst ,Statistic and Economic Economic Modelling Specialist,Statistician , معهد بحوث الاقتصاد - قسم بحوث السياسة وتقييم المشروعات، Economic Policy

النظام مهم جدا لبيئة العمل فهو من العناصر الأساسية لنجاح المؤسسة او المنظمة ، وكذا يقلل الجهد والوقت والتكلفة

tebib djillali
by tebib djillali , حارس أمن , بيات للخدمات الإطعام والفندقة

شكرا على الدعوة 

النظام أساس النجاح 

شكرا على الدعوة  شكرا على المعلومات

عبدالله  الابومدره
by عبدالله الابومدره , Executive Engineer , alhanouf group

لي كل شي منتظم و منجز نظام ساعد على تحقيق النتأئج بدون نظام اصبح العمل عشوائي و سوف يسقط المنظمة 

More Questions Like This

Do you need help in adding the right keywords to your CV? Let our CV writing experts help you.