Start networking and exchanging professional insights

Register now or log in to join your professional community.

Follow

من أين تـنبع قراراتك؟ حينما تفعل شيئاً فأنت تقرر فعله , لكن هل قررت أن تقرر؟ where ur decisions come from, i mean do u decide to decide something ?

سؤال محير ,, من أين تأتي القرارات ؟؟ فأنا أقرر فعل الشيء قبل أن افعله , وهذا اعتيادي , ولكن هل قررت أن أقرر ؟ وإن صح ذلك , فهل يعني هذا أنني قررت أن أقرر أن أقرر ؟ we usually decide to do something be4 we do it, which is normal, but did we decide to decide to do something, & if that right, does that mean we decide to decide to decide ?

user-image
Question added by ATIF RAJAB , Personnel Officer , Saudi Binladin Group
Date Posted: 2013/10/12

سؤال محير فعلا 

Zafar Iqbal
by Zafar Iqbal , Teacher (Pak Studies) Subject Specialist , Home Tutor

When ther is need to make a decision, it comes from the knowledge and experience you have gain.

Faisal Ba-aqeel
by Faisal Ba-aqeel , Procurement and Facility Manager - KSA , Delivery Hero

القرارات يمكن أن نعتبرها ظروف من حولنا (سواءا تفكير ، أحلام ، طموح ، ضغوط قهرية ، ظروف عائلية ، ظروف نفسية) تتحول على شكل قوة تجبرنا لإتخاذ خطوة حول شيء معين ، أو تغيير شئ ما في حياتنا أو تعاملاتنا ، وفي بعض الأحيان تكون أمور مستجدة علينا تجعلنا نغير من مسارنا أو خططنا أو الآراء نحو شيء معين.

 

نعم سبق وأن قررت في أمور كثيرة في حياتي وأنا راض تمام الرضا عنها مهما كانت النتائج دون اسف.

مثال على القرار : قيامي بالرد على سؤالك هو بحد ذاته قرار ، بأن اقوم بعمل شيء معين وهو الرد على سؤالك.

 

It can be considered as a circumstances like (Thoughts, Dreams, Wishes, Force Pressure, Family issues, psychosomatic issues) comes as a changing power forcing us to change our mind, plan or opinion. And sometimes it is a new raised subject makes us taking a new action / direction.

 

Yes I have took many decisions in the past and I am completely satisfied about them without regret (whatever was the result) Example for decisions: my reply to your question is a decision (to do something which is: answering your question).

Mohammad Al Najjar
by Mohammad Al Najjar , Head of Department , European Gaza Hospital

مسااااااااا الخييييير يا معلم..ههههههههههه..واضح من السؤال إن دماغك متكلفه تكليفه جامده اليوم ربنا يستر!!!!!..المهم عملية (قرار مرفوع للأس2) وبعدين للأس3 والأس4 و5 و6 و7 هادي أشبه بقصة البيضه قبل وله الفرخه (مش بقلك الظاهر صارف ع دماغك مبلغ وقدره)، المهم..أما بالنسبه لمنبع القرارات ومصدرها فتختلف بإختلاف النشأه والتربيه والثقافه والأخلاق وما تعود عليه الفرد من صغره..إحنا متلا كأصحاب نشأه إسلاميه معتدله مصدر ومنبع القرار عنا كما (تعودنا) بحسب هذه التربيه منذ النشأه، هو أسمى وأرقى وأكرم عضو من بقية أعضاء الجسد، وكذلك أعلى عضو إرتفاعا عن مستوى الأرض وهو (العقل الذي مكانه الرأس) يعني بنفكر وبنقرر من روسنا، مجتمعات أخرى تختلف معنا في الإعتبارات سابقة الذكر حتلاقي مثلا إن الطابع السائد عليها إنها بتفكر وبتقرر من بطونها، مجتمعات أخرى مننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننن ما علينا، وهلم جره يا عم الحج.

Rami Alshahawi
by Rami Alshahawi , مدير إدارة المشروعات , مجموعة شركات أكيدة

تنبع قراراتنا من خلال نظرتنا للموقف والتي تؤثر عليها أفكارنا ، 

فطريقة تفكيرنا تؤثر على مشاعرنا ، ومشاعرنا تؤثر على أعمالنا ، وأعمالنا تؤثر على النائح.

السيداسماعيل ابراهيم شحاتة لطيف
by السيداسماعيل ابراهيم شحاتة لطيف , خبير تجارى ومسؤال بيع وتسويق واخصائى العقارات والاراضى بيع شراء صيانة , الشرقية لتجارة الاراضى والعقارات

حسب طبيعة العمل وقوانين الشركة ومشاورة فريق العمل والرؤساء المهم ان تكون مصلحة العمل والشركة والربح والنجاح رقم1

ATIF RAJAB
by ATIF RAJAB , Personnel Officer , Saudi Binladin Group

أجد أن الإخوان يفهمون السؤال بشكل خاطيء و يستعجلون الإجابة دون التمعن فيه

 

Mahmoud Mohammed Salem Mahmoud
by Mahmoud Mohammed Salem Mahmoud , جيولوجي , هيئة المواد النووية المصرية

سؤال محير فعلا لكن هناك بعض القرارات التى تنبع فورى مثل موقف معين وهناك ماينبع بعدتفكير طويل مثل ماذا ادرس وكل هذه القرارات يساهم فيها بغالبية عظمى العقل 

 

Ahmed Zayed
by Ahmed Zayed , مدير تنفيذي , منظمة معاقون بلا حدود /فلسطين

من قناعاتي

Abdullah Tawfik Sayed Tawfik
by Abdullah Tawfik Sayed Tawfik , Service Engineer - Self Employed , Technical Office for Maintenance

اعتقد ان الشخص العاقل قبل ان يصدر القرار يقرر كيف سيتصرف فى الامور المترتبة على هذا القرار من تضحيات ومكاسب قبل ان يقرر القرار الاول وتقديم التضحيات والمكاسب غالبا يعتمد على المعتقدات والاخلاق المتراكمة خلال تجارب الحياة المختلفة بالاضافة الى دراسة الواقع الحالى على المستوى الشخصى ثم الاشخاص المحيطين من اقارب او زملاء ثم مصلحة الشركة او المصلحة العامة وعندما يكون القرار سريع يكون مأخوذ بناء على رؤية قد تكون صحيحة او وهمية، ايضا هناك عوامل أخرى فى اخذ القرار مبنية عالمشاعر و الاحاسيس كالحب و الكرة و المودة و الضغينة و حب الخير و التعاطف و تقديم مصلحة النفس او الغير لاسباب نفسية، لذا فمن المحبذ اجتناب النساء و مرضى القلوب فى اى قرار ناجح،لأن القلب هو العضو الفعال الرئيسى فى أخذ القرار ... قال تعالى (لهم قلوب يعقلون بها) http://quran-m.com/container.php?fun=artview&id=459 فالعقل و التدبير نابع من القلب والذاكرة وادارة الجسم من الدماغ لذا يجب مراقبة القلب و ما يصدرة من مشاعر تجاة اى قرار و ان لزم الامر من اصلاح فالقلب اولا حتى يأمن شر النفس ومن ثم دراسة التضحيات و المكتسبات. 

 

 

seoudi khalaf
by seoudi khalaf , area sales manager , - nada Company for Dairy Products - Saudi Arabia

القرار يتشكل حسب شخصية كل شخص فهناك اشخاص تتحكم في قرارتهم الضغوط والحاله النفسيه وهناك من لايتاثرون باي  من هذه ويرجعون الي الاصول التنظيميه وراي الخبراء ورايهم الشخصي المعتمد علي المعرفه 

More Questions Like This

Do you need help in adding the right keywords to your CV? Let our CV writing experts help you.