Start networking and exchanging professional insights

Register now or log in to join your professional community.

Follow

هل كل مندوب ناجح هو مدير ناجح برأيك؟ وهل كل مخطط استرتيجي يكون هو مفتاح نجاح للشركة وفشلها؟

user-image
Question added by Husain Al-Guthmi , Senior Executive Corporate Sales , Tsusho Jamjoom Trading Co. - HINO Trucks
Date Posted: 2013/10/14

سؤالين بسؤال واحد ...هل تقوم بعروض خاصة أستاذ حسين ؟ أنا أداعبك فسامحني .... ليس شرطا فأحيانا المندوب الناجح لايستطيع سوى إدارة نفسه وقيادة آخرين لها مواصفات لاتتعلق بنجاحه في المبيعات ولكن أحيانا نكتشف من يمتلك تلك الموهبة ناجح في المبيعات ويمتلك صفات المدير الناجح ...وأيضا الشق الثاني من السؤال ..ليس شرطا فكم من خطة فشلت وحالت الظروف الطارئة إلى إلغائها أو تغييرها أو إعادة هيكلتها بالكامل والخطة الإستراتيجية برمتها هي تقديرات ورؤية وهي قابلة للتغيير ويعتمد نجاحها  على موافقة الظروف لبنود الخطة 

mohamed afifi
by mohamed afifi , Financial and Administrative Manager , Egyptian Ministry of Education

المندوب الناجح يتعامل مع نوع واحد من الجماهير وهو جمهور المستهلكين ويحتاج ألي خبرة ومهارة محدودة.

المدير يتعامل مع جماهير عديدة وآليات عمل مختلفة منها الناحية الفنية والمحاسبية والقانونية والإجتماعية وكل هذا يستلزم إطلاع واسع في مجالات شتي كما أن المدير مسؤل عن جميع الموارد المالية والبشرية الموجودة بالعمل فالمدير الناجح يمكن أن يكون مندوبا ناجح أما المندوب فلا يشطرت أن يكون مديرا ناجحا.

محمد صالح بن جحلان
by محمد صالح بن جحلان , إدارة العلاقات الحكومية والميناء , مؤسسة إنجاز الفنار للمقاولات والتشغيل والصيانة

هل كل مندوب ناجح هو مدير ناجح برائك ؟؟ طبعآ لا الادارة نظام  والمندوب تابع للنظام

وهل كل مخطط استرتيجي يكون هو مفتاح نجاح للشركة وفشلها .؟ نعم لان التخطيط هي الرؤيا المستقبلية للشركة .

موضوع الادارة بعيد الى حد معين عن موضوع البائع فلكل مهامه ولكل مهاراته التي يتقنها ,بالنسبة للمخطط الاستراتيجي فهو ياثر تاثير كبير على مستقبل الشركة ولكن ليس نجاح الشركة او فشلها متعلق فيه لوحده

غير صحيح ربما يكون المندوب ناجح في مهام المندوب وغير ناجح في تولي مهام المدير وربما يكون مندوب ناجح تأهله لتولي مهام مدير ويبدع بها بحكم التدرج في خبرة العمل وتأثيره يكون محصور في القسم الذي يتبع له.

اما المخطط الإستراتيجي فعلا ربما يكون سبب لنجاح المنشأه و ربما يكون السبب في الفشل و تأثيره أكبر من ناحية الإيجابية أو السلبية.

من نظري جمعت بين السؤالين على شكل مقارنة ، ارجو ان لا اكون مخطأه ، ان المخطط الاسترتيجي هو بالفعل مفتاح ل نجاح او فشل الشركة فالبداية من عنده والنهايه لديه وهو مؤثر اساسي على الشركة في النجاح والفشل ، أما المندوب الناجح قد يكون مديرا ناجحا وقد لا يكون وان لم يكن ؛ اثره لن يكن بمثل المخطط الاسترتيجي ؛ فإن فشل بالادارة لم يفشل بكونه مندوب ناجح ، اما المخطط الاسترتيجي ان فشل فشل معه الكثير ، ابسط مثال اعادة هيكلة ل الخطة وليس بالضرورة فشلها الكامل التي قد تأخذ بدورها وقتا طويلا الامر الذي سيعرقل مجرى العمل بالتأكيد ويؤدي الى تراجعه ، الخطة والتخطيط مهمان جدا ، اما الادارة الغير ناجحة لها الكثير من الحلول وقد لا تتطلب وقتا مقابل الوقت الذي قد يتسبب به فشل المخطط الاسترتيجي .

لا طبعاً ليس كل مندوب ناجح هو مدير ناجح بالمطلق وذلك لان الثفات الشخصية تختلف من المدير للمندوب حيث المندوب دبلوماسي طوعي يرج الناس لاتخاذ القرار والمدير لابد ان يتخذ القرارات ويكون حازم ذو شخصية قوية ولكن قد يصدف ان يكون المندوب الناجح مدير ناجح والمخطط الإستراتيجي ذو الخبرة والمهارات المطلوبة هو مفتاح للنجاح ولكن يعتمد أيضاً على المنفذون للخطه ومزى احترافيتهم للتنفيذ والفهم والمرونه في التطبيق حيث لللنجاح اكثر من مفتاح لابد ان تتزامن

fadil hoory
by fadil hoory , محاسب , شركة مقاولات بالسعودية

ليس شرطا ولكن لامانع ان ينجح المندوب في قيادة فريق ومثل هذا المندوب ان استطاع قيادة فريق المناديب سوف ينجح نجاحا مبهرا لانه عرف خفايا العملية برمتها .

اما عند المخطط فالامر قد يختلف لان عملية التخطيط تحتاج الي علوم عديدة ثم ان الجانب التنفيذي قد لايساعد المخطط فيفشل وان كان مخططا بارعا .

Tarek Shoukry
by Tarek Shoukry , مطور ومبرمج تطبيقات حاسب وتطبيقات الويب , خدمات أطلس الدولية - مجموعة بنو اقرأ

ليس كل مندوب ناجح يكون مديرا ناجحا ... فالمندوب قد يكون ناجحا في تنفيذ سياسات ادارة الشركة التسويقية وهو هنا ينتمي الى القسم التنفيذي و حيث يمتلك من المهارات التسويقية التنفيذية و الخبرات  التي تؤهله الى تنفيذ خطط التسويق المكلف بها بنجاح من حيث حجم المبيعات ويسمى هنا بالتارجت او الكوتة .

اما بانسبة للتخطيط الاستراتيجي نعم المخطط الاستراتيجي هو مفتاح نجاح الشركة عندما يأخذ في الاعتبار جميع العوامل التنفيذية والتسويقية والانتاجية وطبيعة المنتج ومستهلكي المنتج واذواقهم واعمارهم بل وايضا الجنس وكذلك طبيعة الشركات المنافسة والقوانين الحكومية المنظمة لتداول السلع وغيرها من العوامل المؤثرة في بيئة عمل الشركة وكذلك السوق .... كما ايضا الهدف الذي تطمح الشركة او امنشأة في الوصول اليه على المدى القريب والمدي البعيد (10 اعوام مثلا ) واتجاهات السوق العام ..... فاذا اسقط أحد هذه العوامل في تخطيطه ربما يكون خطأ جسيماً في فشل أو نجاح المنشأة

 

More Questions Like This

Do you need help in adding the right keywords to your CV? Let our CV writing experts help you.