Start networking and exchanging professional insights

Register now or log in to join your professional community.

Follow

ما هي حدود التعديلات المسموح بها لمدقق الحسابات المستقل في أرقام المقارنة الخاصة بالقوائم المالية الصادرة عن العام السابق؟

وهل يحق لمراقب الحسابات عمل تعديلات في أرقام المقارنة الخاصة بالعام السابق تؤثر على  صافي ربح العام السابق؟ وهل هناك معيار محاسبة دولي متعلق بأرقام المقارنة؟

ركزوا معي لو سمحتم .. أنا لا أسأل حول التعديلات الفنية ، ونقل مبلغ من هنا إلى هناك، فهذا وارد وخاصة عند استبدال مدقق حسابات بآخر، أو صدور معيار محاسبي جديد ..  لكن أسأل عن التعديلات التي تؤثر على صافي الربح .. 

أفيدونا ولكم جزيل الشكر .. علما بأن لدي حالة من هذا القبيل..   

user-image
Question added by ahmed aldhurafi , مراجع داخلي ومراقب مالي , شركة تأمين
Date Posted: 2017/07/23
Soliman Abd  ALmalak Gendy
by Soliman Abd ALmalak Gendy , مدير ادارة مراقبة حسابات , الجهاز المركزى للمحاسبات

مثل هذه الحالة يتم معالجتها من خلال معيار المحاسبة رفم5تلهاص بالسياسات المحاسببة والتغيرات غى التقديرات تلمحاسبية والاخطاء -هنا التمر بتعلق باخطاء الفترات السابقة وهى تنقل وجود تحريف او خذف فى القوائم المالية للشركة نتيجة عدم الفدرة على ايتخدام المعاومات الموثوق بها او نتيجة يوء ايتخدام هذه المعلومات - مراقب الحسابات ليس هو من يقوم بعمل التعديلات ولكن واحبه ذكرها بوضوح بتقريره عن الشركة وهى التى تقوم بالتعديل والاشارة لذلك بالايضاحات المتممة واسبابه -تتم المعالجة باحدى طريقتين &التطبيق باثر رجعى اى يتم تطبيق السياسة المحاسبية الجديدة على المعانلات والاحداث كما لو كانت هذه الساسة مطبقة بصفة مستمرة &اعادة الاثبات باثر رجعى اى تصحيح اثبات وقياس والافصاح عن قيم عناصر القوائم المالية كما او ان الخطأ ام بحدث

FITAH MOHAMED
by FITAH MOHAMED , Financial Manager , FUEL AND ENERGY CO for transportion petroleum materials

اضافة الى اجابة الزملاء لو تم الأخذ وفق ما جاء بمعيار المحاسبة الدولية رقم (10) الأحداث بعد فترة اعداد التقارير المالية والقياس عليه حيث وضح انه يجب على المشروع ان يعدل المبالغ المعترف بها في البيانات المالية لتعكس الأحداث المعدلة بعد تاريخ اعداد التقارير المالية كمثال لذلك قرار محكمة بعد تاريخ اعداد التقارير المالية يؤكد ان المشروع عليه التزام حالي بتاريخ اعداد القوائم يتطلب المشروع ان يعدل المخصص بناء على هذا القرار بما يتفق مع معيار المحاسبة الدولية رقم (37) المخصصات والالتزامات والأصول المحتملة او المعترف بها وكذلك استلام معلومات بعد تاريخ اعداد التقارير المالية تشير الى ان أصل انخفض قيمته في تاريخ اعداد التقارير المالية او ان المبلغ المعترف به سابقاً كخسارة او انخفاض في القيمة لذلك الأصل تحتاج الى تعديل ومثال على ذلك إفلاس عميل بعد تاريخ اعداد التقارير المالية يؤكد ان الخسارة كانت قائمة بتاريخ اعداد التقارير المالية في حساب الذمم التجارية ويتطلب من المشروع ان يعدل القيمة المرحلة للذمم المدينة التجارية فضلا عن اكتشاف تحايل او أخطاء تظهر ان البيانات المالية التى تم على أساسها اعداد التقارير المالية لم تكن صحيحة وغيرها من أسباب التعديل . 

Mohammed El Tahir Mohammed Yousif
by Mohammed El Tahir Mohammed Yousif , Finance Manager , Factory of Golden Block Company for Cement Products

المعيار الدولي رقم 8  

الأخطاء الجوهرية

31. يمكن أن تكتشف خلال الفترة الحالية أخطاء تحدث في إعداد البيانات المالية لفترة واحدة أو أكثر من الفترات المالية السابقة. وقد تحدث الأخطاء نتيجة أخطاء حسابية أو أخطاء في تطبيق السياسات المحاسبية أو نتيجة لسوء تفسير للحقائق أو نتيجة الغش أو السهو. ويدرج عادة تصحيح تلك الأخطاء عند تحديد صافي الربح أو الخسارة للفترة الحالية .

32. في أحيان نادرة يكون للخطأ أثر هام على البيانات المالية لفترة مالية واحدة أو اكثر من الفترات السابقة بحيث يجعل تلك البيانات المالية غير موثوق بها في تاريخ إصدارها وهو ما يطلق عليها الأخطاء الجوهرية. ومثال على الأخطاء الجوهرية هو شمول البيانات المالية لفترات سابقة على  قيم عن أعمال تحت التنفيذ وحسابات مدينين عن عقود مزيفة لا يمكن تنفيذها. ويتطلب تصحيح الأخطاء المتعلقة بفترات سابقة إعادة تعديل المعلومات المقارنة أو إعداد معلومات افتراضية إضافية.

33. يمكن التمييز بين تصحيح أخطاء جوهرية وبين التغييرات في التقديرات المحاسبية. إذ أن التقديرات المحاسبية بطبيعتها هي تقريبات تحتاج إلى مراجعه عند ظهور معلومات إضافية فمثلا المكاسب والخسائر التي يعترف بها نتيجة لاحتمال لم يكن بالإمكان تقديره بشكل موثوق به لا يمثل تصحيحا لخطأ جوهري .

المعالجة المفضلة :

34. يجب بيان المبلغ الناتج عن تصحيح خطأ جوهري تابع لفترات مالية سابقة عن طريق تعديل الرصيد الافتتاحي للأرباح المحتجزة ويتعين تعديل المعلومات المقارنة إلا إذا كان أجراء ذلك غير عملي.

35. تعد البيانات المالية بما في ذلك المعلومات المقارنة كما لو كان إجراء التصحيح يتم في نفس الفترة التي حدث فيها الخطأ. ولذلك تدرج قيمة التصحيح لكل فترة ضمن صافي الربح أو الخسارة لتلك الفترة. أما قيمة التصحيح المتعلقة بفترات سابقة للمعلومات المقارنة في البيانات المالية فيتم تعديلها ضمن الرصيد الافتتاحي للأرباح المحتجزة لأول فترة مالية مقدمة. ويتم أيضا تعديل أية معلومات متعلقة بالفترات السابقة كما هو الحال في عرض ملخصات البيانات المالية. 

36. لا يؤدي تعديل المعلومات المقارنة بالضرورة إلى تعديل البيانات المالية التي سبق اعتمادها من قبل المساهمين أو سجلت أو قدمت إلى الجهات الرقابية المسئولة المنظمة. ومع ذلك فقد تتطلب القوانين الوطنية تعديلا لتلك البيانات المالية .

37. يجب أن تفصح المنشأة عن الآتي :

‌أ. طبيعة الخطأ الجوهري .

‌ب. مبلغ التصحيح للفترة الحالية ولكل فترة سابقة معروضة .

‌ج. مبلغ التصحيح المتعلق بفترات سابقة التي أدرجت في المعلومات ا لمقارنة،

‌د. حقيقة أن المعلومات المقارنة قد تم تعدليها  أو أن إجراء ذلك غير عملي .

معالجة بديلة مسموح بها:

38. يجب إدراج قيمة تصحيح خطأ جوهري في تحديد صافي الربح أو الخسارة للفترة الحالية. ويجب عرض المعلومات المقارنة كما تم عرضها في البيانات المالية للفترة السابقة. ويجب عرض المعلومات الافتراضية الإضافية التي أعدت حسب الفقرة 34 إلا  إذا كان ذلك غير عملي .

39. يتم إدراج تصحيح خطأ جوهري في تحديد صافي الربح أو الخسارة للفترة الحالية. ولكن المعلومات الإضافية عادة ما تعرض في أعمدة منفصلة لإظهار صافي الربح أو الخسارة للفترة الحالية وأي فترة سابقة كما لو كان الخطأ الرئيسي قد تم تصحيحه في الفترة التي حدث فيها. ويمكن أن تكون هذه المعالجة المحاسبية ضرورية في الدول التي تشترط أن تتضمن البيانات المالية معلومات مقارنة والتي تتفق مع البيانات المالية التي عرضت في الفترات السابقة .

40. يجب أن تفصح المنشأة عن الآتي :

‌أ. طبيعة الخطأ الجوهري .

‌ب. مبلغ التصحيح الذي تم الاعتراف به في صافي الربح أو الخسارة للفترة الحالية، و

‌ج. مبلغ التصحيح الذي أدرج في كل فترة من الفترات التي عرض لها معلومات افتراضية و مبلغ التصحيح المتعلق بالفترات السابقة لتلك التي أدرجت في المعلومات الافتراضية. و إذا كان إجراء ذلك غير عملي فيجب الإفصاح عن هذه الحقيقة .

 

Zainab Al ali
by Zainab Al ali , محاسب , معهد البصائر للتدريب

شكراً على دعوتك , متابعة لأجوبة الزملاء

More Questions Like This

Do you need help in adding the right keywords to your CV? Let our CV writing experts help you.