Start networking and exchanging professional insights

Register now or log in to join your professional community.

Follow

ما هى خطواط التحويل من ايزو 9001//2008 الى ايزو 9001/2015؟

user-image
Question added by mohammed salah , مدير جوده , الشركه الدوليه للصناعه المتطوره
Date Posted: 2017/09/27
Hatim Elamin AbdEllatief Abdedaem
by Hatim Elamin AbdEllatief Abdedaem , DIrector of industry adminstration at Gezira state , ministry of finance and economic affairs Gezira state

1-إعادة هيكلة محتوى المواصفة بدلاً من 8 بنود ، أصبحت 10 بنود لتكون هيكلتها موافقة لـ “Annex SL”  وهو عبارة عن تصميم جديد لنُظم الإدارة بيساعد على إنشاء مواصفات جديدة بشكل موحد ؛ وبالتالي يمكن دمج المواصفات الجديدة مع القديمة في نظام واحد “Integrated System”. علي سبيل المثال تمت إعادة هيكلة مواصفة أيزو 14001:2015 وفقًا لهذا التصميم.

2-تبني المواصفة لمنهجية التفكير المبني على المخاطر “Risk based thinking”  ، وهو أسلوب لتحديد المخاطر والفرص التي قد تواجها المؤسسة داخليًا أو خارجيًا ، ومحاولة تقليل المخاطر أو منعها ، والاستفادة من الفرص المتاحة لصالح المؤسسة. هذة المنهجية تختلف عن نظام إدارة المخاطر أيزو 31000:2009  ، بالإضافة إلى أن إنشاء نظام لإدارة المخاطر بشكل رسمي ليس أحد متطلبات المواصفة 9001:2015.

3-تم دمج مبادئ إدارة الجودة لتصبح 7 بدلاً من 8 !

4-تغيير في بعض مفردات المواصفة لتكون أكثر مرونة في التطبيق ، في أي مؤسسة أيًا كان نشاطها.

5- بعض التغييرات كانت عبارة عن حذف بعض المتطلبات في الإصدار الفائت ، كان أشهرها حذف البنود الخاصة بدليل الجودة ، وممثل الإدارة ، والإجراءات الوقائية ، وبند الاستثناءات.

وثائق نظام إدارة الجودة

اعتاد العاملين أو المسئولين على نظام إدارة الجودة تقسيم الوثائق إلي شكل هرمي يبدأ بقمة الهرم إلى القاعدة ؛ فتجد سياسية الجودة على القمة ، ثم دليل الجودة ، والإجراءات ، وتعليمات التشغيل ، وأخيرا السجلات.

المرونة في تحديد الوثائق من أكثر ما يميز الإصدار الجديد للمواصفة. إصدار 2008 كان بيطلب إجراءات محددة وهي عبارة عن 6 إجراءات إلزامية بالإضافة إلى 21 سجل ، والنوعين دول من الوثائق كانوا بيعتبروا الحد الأدني من المتطلبات لإنشاء نظام لإدارة الجودة.

بند (7.5) هو البند الخاص بالوثائق والتحكم فيها في الإصدار الجديد. بعض المفردات كانت تستخدم في مواصفة 2008 لم تعد موجودة في الإصدار الجديد ، وبالتالي مش هتلاقي كلمة وثيقة “Document”  أو كلمة إجراء موثق “Documented procedure” أو كلمة سجل “Record”  ، وتم استبدال الكلمات دي بكلمة واحدة: معلومات موثقة “Documented Information”  !!

More Questions Like This

Do you need help in adding the right keywords to your CV? Let our CV writing experts help you.