Start networking and exchanging professional insights

Register now or log in to join your professional community.

Follow

كيف يمكن قراءة القوائم المالية وتحليلها وفقاً للمبادئ المحاسبية المتعارف عليها وأدوات التحليل المالي المتبعة؟

user-image
Question added by OMER IBRAHIM OWAISS MOHAMMED , مدير مالي , شركة أبناء مساعد المطرفي للتجارة والمقاولات
Date Posted: 2013/10/20
georgei assi
by georgei assi , مدير حسابات , المجموعة السورية

التحليل المالي المحاسبي:تحليل قوائم الشركه المعده بأساليب التحليل المعروفه

* تعريف التحليل المالي للقوائم الماليه:التحليل المالي هو علم له قواعد ومعايير واسس يهتم بتجميع البيانات والمعلومات الخاصة بالقوائم المالية للمنشأة واجراء التصنيف اللازم لها ثم اخضاغها الى دراسة تفصيلية دقيقة وايجاد الربط والعلاقة فيما بينهما ، فمثلا العلاقة بين الاصول المتداولة التي تمثل السيولة في المنشأة وبين الخصوم المتداولة التي تشكل التزامات قصيرة الاجل على المنشأة والعلاقة بين اموال الملكية و الالتزامات طويلةالاجل بالاضافة الى العلاقة بين الايرادات والمصروفات ثم تفسير النتائج التي تم التوصل اليها والبحث عن اسبابها وذلك لاكتشاف نقاط الضعف والقوة في الخطط والسياسات المالية بالاضافة الى تقييم انظمة الرقابةووضع الحلول والتوصيات اللازمة لذالك في الوقت المناسب.

* اهميته :1- معرفة الوضع المالي السائد في المنشاة2- تحديد قدرة المنشاة على الاقتراض والوفاء بالديون3- الوصول الى القيمة الاستثمارية للمنشاة وبالتالي الحكم هلى جدوى الاستثمار في اسهمها ان كانت شركة مساهمة عامة.4- الحكم على السياسات المالية والتشغيلية والبيعية والتخطيط لها.5- تساعد في اتخاذ القرارات لاغراض احكام الرقابة الداخلية6- الحكم على مدى كفاءة ادارة المنشاة7- توضيح الاتجاه العام لفعاليات المنشاة.

* استعماله :تزويد اصحاب المنشاة او ادارة المنشاة او المستثمرين بمعلومات مالية يستخدمونها فيما يلي :1- قياس ربحية المنشاة وسيولتها ( قدرتها على الوفاء بالتزاماتها).2- اعداد التنبؤات المالية.3- التخطيط المالي للمنشاة.4- الرقابة المالية.5- تقييم مدى كفاءة المنشاة بصورة عامة.6- اظهار مدى نجاح المنشاة.

1-اساليب التحليل المالي Techniques of Financial Statement Analysis :

أساليب التحليل المالي

التحليل الأفقي

التحليل الرأسي

التحليل باستخدام النسب المالية

اولا : التحليل الأفقي Horizontal Analysis:

* تعريف اسلوب التحليل الافقي:

هوعبارة عن مقارنة الأرقام الفعلية للقوائم المالية على مدار عدد من السنين.

* الهدف منه:

يهدف التحليل الافقي الي معرفة التغيرات في كل بند من البنود سواء كان بالزيادة أو بالنقصان مما يساعد على دراسة اتجاهات التغير في البنود وبيان ذلك الأثر على نشاط الشركه ، بمعنى أنه يهتم بدراسة مبالغ ونسب التغيرات، وهذا بطبيعة الحال يتطلب توفر مجموعة من القوائم المالية المقارنة Comparative حتى يمكن قياس مبالغ ونسب التغيرات ثم التوصل إلى نتيجة من تحليل التغيرات. ويمكن لنا القول أن التحليل الأفقي يساعد في فهم وتفسير الاتجاهات بين الفترات المالية لعناصر القوائم المالية.

(ب)- التحليل الرأسي ( الطولي ) Vertical Analysi:

* تحليل أي قائمة من القوائم المالية في مدة واحدة و يتم ذلك عن طريق مقارنة البنود التفصيلية بإجمالي البنود حتى يمكن معرفة قيمة كل بند من البنود بالنسبة لإجمالي البنود.

* يهتم التحليل الرأسي بقياس نسبة كل عنصر من عناصر القائمة المالية إلى قيمة أساسية في تلك القائمة تستخدم كأساس لقياس التوزيع النسبي لعناصر القائمة المالية. وعلى سبيل المثال يمكن قياس نسبة النقدية إلى إجمالي الأصول ثم المخزون السلعي إلى لإجمالي الأصول. وهكذا تتم نسبة كل عنصر من عناصر الميزانية إلى إجمالي الميزانية. ويمكن بطبيعة الحال القيام بنوع آخر من التوزيع النسبي وهو نسبة كل عنصر من عناصر الميزانية إلى إجمالي المجموعة التي ينتمي إليها العنصر مثل نسبة النقدية إلى إجمالي الأصول المتداولة، والمخزون إلى إجمالي الأصول المتداولة. في حين يتم نسبة العدد والآلات إلى إجمالي الأصول الثابتة وهكذا… يفهم من هذا أن التحليل الرأسي يهتم بقياس النسب المئوية لتوزيع عناصر القوائم المالية ولا شك أن هذا يساعد الإدارة في فهم مكونات القوائم المالية بطريقة أكثر سهولة حيث أن الاعتماد على القيم النقدية المطلقة بتلك القوائم قد لا يساعد على فهم مغزى محتوى تلك القوائم.

ثالثا: التحليل باستخدام النسب المالية Ratio Analysis :

* إن التحليل باستخدام النسب المالية Ratio يعتبر من أهم وسائل وأدوات التحليل للقوائم المالية ومن أكثرها شيوعاً لدرجة أن الغالبية تخلط بين التحليل بالنسب المالية للقوائم المالية والتحليل المالي الذي هو أعم وأشمل من مجرد تحليل القوائم المالية.* و يهتم التحليل باستخدام النسب المالية بقياس العلاقات بين بعض القيم في القوائم المالية سواء كانت تلك القيم في نفس القائمة المالية- الميزانية مثلاً- أم قيم مشتقة من أكثر من قائمة مالية- الميزانية وقائمة الدخل مثلاً-.* كما ان النسب المالية تعد أرقام لها دلالات معينة في تحليل القوائم المالية. هذه النسب توجد بقسمة رقمين (بندين) موجودين في القوائم المالية. قد يؤخذ الرقمين من الميزانية أو قائمة الدخل أو قائمة التدفق النقدي أو يؤخذ رقم من قائمة، و يؤخذ الرقم الآخر من قائمة أخرى. و من النادر أن تؤخذ الأرقام من قائمة حقوق المساهمين.هذه الأرقام تستخدم لمعرفة ربحية الشركة و قدرتها المالية عبر فترة من الزمن. هذه الأرقام يستخدمها:* المدينون للشركة لتحليل و تقييم قدرة الشركة على سداد ديونها.* من يعمل في الشركة لقياس أداء الموظفين أو المشاريع.* متداولوا الأسهم الذين يحكمون على أداء الشركة من خلال النظر إلى نسبها المالية في السنوات السابقة.رغم أن هذه النسب تعمل على قياس العديد من حيثيات الشركة، إلا أنها لا تستخدم بمعزل عن القوائم المالية، و هي تعتبر جزء مكمل لتحليل أي قائمة مالية.عند النظر إلى أي نسبة مالية، يتبادر إلى الذهن عدة أسئلة. "لماذا؟"، "ما الذي تعنيه هذه النسبة؟"، "ماذا يستفاد من هذه النسبة؟" وغيرها من الأسئلة. و لهذا، نحتاج إلى تحليل لهذه النسبة للإجابة على الأسئلة السابقة.

Usama amer
by Usama amer , رئيس قسم الادارة المالية , كلية تجارة دمياط

عملية يتم من خلالها استكشاف مجموعة من المؤشرات الكمية و النوعية حول نشاط المنشأة وذلك من خلال معلومات تستخرج من القوائم المالية و المصادر الأخرى لكي يتم استخدام هذه المؤشرات بعد ذلك في تقييم أداء المنشأة بقصد اتخاذ القرارات 

ihab mahmoud
by ihab mahmoud , موظف نقد وحدة الصرافة , بنك المال الاردني

يوجد كتاب للتحيل المالي للمؤلف الدكتور عبد الخالق الراوي يجيب على جميع الاسئلة حول هذا المجال

Amr Abd el wahab
by Amr Abd el wahab , Senior Mobile Developer , TCIG

ماذا تريد بالظبط كتب أم ماذا ؟

OMER IBRAHIM OWAISS MOHAMMED
by OMER IBRAHIM OWAISS MOHAMMED , مدير مالي , شركة أبناء مساعد المطرفي للتجارة والمقاولات

نعم كتب ومقالات وخاصة كتاب جون مورفي

More Questions Like This

Do you need help in adding the right keywords to your CV? Let our CV writing experts help you.