Start networking and exchanging professional insights

Register now or log in to join your professional community.

Follow

باعتبارمبدأ التكلفة التاريخية عيب من عيوب الميزانية فما هوه البديل لتلافي هذا العيب ؟

عيوب التكلفة التاريخية :-1_لا تواكب تغيرات السوق2_غير ملائمة لمتخذي القرار3_لا تتماشى مع التضخم

user-image
Question added by wael mohamed , Internal Audit Manager , Egypt Bakery Stores & Egypt Modern Bakery
Date Posted: 2013/10/31
Atif Ilwan Ilwan
by Atif Ilwan Ilwan , Manager of internal audit department , Gulf Livestock Co,

اعادة تقييم الاستثمارات بالقيمة العادلة من خلال بيان الدخل

احمد فاروق احمد خلف
by احمد فاروق احمد خلف , محاسب , فيوتشر

اعداد قائمة المزانية المعدلة 

اسلام همام
by اسلام همام , محاسب , مجمع الجودة الطبي المتخصص فى طب الاسنان

رغم هذه العيوب يتم الاخذ بها لائنها موثوقة ويمكن تتبعها...

اما البديل فهو القياس بالقيمة العادلة ولكن لايتم القياس بالقيمة العادلة وذلك بسبب عدم وجود اسواق جاهزة يتم القياس بها والسوق الوحيد الجاهز والذي يتم به القياس بالقيمة العادلة هو سوق الأوراق المالية (البورصة)

ولاكن هناك طريقة بتلافي هذه العيوب بأنشاء مجمع اهتاك لإظهار القيمة الدفترية.

Asim Azaldeen Abdalrahman Mhammed
by Asim Azaldeen Abdalrahman Mhammed , Property Manager , TAAM PROPERTY

اعادة تقييم الاصول بالقيمة السوقية في تاريخ التقييم مخصوما من مجمع الاهلاك .

georgei assi
by georgei assi , مدير حسابات , المجموعة السورية

اعادة التقييم بسعر السوق ليس من المعقول تقييم حسب التكلفة التاريخية لالة كان ثمنها مايعادل100  واليوم ثمنها يعادل1000

ايمن محمد عاطف محمد
by ايمن محمد عاطف محمد , Director of the control and regulation unit , ACOLID

تقتصر حالات إعادة تقييم الأصول الثابتة فقط على الحالات التى تسـمح بهـا القـوانين والانظمة السارية ، ويراعى تطبيق الأحكام الخاصة بإعادة التقييم بمـا لا يتعارض مع أحكام هذه القوانين والأنظمة .

 

 عند إعادة تقييم الأصل الثابت يجب أن تعكس قيمة اعادة التقييم القيمـة العادلـة لهـذا الأصل في تاريخ إعادة التقييم ، وتتمثل القيمة العادلة للأصول الثابتة عادة فـي قيمتهـا السوقية ، ويجب تحديد هذه القيمة بمعرفة خبراء مستقلين عن المنشأة متخصصـين فـي التقييم والتثمين.

 

عندما يتعذر تحديد القيمة السوقية للأصل بسبب الطبيعة المتخصصة له أو بسبب عـدم إمكان تداوله إلا من خلال منشأة مستقلة يتم تقييمه على أساس القيمة الاسـتبدالية بعـد خصم مجمع الإهلاك ، وفى حالة ما إذا كان من المحتمل استخدام الأصل في غـرض آخر يتم تقييمه وفقا لنفس الأسس المتبعة في تقييم الأصول المستخدمة في هذا الغـرض الآخر.

 

عندما يعاد تقييم أحد بنود الأصول الثابتة فيجب اعادة تقييم كل بنود مجموعة الأصـول الثابتة التى ينتمي إليها هذا البند في نفس الوقت حتى يمكن تجنب التقييم الانتقائي ، وما يترتب عليه من ظهور بنود المجموعة الواحدة في القوائم المالية مقومة بأسس مختلفة ،ويمكن اعادة تقييم المجموعة الواحدة من الأصول بالتتابع بشرط إتمـام عمليـة إعـادة التقييم خلال فترة زمنية قصيرة وأن يتم تحديثها كلما لزم ذلك .

 

مجموعة الأصول الثابتة هى مجموعة من بنود الأصـول ذات الطبيعـة والاسـتخدام المتشابهين في عمليات المنشأة .

 ومن أمثلة هذه المجموعات : الأراضي ، المبانى ، الآلات ، السفن ، الطـائرات ،السيارات ، الأثاث والتركيبات ، المعدات المكتبية وغيرها .

 

 عند إعادة تقييم الأصول الثابتة يعالج مجمع الإهلاك في تاريخ اعـادة التقيـيم بإحـدى طريقتين :

 ( أ ) بإعادة حسابه بالنسبة والتناسب إلى التغير الإجمالي في القيمة الدفتريـة للأصـل بحيث تكون القيمة الدفترية للأصل بعد اعادة التقييم مساوية لقيمته وفقاً للتقيـيم ،وتستخدم هذه الطريقة عادة عند اعادة تقييم الأصل على أساس القيمة الاسـتبدالية بعد خصم مجمع الإهلاك .

 ( ب ) باستبعاده من إجمالي قيمة الأصل الظاهرة في القوائم المالية وتعدل صافى القيمة إلى قيمة الأصل بعد اعادة التقييم ، وتستخدم هذه الطريقة عادة عند إعادة تقيـيم الأصل على أساس القيمة السوقية .

 

عند زيادة القيمة الدفترية للأصل نتيجة إعادة التقييم يجب إضافة هذه الزيادة إلى حقوق الملكية تحت مسمى " فائض اعادة التقييم " إلا إذا كان قد سبق إثبات النقص فـي قيمـة نفس الأصل نتيجة إعادة تقييمه في السنوات السابقة كمصروف ، ففي هذه الحالة يجـب إثبات هذه الزيادة كإيراد في حدود المصروف السابق إثباته .

 

في حالة انخفاض القيمة الدفترية للأصل نتيجة إعادة التقييم يجب إثبات هذا الانخفـاض كمصروف ، إلا إذا كان قد تم إعادة تقييم نفس الأصل في السنوات السابقة ونـتج عـن ذلك فائض اعادة تقييم ، ففي هذه الحالة يجب خصم قيمة هذا الانخفـاض مـن فـائض اعادة التقييم في حدود رصيد هذا الفائض .

 

 يمكن تحويل فائض إعادة التقييم إلى حساب الأرباح المحتجزة عندما يتحقق هذا الفائض، ويتحقق إجمالي الفائض عند الاستغناء عن أو التخلص من الأصل ، وقد يتحقـق هـذا الفائض جزئيا نتيجة استخدام المنشأة لهذا الأصل ، وفى هذه الحالة فان القيمة المحققـة من الفائض تتمثل في الفرق بين الإهلاك المحسوب على أساس القيمة الدفترية للأصـل بعد إعادة التقييم وبين الإهلاك المحسوب على أساس التكلفة الأصلية لهـذا الأصـل ،وفى كلتا الحالتين يجب ألا يتم التحويل من حساب فائض اعادة التقييم إلى حساب الأرباح المحتجزة من خلال قائمة الدخل .

More Questions Like This

Do you need help in adding the right keywords to your CV? Let our CV writing experts help you.