Start networking and exchanging professional insights

Register now or log in to join your professional community.

Follow

هل بلادنا تقصد أن نكون متأخرين في البحث العلمي ؟ أم فعلا ليس لدينا الإمكانيات الكافية ؟

user-image
Question added by jamal barafi , Assistant Professor in Pubic Law , Al Ain University of Science and Technology
Date Posted: 2013/11/30
abdanaser alnaser
by abdanaser alnaser , محاضر في كلية الأقتصاد , جامعة الفرات

البحث العلمي برأيي يتطلب حتى نقف على عتبة النجاح به كمجتمع ودولة :

- وضع نسبة من الناتج القومي للبحث العلمي وهذه النسبة ليست من الحكومة فقط وانما من المؤسسات العامة والخاصة العلمية مؤسسات الاعمال المشافي والمؤسسات التعليمية في الاقتصادات المتقدمة تتجاوز النسبة ال5% ونصيب الفرد من البحث كمعدل في تلك الدول لا أذكره تماما ويمكن الرجوع لمعرفته ولكن لا يقارن بدولنا حتى الدول ذات المعدل العالي لدخل الفرد

- عدم وضع قيود على الابحاث العلمية ورعاية المواهب واصحاب العقول وخلق بيئة جاذبة لعملهم وبقائهم في دولهم

- رفع نسبة مساهمة البحث العلمي في الناتج القومي الاجمالي من خلال براءات الاختراع والحوث والدراسات وتنظيم المعارض العلمية التخصصية

- حماية حقوق الملكية الفكرية وتشجيع المبدعين والمخترعين وأعطائهم ميزات اضافية

- رسم أستراتيجية عامة للبحث والتطوير العلمي

modar alsaab
by modar alsaab , محرر ومراسل منطقة , صحيفة بورصات واسواق

البحث العلمي وهو المميز لأي جامعة في العالم , فكلما كانت مكاتبها غنية بالبحوث الأكاديمية كلما زاد التقييم بين الجامعات والمنافسة , لأجل ذلك تجد اتفاقيات تبادل علمي كثير تتم بين الجامعات في الدول .

أما بالنسبة للدول وان كانت تتقصد ذلك ام لا , هنا احب أن اطلعك على مسألة مهمة جداً في اجراءات التعيين للمعيدين في الجامعات والقبول في الدراسات العليا .

في سوريا مثلاً يوجد الكثير من الباحثين والمهتمين في اصدار توصيات في جميع المجالات العلمية , لكن مع الاسف الشديد تدخل الواسطة في هذا الامر كي يتحول الموضوع من فرصة للتطور العلمي الى ( فرصة عمل ) .

هذا بدوره يعيق التقدم العلمي وانتاجاته , لكن لايوجد اي دور للدول في هذه الاعاقة , بل الموضوع مرتبط بشكل اساسي بالهيئات العلمية داخل المؤسسات التعليمية , فلو فرضنا ان الدولة تنصب الفاسدين على المناصب العلمية أو أعضاء الهيئة التدريسية , فما الدور الذي تلعبه في الجامعات الخاصة ؟

لديك الجامعة البريطانية  والتكنولوجية والقلمون والجزيرة وغيرها من الجامعات الخاصة , وتمتلك ميزانيات عظيمة لدعم البحث العلمي , لكن أين البحث في الجامعات الخاصة ؟ مع العلم أنه رغم كل المعوقات في الجامعات الحكومية نلاحظ ان هناك نتاج لابأس به من الدراسات البحثية من رسائل دكتوراه او ماجستير أو غيرها من النتاج العلمي له دوره على مستوى العالم .

هذا رأيي شخصياً

More Questions Like This

Do you need help in adding the right keywords to your CV? Let our CV writing experts help you.