Start networking and exchanging professional insights

Register now or log in to join your professional community.

Follow

ما هي المشاكل العالقة اثناء المناوبات الليلية؟

ما هي الضعوبات التي تواجهكم اثنا العمل

user-image
Question added by mourad della , الاسطول , B.A.LAGHOUAT
Date Posted: 2013/12/01
ammar ahmed mohammed mohammed ahmed alagbsh
by ammar ahmed mohammed mohammed ahmed alagbsh , Senior Maintenance Engineer , E.Connect International For Electronic Technology Co

أن العمل في المناوبات الليلة أمر تفرضه علينا طبيعة بعض المهن, مثل المهن الطبية و الأمنية, التي تقدم خدماتها على مدار24 ساعة, و لذلك يضطر مجموعة من العاملين بها للعمل خلال النوبات الليلية, و يعاني هؤلاء من بعض المشاكل الناتجة عن الصراع مع ساعتهم البيولوجية, التي تمت برمجتها و لأعوام طويلة على النوم ليلا و الاستيقاظ نهارا, لذلك نقدم بعض النصائح التي قد تساعدهم في تجاوز هذه المشكلة :-

التمارين الرياضية قبل بدء نوبة العمل

أن ممارسة الرياضة يزيد من انتاج الطاقة في الجسم, و يحعله في حالة يقظة, و يجعلك قادرا على القيام بعملك بكل نشاط و دون تثاقل.

الأضواء الساطعة

خلال عملك في المناوبة الليلية حافظ على الأضوا من حولك ساطعة قدر الإمكان, فإنها ستساعدك في حسم الصراع من الساعة البيولوجية, الأضواء الساطعة ستجعل الجو من حولك أقرب إلى أشعة الشمس التي تعلن لعقولنا ضرورة الاستيقاظ عادة.

المحافظة على روتين النوم

إذا كانت طبيعة عملك تجعلك في المناوبة الليلية, فحافظ على النوم نهارا و الاستيقاظ ليلا حتى في أيام العطل, من أجل مساعدة جسمك على التكييف, فالتغيير المستمر في هذا الروتين يؤدي إلى اصطرابات النوم.

القليولة

إن للقيلولة أهمية عند العاملين في المناوبات الليلية, لا تقل عن أهميها عند من يمارسون نظام الحياة الطبيعي, لذلك عليك بأخد قيلولة من15-20 دقيقة أثناء عملك الليلي من أجل زيادة نشاطك و انتاجيتك, و يجب أن لا تتجاوز القيلولة20 دقيقية, حتى لا تدخل في مرحلة النوم العميق التي يصعب عليك بعدها استعادة نشاطك.

تعديل جدول الطعام

تعديل أوقات تناول الطعام ليتناسب مع طبيعة عملك, فالإفطار أو وجبة تتناولها عندما تستيقظ مهما كان وقت الاستيقاظ, و كذلك باقي الوجبات, فترتيبها الصحيح هو أهم عامل في توزيع الطاقة على فترة الاسيقاظ حتى ولو كانت ليلية.

الماء و ليس الكافيين

أن الحصول على الاستيقاظ يحصل بشرب كميات من الماء, و عدم اللجوء إلى الكافيين من أجل الاستيقاظ, فالماء يساعدك بذلك دون سلبيات الكافيين.

حجب الضوء عند النوم

عند النوم خلال النهار أو حتى العودة إلى المنزل, قم بحجب ضوء الشمس قدر الإمكان, من أجل أن تتمكن من النوم و تتخلص من الصراع من ساعتك البيولوجية.

لا تنام فور انتهاء المناوبة الليلة

لا بأس من مشاركة عائلتك و أصدقائك لحظات الصباح الأولى قبل النوم, فالأعمال الليلية عادة ما تقضي على علاقاتك الاجتماعية.

ضع مخطط لحياتك الاجتماعية

عليك بإيجاد مكان لكل النشاطات الاجتماعية خلال جدولك الزمني, فإن العزلة الاجتماعية التي تفرضها عليك طبيعة العمل الليلي قد تصل بك الى أمراض القلب المختلفة, و التي تتجاوزها من خلال الاختلاط مع العائلة و الأصدقاء, و هذا لا يعد أمرا مستحيلا فهناك وقت تتقاطع فيه أوقات فراغك مع أوقات الأخرين, و عليك استغلاله من أجل ذلك.

 

 

-قلة الانارة2-الظلروف المناخية الصعبة مثل الرياح التي ينعدم فيها سماع الاصوات

الظروف المناخية  + انعدام المحيط المسيج او الانارة فيه اذا كان شاسعا  +مرض احد الافراد او كل ما يسبب في نقص العدد العامل على منطقة معينة   مثل تحويل مفاجىء الى مكان اخر +++

More Questions Like This

Do you need help in adding the right keywords to your CV? Let our CV writing experts help you.