Start networking and exchanging professional insights

Register now or log in to join your professional community.

Follow

هل تعتبر الموارد البشرية اصل من الاصول وكيف يتم تقييمها واذا كانت من الاصول لماذا لم يتم ادراجها فى قائمة المركز المالي؟

user-image
Question added by mohammed kareem , محاسب , التامين الاسلامية
Date Posted: 2013/12/21

يقوم علم المحاسبه الماليه على التسجيل بأستخدام القيد المزدوج فاذا سجلنا الموارد البشريه أصول فمن الطرف الدائن هذه واحده . اما ثانى امر فلا يوجد عمليه تبادليه و لا تعبير نقدى عنها .

Abduh mohsen AL-dheleai
by Abduh mohsen AL-dheleai , مدير ادارة الاستمارات النقدية , الهيئة العامة للتأمينات والمعاشات

صحيح ان الموارد البشرية لا تمتلك ولكن يمكن لصاحب المشروع ان يكون له حق الانتفاع بقدرات المورد البشري لمدة زمنية محددة او غير محددة لساعات محدده يوميا وذلك وفق عقد متفق عليه.. وفي اطار ذلك يسعى اصحاب الاعمال الى القيام بتدريب وتنمية قدرات  الموارد البشرية التي لهم حق الانتفاع بقدراتها ويبذلون في سبيل تحقيق ذلك الكثير من النفقات التي تختلف حسب نوع النشاط وحجمه.. وتقدر تكلفة الموارد البشرية بقيمة معينة على اساس ما تم انفاقة في سبيل التدريب والتأهيل لهذه الموارد او تقدر قيمتها بما يمكن انفاقه لو فقد صاحب العمل الموارد البشرية التي له حق الانتفاع بها ويريد الحصول على موارد بشرية بنفس الكفاءة للقيام بنفس المهام وتحقيق نفس العائد..

اذا فقيمة الموارد  البشرية هي القيمة الاستبدالية  او التكلفة الفعلية للتدريب والتأهيل او الخسارة التي يمكن ان تصيب المنشأة لو فقدت مواردها البشرية او بعضها.. واستبدلتها بعماله جديده تحتاج الى الكثير من الوقت والمال لتدريبها.

اليس هناك تكلفة تستحق ان تقاس وتظهر  في القوائم المالية لمعرفة قيمة الموارد البشرية التي تمتلك المنشأة حق الانتفاع بقدراتها.. اليس في فقدان هذه الموارد البشرية خسارة على المنشأة.. أليس في استبدالها انفاق الكثير من الاموال ..

أذا فهي من اهم الاصول في اي منشأة ناجحة تمارس نشاطها في ظل منافسة قوية , لان فقدان مواردها البشرية سيكون اكبر خسارة عليها..

 

عبد الحكيم أحمد سعيد الصباري
by عبد الحكيم أحمد سعيد الصباري , المدير التنفيذي , دار الخبراء لتطوير الأعمال

يا اخي الموارد البشرية هي عبارة عن رأس مال بشري لدى المنشأة ولكن لا قيود محاسبية تنطبق عليه انما رجل الاعمال الناجح هو من يقدر الطاقة البشرية التي يمتلكها ويحافظ عليها وينميها.

ابراهيم عبد الرحيم ابراهيم عزب
by ابراهيم عبد الرحيم ابراهيم عزب , محاسب , شركه بيت الكهرباء

اصل معنوى وليس مادى حيث اننا نستفاد بالموارد البشرية من حيث عطائهم وليس بهم هم ولهذا اذا سجلناها بطرف فى القيد المحاسبى فلن نجد شيئا احر بالطرف الاخر

فهذا من اعتقادى الشخصى وشكرا

MOHAMMED ABDEL HAFEZ MOHAMMED
by MOHAMMED ABDEL HAFEZ MOHAMMED , رئيس حسابات , Kuwait sponge industries co

المورد البشري يعتبر أصول ولكن من وجهة النظر الإدارية ويوصف برأس المال البشري , أما من الناحية المحاسبية لا يتم إدراجه من ضمن الأصول , لأنه وكما سبقني الإخوة لم تصاحب عملية تعيين موظف مثلا تدفق نقدي خارج من الشركة مقابل اكتساب هذا الموظف .

 

إذن إعتبار المورد البشري كرأس مال هي نظرة إدارية صحيحة وقيمة جدا لكن من الناحية المحاسبية لا يوجد هذا الأمر .

RAMY ALHASSAN
by RAMY ALHASSAN , Senior accountant , kfupm

هذة النظرية مفعلة فى بعض ولايات فى الامم المتحدة

georgei assi
by georgei assi , مدير حسابات , المجموعة السورية

لايمكن اعتبارها من الاصول مهما كانت هناك خبرات كفوءة ومهارات لاتضاهى فالانسان لايعتبر في المحاسبة في اي لحظة من اللحظات سلعة

More Questions Like This

Do you need help in adding the right keywords to your CV? Let our CV writing experts help you.