Start networking and exchanging professional insights

Register now or log in to join your professional community.

Follow

مصطلح الاصول الثابتة بوبها الى : (الأراضي, الآلات, المباني, وسائل النقل والانتقال, المعدات المكتبية, الأثاث) انظر الى التفاصيل والسؤال ادناه :

مع مراعاة المبادئ المحاسبية المقبولة كلياً والتفريق بين حساب الاصول الثابتة وحساب الاصول المتداولة برأيك ما هي الحسابات والابواب التي يجب ان تستوعبها البنود التالة :1- الكتب العلمية التي توفرها المنشأة لمكتبتها العلمية.2- شبكات الهاتف الخاصة بالمنشأة (خطوط الهاتف وليس اجهزتها ).3- الصور والأعمال الفنية والمنحوتات والتحف التي توفرها المنشأة للاحتفاظ بها.4- الذهب والمجوهرات.5- اجهزة الكترونية ادخلت المخزن ولم تبدأ في الخدمة.6- أي ممتلكات اخرى غير مخصصة للاستخدام والانتفاع بها لغرض الانتاج .

user-image
Question added by عبد الحكيم أحمد سعيد الصباري , المدير التنفيذي , دار الخبراء لتطوير الأعمال
Date Posted: 2013/12/28

يتم اضافه تبويبات جديده للانواع المختلفه المذكوره حيث ان كل مجموعه متشابهه من الاصول الثابته تبوب تحت عنوان واحد فيتم انشاء تصنيف جديد وليطلق عليه تحف و مجوهرات اما الكتب العلميه ففى رأيي الشخصى تحمل على المصاريف اولا باول مع وضعها فى مكتبه داخل الشركه ويخصص للمكتبه احد العاملين بالشركه ليكون مسئولا عنها . مع جزيل الشكر .

Mohamed Abu EL-Saud
by Mohamed Abu EL-Saud , General Accountant , Protech For Industrialism and Developement

يمكن إعتبارها أصول متداولة لإمكانية بيعها والحصول علي النقدية ، ويتم تبويبها حسب درجة السيولة .

Abduh mohsen AL-dheleai
by Abduh mohsen AL-dheleai , مدير ادارة الاستمارات النقدية , الهيئة العامة للتأمينات والمعاشات

1- الكتب العلمية التي توفرها المنشأة لمكتبتها العامة تعتبر من الاصول الثابتة التي لاتهلك ولا يتم تحميل قائمة الدخل الا بتكاليف ما فقد او اتلف منها.

2- خطوط الهاتف حسب نص الاتفاقية مع مؤسسة الاتصالات فأن تكلفتها تتضمن جزئين الاول رسوم الحصول على الخدمة والجزء الثاني يعتبر تأمين. واذا اعتبرتها المنشأة اصول ثابته فأنها لاتهلك..

3- الصور والاعمال الفنية والتحف التي توفرها المشأة لغرض استخدامها في تحسين المظهر الجمالي للشركة(تستخدم للزينه) فهي تعتبر جزء من الاثاث وينطبق عليها ما ينطبق على الاثاث. اما اذا تم شراءها لغرض الاحتفاظ بها واستخدامها او عرضها في المتاحف او في الاماكن المخصصة بالعرض فأنها تعتبر اصول ثابتة ولا تخضع للاهلاك.

4- الذهب والمجوهرات تعتبر من الاصل المتداوله لانها لا يمكن ان تستخدم لتحقيق منفعة إلا بالبيع.

5- الاجهزة الالكترونية التي تدخل المخازن ولم تدخل الخدمة تعتبر من الاصول المتداولة وتظهر في الميزانية ضمن بند المخزون وينطبق عليها ما ينطبق على المخزون بحيث يجب ان تظهر في الميزانية بقيمة التكلفة او سعر السوق ايهما اقل. 

ابراهيم عبد الرحيم ابراهيم عزب
by ابراهيم عبد الرحيم ابراهيم عزب , محاسب , شركه بيت الكهرباء

اتقدم بالشكر إليك لدعوتى للإجابة على هذا السؤال ولكنى والله ليست لدى الخبرة الكافية بعد بهذا الجزء واتعذر جدا عن عدم الإجابة

عبد الحكيم أحمد سعيد الصباري
by عبد الحكيم أحمد سعيد الصباري , المدير التنفيذي , دار الخبراء لتطوير الأعمال

لقد كنت انتظر مزيد من الاجابات على هذا السؤال لعلي استفيد منها ولكنني اشكر كل من اجاب عليه حتى الان وكل من صوت عليه بالمفيد او تتبعه وسأجيب عليه من وجهة نظري المتواضعة كالتالي :

يأتي تبويب الاصول الثابتة الى التعريف الذي يقول بأن الاصول الثابتة هي : التي تحتفظ به الجهة لنفسها لاستخدامه في إنتاج أو توفير السلع أو الخدمات أو لتأجيرها للغير, أو لأغراضها الإدارية ومن المنتظر استخدامها لمدة تزيد عن فترة محاسبية واحدة بعد دخوله الى الخدمة . وقد بوب ذلك التعريف الاصول الثابتة الى الابواب التالية :الأراضي, الآلات, المباني, وسائل النقل والانتقال, المعدات المكتبية, الأثاث .. وهي عبارة عن اصول ملموسة تخدم العمل بشكل مباشر لا خلاف عليه  وكل ما هو يخدم العمل على ذلك النحو فهو اصل قابل للإهلاك نتيجة الاستخدام ومن هنا فإنني اعتبر انه لا مجال لإضافة اي ابواب اخرى مالم تكن من الاصول الملموسة التي يمكن استخدامها للعمل بصورة مباشرة وتخضع لمعاير الإهلاك السنوي وما عدى ذلك فلا محل لها ضمن الاصول الثابتة فتبقى اصول متداولة لا تخضع لمعاير الاهلاك السنوي ..

 

وعلى ماسبق فأنني أؤيد اجابة الاخ محمد ابو السعود.

RAMY ALHASSAN
by RAMY ALHASSAN , Senior accountant , kfupm

اى فاتورة اقل من عشرة الاف جينها تعتبر مصاريف  ما عدا ذلك اصول

Menerva Melad
by Menerva Melad , Account Executive, Key Accounts , Graphic Home Company

يتم اضافه تبويبات جديده للانواع المختلفه المذكوره حيث ان كل مجموعه متشابهه من الاصول الثابته تبوب تحت عنوان واحد فيتم انشاء تصنيف جديد وليطلق عليه تحف و مجوهرات

MOHAMED RABIE KHALILL
by MOHAMED RABIE KHALILL , رئيس حسابات , شركة ترانز لاين

اتفق مع اجابة الاستاذ معتز

Ahmed Saad
by Ahmed Saad , Chief Accountant , Startech for mobile network maintenance

1) الكتب العلمية بغرض التطوير و التدريب تدخل كأصول ثابته و لها معدل اهلاك كما  تعالج الاصول الثابتة طويلة الأجل 

2)خطوط الاتصالات تدخل فى البنود المخصصة لها فى العقد كمصروفات لما يتم دفعة شهريا اما بالنسبة للخط الاصلى فيدخل تحت بند اصول ثابتة و يبوب تحت اصول ثابتة اخرى و جزء التأمين يتم تبنيدة كمصروف راسمالى فى بند التأمين 

3) الصور و الاعمال الفنية و التحف تعامل كالاراضى حشب طبيعتها و تبند طأصول ثابتة اخرى

4)الذهب و المجهورات تبند تحت بند اصول متداولة لانها لا تخدم المنشأة الا بالبيع او كالاحتفاظ بالقيمة للنقود و ذلك عن طريق شراء الذهب او المجوهرات و يظهر ذلك فى المشروعات الفردية اما اذا كان اساس عمل الشركة الاتجار فيها فهو بمثابة انتاج و يعامل معاملة الانتاج و يظهر ايضا تحت بند المخزن 

5)الاجهزة الالكترونية المخزنة يتم معاملتها كمعاملة المخزون وذلك لانها لم تدخل فى الخدمة و من ساعة بدء دخولها الخدمة تعامل معاملة الادوات المكتبية او الاثاث بقسط الاهلاك على حسب طبيعتها .

6) اى ممتلكات خارى غير مخصصة للاستخدام او الانتفاع منها بقصد الانتاج فى تدخل الا كمصروفات نثرية حيث انها لم تدخل او تساهم فى العملية الانتاجية باى شكل من الاشكال اما اذا كان من طبيعة عمل المنشأة التعامل فيها كمبيعات فتظهر و تعامل معاملة البضاعة .

و هذا على حد علمى و شكرا 

fadil hoory
by fadil hoory , محاسب , شركة مقاولات بالسعودية

اصول متداولة

      اصول بئية  (وتشمل الكتب العلمية + الصور والتحف +شبكات الهاتف)

     اصول مخزون( وتشمل اجهزة الكترونية+أي ممتلكات لم يتم استخدامها للعملية الانتاجية)

     نقدية ( الذهب والمجوهرات)

 

Ahmed Obiyah
by Ahmed Obiyah , Chief Accountant , Marhaba Shopping Center company

بالنسبة للكتب والتحف فهي تصنف ضمن أ. ث نظرا لانها تبلى بعد فترة من الاستخدام اما الذهب والمجوهرات فهي مقتنيات ثمينة لا تبلى بل الارجح انها تزداد قيمة مع مرور الزمن لذا تصنف ضمن اااصول المتداولة سريعة التحول الى نقدية

More Questions Like This

Do you need help in adding the right keywords to your CV? Let our CV writing experts help you.