Start networking and exchanging professional insights

Register now or log in to join your professional community.

Follow

ما هي الاصول الملموسه التي ينطبق عليها معايير الاهلاك السنوي؟

user-image
Question added by Islam Mohamed Sayed , Senior GL Accountant , Shaker Consultancy Group
Date Posted: 2013/12/29
Rami Alshaer
by Rami Alshaer , Head of Auditing , Zarqa Cooperation Directorate

هي الاصول الثابتة من مباني و الات و معدات و اجهزة و تظهر في الميزانية العمومية لاكثر من سنه و تستخدم لمساعدة المنشأة على ممارسة  عملها التجاري او الصناعي.

الاصول الملموسه القابله للآهلاك على سبيل المثال لا الحصر الآلات - المبانى- الأثاث - أجهزه الكمبيوتر- أجهزه التكييف - وسائل النقل والانتقال - الاخشاب - السقالات المعدنيه يعنى كل مايشترى بغرض استخدامه فى سبيل قيام الشركه بنشاطها وليس شراء بغرض البيع مع مراعاه ان لا تكون قيمتها صغيره .

Mohamed Abu EL-Saud
by Mohamed Abu EL-Saud , General Accountant , Protech For Industrialism and Developement

الأصول الملموسة :- هي التي لها كيان مادي ملموس ويتم إقتناؤها وحيازتها والإحتفاظ بها لفترة طويلة وإستخدامها في العمل والإنتاج في نشاط الشركة مثل السيارات والأثاث والمباني والمعدات.

ابراهيم عبد الرحيم ابراهيم عزب
by ابراهيم عبد الرحيم ابراهيم عزب , محاسب , شركه بيت الكهرباء

ارى بان الاساتذة والاخوة الأفاضل قد قدموا المعلومات الكثيرة ولا اجد الان ما هو جديد لأضيفه

ahmed hazza
by ahmed hazza , المدير المالى , الشريف

الأصول الملموسة هى كل شىء يتم شرائه من قبل المنشأة بغرض إدخاله لمجال العمل للمساعدة فى الإنجاز مثل السيارات و الآلات و المعدات و الأجهزة الكهربائية و أجهزة الكمبيوتر و الأمثلة كثيرة و لكن المهم معرفته أن هناك الآن من يقوم بإهلاك أجهزة الكمبيوتر على سنتين بواقع50% من قيمة الأصل فى السنة الواحدة . كما أن مصروفات التأسيس و التى تتعلق بكل ما يتم صرفه على تجهيز و إعداد المكان قبل مزاولة النشاط أصبح الغالبية العظمى من المحاسبين يقفلونها فى حساب مصروفات ما قبل التشغيل دون الحاجة لاعتبارها أصل يتم اهلاكه على مدار خمس سنوات .

عبد الحكيم أحمد سعيد الصباري
by عبد الحكيم أحمد سعيد الصباري , المدير التنفيذي , دار الخبراء لتطوير الأعمال

هي الأصول الثابتة  التي تحتفظ بها المنشأة لاستخدامها في إنتاج أو توفير السلع أو الخدمات أو لتأجيرها للغير, أو لأغراضها الإدارية ومن المنتظر استخدامها لمدة تزيد عن فترة محاسبية واحدة. يعني انه ليس كل اصل ملموس قابل للإهلاك قبل انتقاله الى ان يكون اصل من الاصول الثابتة التي تستخدمه المنشأة في اعمالها واقصد هنا ان الاصول المتداولة هي من الاصول الملموسة ايضاً ولكنها لا تعتبر اصول ثابتة بمعنى ان اي اصل لايزال في المخازن لا يحتسب عليه اهلاك مع العلم ان الاراضي غير قابله للإهلاك باستثناء بعض الحالات النادرة طبقاً للمعاير الدولية بهذا الشأن ... وارجو قراءة ومتابعة معاير المحاسبة الدولية المرتبطة بالإهلاك السنوي للابتعاد عن الاجتهادات بهذا الشأن.

 

 

Mohamed Ahmed Mostfa Ali Hassan Badr Aldin
by Mohamed Ahmed Mostfa Ali Hassan Badr Aldin , accountat , Aman and safety group

الاصول الملموسه هي كل اصل تشتريه المنشاه ويكون غرض ملموس او غير ملموس وكذلك يكون الغرض من شرائه هو استخدامه في المنشاه وفي هذه الحاله يتم عمل مخصص له اما في حاله شراءه بغرض اعاده بيعه والاستفاده منه في هذه الحاله لا يندرج ضمن الاصول الثابته 

More Questions Like This

Do you need help in adding the right keywords to your CV? Let our CV writing experts help you.