Start networking and exchanging professional insights

Register now or log in to join your professional community.

Follow

المحاسبه الماليه-محاسبه التكاليف-المحاسبه الاداريه - ماهى العلاقه بينهما ؟

user-image
Question added by Deleted user
Date Posted: 2014/01/09
Karim Elmenshawi
by Karim Elmenshawi , المدير التنفيذي , الطراز الحديث لمقاولات البناء

المحاسبة المالية ( إعداد وتسجيل وتبويب المعلومات المحاسبية للحصول علي التقارير المحاسبية الختامية والتي تبين لنا مدي نجاح سياسة الإدارة لتحقيق أرباح بالإضافة غلي المعلومات المالية الأخري )

محاسبة التكاليف ( إعداد المعلومات المحاسبية لتحديد تكلفة المنتج النهائي ومراحله والتي تبين لنا استمرارية الأنتاج من عدمه )

( المحاسبة الإدارية هي العلم الذي يهتم بتجميع وتبويب وتحليل البيانات للحصول علي معلومات تساعد الإدارة علي التخطيط وأتخاذ القرارات )

 

إذن العلاقة هي أن المحاسبة المالية تنتج معلومات مالية

والمعلومات المالية تستخدمها محاسبة التكاليف لتنتج معلومات خاصة بالتكاليف

ومعلومات التكاليف التي نتجت عن معلومات مالية تستخدمها المحاسبة الإدارية لتقوم الإدارة بأتخاذ القرارات المناسبة لتحقيق أهداف المنشأة.

 

إذن هي علاقة تكاملية

georgei assi
by georgei assi , مدير حسابات , المجموعة السورية

لتوضيح العلاقة بين كل من المحاسبة المالية, المحاسبة الإدارية, ومحاسبة التكاليف وبعضهما البعض, نوضح الهدف الخاص بكل منهما على النحو التالى:

 

المحاسبة المالية – Financial Accounting

تهتم المحاسبة المالية بإعداد التقارير المالية Financial Reporting للمستخدمين خارج المؤسسة (المستثمرين, الجهات الحكومية, هيئة سوق المال, وغيرهم من المستخدمين) حول الأحداث والصفقات المالية التاريخية التى تمت خلال فترة معينة وذلك لقياس أداء المنظمة خلال تلك الفترة المنتهية فضلاً عن تقييم الوضع المالى لمساعدتهم في إتخاذ قرارات سليمة.

ويتم ذلك من خلال عرض مجموعة من القوائم المالية Financial Statements والإفصاح التام Full Disclosureعن الإيضاحات المتممة لتلك القوائم بناءً علي مجموعة من المعايير المحاسبية, مثل المعايير الدولية للتقارير المالية IFRS وهى المعايير الدولية, أو المبادئ المحاسبية المتعارف عليها GAAP وهى المعايير الأمريكية.

وتشمل القوائم الماليةالأساسية قائمة المركز المالىFinancial of Position Statement, قائمة الدخلIncome Statement, قائمة التغير في حقوق الملكية  Change in Equity Statement, قائمة الأرباح المحتجزة Retained Earnings Statements, قائمة التدفقات النقدية  Cash Flows Statement , بالإضافة إلي الإفصاحات Disclosures  المتممة لتلك القوائم.

وإعداد التقاريرالمالية يستلزم إمساك الشركة لمجموعة من السجلات سواء كان ذلك يدوياً أو باستخدام الحاسب الآلى, وذلك بهدف تسجيل كافة الأحداث والمعاملات ذات التأثير الاقتصادى على نتيجة التقارير المالية.

 

المحاسبة الإدارية – Management Accounting

تهتم المحاسبة الإدارية بإعداد مجموعة من التقارير للمستخدمين داخل المنظمة (الإدارة), بهدف مساندة الإدارة فى التخطيط وإتخاذ وتحسين القرارات الإدارية بما يتماشى مع أهداف المنظمة, ولذلك فإن التقارير التى يقدمها المحاسبين الإداريين تعتبر ذات وجهة مستقبلية.

ومن أمثلة تلك التقارير هى الموازنات Budgets والتى تساعد الإدارة  على التخطيط Planning, الرقابةControl على الأداء, فضلاً عن تحفيز Motivation الأفراد في كافة الإدارات فى تحقيق أهداف المنظمة و مشاركتهم Participation فى وضع الخطط الخاصة بإداراتهم.

 

محاسبة التكاليف – Cost Accounting

تقوم محاسبة التكاليف بدعم كلاً من المحاسبة المالية والمحاسبة الإدارية من خلال تقديم معلومات خاصة بالتكلفة وذلك بهدف إعداد كل من التقارير الداخلية والخارجية. افعلى سبيل المثال: فى الشركات الصناعية لايمكن إعداد القوائم المالية بدون معرفة تكلفة المنتج, فعرض كل من المخزون Inventory فى جانب الأصول Assets بقائمة المركز المالى وعرض تكلفة البضاعة المباعة Cost of Goods Sold بقائمة الدخل  يستلزم تقييم المخزون بناءً على تكلفة التصنيع. بة التكاليف – Cost Accounting

 

بالإضافة إلى أن اتخاذ القرارات الإدارية يستلزم تحديد التكلفة, كقرارات التسعير Pricing, وإعداد االموازنات.

Amin Ahmed Mohammed Alhjaje
by Amin Ahmed Mohammed Alhjaje , مراجع مالي :مصروفات -ايرادات ( مدقق داخلي ) , المؤسسة العامة للاتصالات اليمن

v         المحاسبة المالية: هي تسجيل وتصنيف وتلخيص وتفسير وعرض المعلومات المحاسبية التاريخية المتعلقة بالوضع المالي (قائمة المركز المالي)، والأداء المالي (قائمة الدخل)، والتدفقات النقدية وفقاً لجملة من المعايير المحاسبية. وتكون هذه المعلومات متاحة لجميع متخذي القرار سواءً من داخل المنشأة أو من خارجهاويمكن تصنيف المستفيدين من المعلومات المالية التي يعدها المحاسب في شكل تقارير مالية حسب مصدر اهتمامهم بالمنشأة الاقتصادية.

v       المحاسبة الإدارية: هي نظام للمعلومات يختص بتجميع وتبويب وتحليل وتخزين بيانات أساسية أو معلومات ناتجة عن نظم أخرى فرعية للمعلومات في المنشأة لغرض إنتاج معلومات ذات طابع كمي مالية كانت أو غير مالية تساعد الإدارة في التخطيط والرقابة واتخاذ القرارات

v       محاسبة التكاليف: هي التي تهدف الى إنتاج المعلومات التي تفيد في قياس التكلفة والرقابة على التكلفة، فتهتم بتوفير معلومات تحليلية عن كل ما يتعلق بتكاليف الأنشطة التي تمارسها المنشاة وإعداد القوائم الخاصة بالأوضاع التكاليفية لكل نشاط وبذلك توفر بيانات ومعلومات يمكن استخدامها في التخطيط واتخاذ القرارات والرقابة.

 

v       أوجه الشبه بين المحاسبة المالية والمحاسبة الإدارية:

§          استخدام الأحداث الاقتصادية.

§          الاهتمام بالإيرادات والمصروفات والأصول والتدفقات النقدية.

§          الاعتماد على نظام المعلومات المحاسبي (مدخلات ــ تشغيل ــ مخرجات)

§          اعتمادهما على مفهوم المسؤولية وإن كان مجال التطبيق مختلف.

 

v       أوجه الاختلاف بين المحاسبة المالية والمحاسبة الإدارية::

§          المحاسبة المالية مقيدة بالمبادئ المحاسبية المقبولة لدى المحاسبين (مبدأ التكلفة التاريخية) أما المحاسبة الإدارية غير مقيدة بالمبادئ المحاسبية فقد يتم تقويم الأصول الثابتة بالتكلفة الاستبدالية.

§          تهتم المحاسبة المالية بالمنشأة ككل، أما المحاسبة الإدارية تركز على القطاعات المختلفة (مراكز ربحية، أقسام)

§          تهتم المحاسبة المالية بالمعلومات النقدية، أما المحاسبة الإدارية فتهتم بالمعلومات النقدية وغير النقدية.

§          تركز المحاسبة المالية على الماضي، أما المحاسبة الإدارية تركز على المستقبل (خطط مستقبلية)

§          تركز المحاسبة المالية على موضوعية البيانات ودقتها وقابليتها للتحقق وتعتبر ملاءمتها أمرا ثانويا. أما المحاسبة الإدارية تركز على ملائمة المعلومات للمشكلة موضع الدراسة وتعتبر الموضوعية أمرا ثانويا.

§          توفر المحاسبة المالية معلومات أكثر دقة من المحاسبة الإدارية حيث أن الإدارة قد تضحي ببعض الدقة من أجل الحصول على المعلومات بالسرعة المطلوبة.

§          تعتمد المحاسبة الإدارية على مصادر معلومات أخرى مثل بحوث العمليات، الإحصاء، الاقتصاد بخلاف نظام المحاسبة المالية.

§          المحاسبة المالية ملزمة بالاحتفاظ بدفاتر وسجلات معينة، أما المحاسبة الإدارية فلديها الحرية الكاملة في الدفاتر والسجلات التي تستخدمها.

§          المعلومات التي توفرها المحاسبة المالية تعتبر الهدف الأساسي منها فعند إعدادها ينتهي دور المحاسبة المالية، أما المعلومات التي توفرها المحاسبة الإدارية تعتبر وسيلة لاستخدامها في التخطيط والتوجيه والرقابة.

§          تركز المحاسبة المالية على الجهات الخارجية (بنوك، مستثمرين، أجهزة حكومية)، بينما تركز المحاسبة الإدارية على احتياجات الإدارة.

 

v       المحاسبة المالية:

§          تخدم أطراف خارج المنشأة.

§          إلزامية طبقا للقانون حيث تعد القوائم المالية بصورة متكررة ودورية في نهاية كل فترة.

§          لا يوجد التزام قانوني على الإدارة في إعداد القوائم والتقارير على المبادئ المحاسبية المتعارف عليها.

§          توفر معلومات مالية فقط (إيرادات – مصروفات – أصول - التزامات).

§          توفر معلومات تاريخية فقط.

§          توفر معلومات إجمالية تساعد في تقييم إداء المنشأة ككل.

§          تعتمد على نظام القيد المزدوج.

§          بينما تخضع القوائم المالية التي تنتجها المحاسبة المالية للمراجعة والفحص من قبل المراجع الخارجي.

§          تتميز بأنها تنتج معلومات دقيقة تم مراجعتها بواسطة مراجع حسابات خارجي لذلك فهي تحتاج إلى فترة زمنية كافية لإنتاج هذه المعلومات تمتد لعدة شهور بعد نهاية السنة المالية.

v       المحاسبة الإدارية:

§          تخدم المستويات الإدارية المختلفة داخل المنشأة وقد تمتد خدماتها إلى مستفيدين آخرين خارج المنشأة.

§          اختيارية حسب رغبة إدارة المنشأة حيث تعد المعلومات بحسب الحاجة إليها.

§          لا يحكم إعداد قوائم وتقارير مبادئ متعارف عليها مثل: قائمة الدخل والمركز المالي.

§          توفر معلومات مالية وغير مالية (حجم المبيعات – احتياجات كل منتج من عناصر الإنتاج – عدد الوحدات التالفة -....).

§          توفر معلومات تاريخية ومعلومات عن المستقبل.

§          توفر معلومات عن الوحدات الفرعية داخل المنشأة (أقسام – إدارات – خطوط إنتاج – فروع-.....).

§          تستخدم الأساليب المحاسبية والرياضية والإحصائية.

§          لا تخضع المعلومات التي تقدمها المحاسبة الإدارية للفحص والمراجعة من جانب مراجع الحسابات.

§          قد تحتاج الإدارة لاتخاذ قرار معين في وقت مناسب إلى معلومات سريعة من المحاسب الإداري قد لا تكون بنفس دقة معلومات المحاسبة المالية خاصة إذا كانت هذه المعلومات ترتبط بالمستقبل غير المؤكد.

 

v       محاسبة التكاليف:

§          تخدم المستويات الإدارية المختلفة داخل المنشاة.

§          توفر معلومات تاريخية فقط.

§          مصدر البيانات التي تعتمد عليها هو نظام المعلومات المحاسبي الكلى للمنشأة.

§          تركز على المعلومات الخاصة بعناصر تكاليف المنشأة.

§          تركز على التكاليف التي تستنفد في الأجل القصير (سنة عادة) من أجل إنجاز أعمال المنشأة.

 

 

 

v       العلاقة بين المحاسبة الإدارية ومحاسبة التكاليف:

 

v       أوجه الشبه بين المحاسبة الإدارية ومحاسبة التكاليف:

 

§          التعامل في الأحداث الاقتصادية.

§          تحتاج المحاسبة الإدارية إلى معلومات من محاسبة التكاليف.

§         كلا الفرعين ينتميان إلى فرغ من فروع المحاسبة وهو المحاسبة لخدمة الأطراف الداخلية.

 

v     أوجه الاختلاف بين المحاسبة الإدارية ومحاسبة التكاليف:

§          الهدف من محاسبة التكاليف هو تحديد تكلفة الإنتاج، في حين أن المحاسبة الإدارية تهدف لحل المشكلات الإدارية والمفاضلة بين البدائل المتاحة.

§          الفترة المحاسبية لمحاسبة التكاليف لها وقت محدد (فترة تكاليفية)، بينما لا يوجد قيود على الوقت (فترة غير محددة) بالمحاسبة الإدارية.

§          درجة الدقة في محاسبة التكاليف تتسم بالموضوعية وخاصة عند حصر المخزون، والمحاسبة الإدارية تتسم بالحكم الشخصي والتنبؤ.

§          إما في مجال الاهتمام فإن محاسبة التكاليف تهتم بعناصر التكلفة وتحليلها (الأقسام الإنتاجية فقط)، في حين أن المحاسبة الإدارية لها مجالات متعددة في كافة الأنشطة ووظائف الإدارة.

§         ينحر نطاق محاسبة التكاليف على التركز فقط على التكاليف، في حين أن نطاق المحاسبة الإدارية يناقش محاسبة المسؤوليات وتقييم الأداء ومؤشراته.

اذا كنت تبحث عن برنامج حسابات . يحمل عنك عبء إدارة شركتك . ويمدك بالتقارير الوفية . ويجمع كل برامج محاسبة الفرعية مثل برنامج مخازن وبرنامج العملاء و الموردين و برنامج مبيعات و برنامج المشتريات و برنامج محاسبة المقاولات وبرنامج البنوك وبرنامج شؤون العاملين في برنامج واحد و يغطى كافة فروع علم المحاسبة ( محاسبة الشركات - محاسبة التكاليف - محاسبة المالية  ) فاليك برامج حسابات dexef

حسين محمد ياسين
by حسين محمد ياسين , Finance Manager , مؤسسة عبد الماجد محمد العمر للمقاولات العامة

شاكر الدعوة

متفق مع الاستاذ جورج .........................

More Questions Like This

Do you need help in adding the right keywords to your CV? Let our CV writing experts help you.