Start networking and exchanging professional insights

Register now or log in to join your professional community.

Follow

ما الفرق بين الربح المحاسبى والربح الخاضع للضريبه؟

user-image
Question added by ahmed shaehp , محاسب مالى , المرسى للتوريدات
Date Posted: 2013/06/12
Brahim  Ghilani
by Brahim Ghilani , Intérim Manager at Bank , Trust bank ALGERIA

الربح الضريبي هو نتيجة الربح المحاسبيبعد التعديل بمعنى ان هذا الاخير هو الربح الناتج عن تطبيق المعايير والمبادئ المحاسبية بغرض اعداد القوائم المالية بمعني الربح الناتج عن حساب الارباح والخسائر.

Mohammad Ashfaq
by Mohammad Ashfaq , Financial Controller , Union COOP

Accounting profit is one reached by deducting all expenses from income.
Taxable profit is further adjustment to accounting profit.
These adjustments are done because of Taxation allowable provisions etc.
For example, pre-operational expenses are expense out in company record in the year they occur however taxation authorities allows those expenses to be capitalised and expense it out for up to5 years.
By this way company may reduce it tax liability for next (profitable) periods.
Its taxable profit on which tax liability is calculated.

Bandar AlHadad
by Bandar AlHadad , مختص شؤون مالية , قطاع حكومي

الربح المحاسبي هو الربح الناتج عن تطبيق المعايير والمبادئ المحاسبية بغرض اعداد القوائم المالية بمعني الربح الناتج عن حساب الارباح والخسائر.
اما الربح الضريبي فهو الربح المحاسبي ولكن بعد تعديلة بما يتلائم والقانون الضريبي بحيث اذا تعارض مبداء محاسبي مع قانون ضريبي يتم اعتماد ما ورد في القانون علي المبداء المحاسبي.

Mostafa osama
by Mostafa osama , Relationship manger , بنك المشرق

الربح المحاسبي هو الربح الخاص بالمؤسسة قبل تعديله ليصبح ربح ضريبي والتعديل يتمثل بالمعادلة التالية: ربح محاسبي + إيرادات خاضعة للضريبة - إيرادات غير خاضعة +مصاريف غير مقبولة ضريبيا - مصاريف مقبولة ضريبيا الربح الضريبي المعدل أتمنى من السيد طحلة التصحيح لو كان هناك خطأ صحيح أن الربح الضريبي هو الذي تعترف فيه الدولة لكن هو ايضا تجري عليه بعض الأمور للوصول للدخل الخاضع ومن ثم الضريبة المستحقة

الربح المحاسبي هو الربح الخاص بالمؤسسة قبل تعديله ليصبح ربح ضريبي والتعديل يتمثل بالمعادلة التالية: ربح محاسبي + إيرادات خاضعة للضريبة - إيرادات غير خاضعة +مصاريف غير مقبولة ضريبيا - مصاريف مقبولة ضريبيا الربح الضريبي المعدل و تكون المعادله ببساطه- الايرادات - النفقات = الدخل الخاضع للضريبة

Yousef Al-Sabban
by Yousef Al-Sabban , Senior Accountant , Eyad Gharably & Partners Co.

الربح المحاسبي هو الربح الظاهر في القوائم المالية بعد تطبيق المعايير و المبادئ المحاسبية و يختلف عن الربح الضريبي كون قوانين الضريبة تتعارض مع تطبيق بعض المعايير و المبادئ فمثلا يمكن ان تكون الشركة تستخدم طريقة معينة في الاهتلاك و لكن الضريبة تستخدم طريقة اخرى حسب القوانين المعمول بها.
و عليه فانه يتم التعديل على الربح المحاسبي بما يتناسب مع قوانين الضريبة لينتج الربح الضريبي الذي يتم احتساب الضريبة بناءا عليه.
بعض الشركات تقوم باعداد قائمتي دخل احداها لاحتساب الدخل المحاسبي و الاخرى للدخل الضريبي.

HASSAN AREF
by HASSAN AREF , مراجع , مؤسسة الصالحي للتجارةوالمقاولات

لربح المحاسبي هو الربح الظاهر في القوائم المالية بعد تطبيق المعايير و المبادئ المحاسبية و يختلف عن الربح الضريبي كون قوانين الضريبة تتعارض مع تطبيق بعض المعايير و المبادئ فمثلا يمكن ان تكون الشركة تستخدم طريقة معينة في الاهتلاك و لكن الضريبة تستخدم طريقة اخرى حسب القوانين المعمول بها.
و عليه فانه يتم التعديل على الربح المحاسبي بما يتناسب مع قوانين الضريبة لينتج الربح الضريبي الذي يتم احتساب الضريبة بناءا عليه.
بعض الشركات تقوم باعداد قائمتي دخل احداها لاحتساب الدخل المحاسبي و الاخرى للدخل الضريبي

More Questions Like This

Do you need help in adding the right keywords to your CV? Let our CV writing experts help you.