Start networking and exchanging professional insights

Register now or log in to join your professional community.

Follow

كيفية اعداد الميزانية العامة؟

user-image
Question added by ميسرة هاشم عبد الرحمن , موظف الحاسوب , منظمة سلسبيل الخيرية
Date Posted: 2014/04/03
عبد الحكيم أحمد سعيد الصباري
by عبد الحكيم أحمد سعيد الصباري , المدير التنفيذي , دار الخبراء لتطوير الأعمال

خطوات اعداد الميزانية هي :

1-    بعد إعداد ميزان المراجعة يتم إقفال الحسابات المتعلقة في البضاعة والحسابات الوهمية من مصاريف وإيرادات والتي تخص السنة المالية فيها بقيود تسمى قيود الإقفال.

2-    حساب المتاجرة و يتم إعداده في نهاية السنة المالية يتعلق بالبضاعة التي يتاجر بها التاجر من شراء وبيع، ويتضمن بضاعة اول المدة وتكلفة الشراء (المشتريات النقدية والآجلة – مردودات المشتريات + مصاريف المشتريات) = تكلفة البضاعة الجاهزة للبيع ويتم إقفال هذه الحسابات وينتج عنها مجمل ربح أو مجمل خسارة. وهذه النتيجة ترحل الى قائمة حساب الأرباح والخسائر.

3-    حساب الأرباح والخسائر بعد الانتهاء من حساب المتاجرة و تنتقل اليه نتيجة حساب المتاجرة (2) وكذلك المصاريف والإيرادات، ونتيجته تسمى صافي ربح أو خسارة.

4-    الميزانية الختامية او قائمة المركز المالي وهي قائمة أو كشف بأرصدة الحسابات المتبقية دون إقفال وهي الحسابات الحقيقية والحسابات الشخصية، ويتم إعدادها بعد إعداد الحسابات:  (حساب المتاجرة، وحساب الأرباح والخسائر، أو قائمة الدخل) وبيان أثرها على رأس المال، وهي تعبر عن لحظة معينة من الزمن لوضع المنشأة وتعنون بـ الميزانية العمومية كـما هي في31/12/...

وما بعد ذلك سبق توضيحه في اجابات كثيرة سابقة ارجو الرجوع اليها.

سؤال يحتاج الى اجابه طويله جدا وبأختصار فأن الميزانيه العموميه تحتوى على الارصده المتبقيه بعد اعداد قائمه الدخل مع اضافه الرصيد الناتج بقائمه الدخل فى الحسبان .

More Questions Like This

Do you need help in adding the right keywords to your CV? Let our CV writing experts help you.