Start networking and exchanging professional insights

Register now or log in to join your professional community.

Follow

بحث عن : العلاقة التأثيرية بين معايير المحاسبة و الأزمات المالية العالمية .

الازمة الاقتصادية الحالية قد غيرت العالم بأكمله ، لقد كانت هذه الازمة كجهازتنبيه وانذار أعطى صانعي القرارات و التعليمات وواضعي المعاييرالمحاسبية نوع من التذكير بضرورة الانتباه الجاد والحذر من الوقوع في اخطار جديدة من هذا النوع . بأن الازمة المالية قد أبرزت ثلاثة دروس رئيسية لمقرري وواضعي المعايير المحاسبية: .1. ان الطبيعة المتكاملة لاسواق رأس المال ، الى جانب حركة رأس المال في حد ذاته يسلط الضوء على الحاجة الملحة الى وجود مجموعة معايير محاسبية مقبولة .2. لقد أخفقت المؤسسات المالية والمستثمرين وواضعي النظم في فهم كاف للمخاطر المحدقة التي تواجههم ، والمحاسبة بأدواتها يجب أن تلعب دوراً ريادياً ومهماً في مساعدة كافة الاطراف في هذه الازمة ، وتبعاً لذلك هناك حاجة ماسة لتوفير الشفافية بالنسبة للمخاطر التي تواجهها المؤسسات وخاصة المالية منها ،والاجراءات المتخذة بشأن تذليلها وحلها ، ومحاولة توفير معلومات مفيدة وذات معنى للمستثمرين والمستفيدين بشكل عام وكذلك لواضعي الانظمة والتعليمات .3. أن قواعد المحاسبة المالية تخلق العديد من الخيارات ، التي تقلل من قابلية المقارنة وتضيف تعقيدات لا داعي لها ، وتبعاً لذلك هناك حاجة ماسة وملحة الى معالجة الادوات المالية من الحد من التعقيد وتعزيز أمكانية المقارنة وأهميتها وكذلك توفير أساس لتلاقي مختلف أقطار العالم . من المفيد هنا الاشارة الى ان التصريحات التي أدلى بها بعض مسؤولي مجلس معايير المحاسبة الدولية مؤخراً تشير الى أن المجلس مهتم جداً بصدد أتخاذ أجراءات.

user-image
Question added by Deleted user
Date Posted: 2014/04/13
ايمن محمد عاطف محمد
by ايمن محمد عاطف محمد , Director of the control and regulation unit , ACOLID

ظهور ممارسات المحاسبة الإبداعية تعد أحد الأسباب التي أجبرت مجلس إصدار معايير المحاسبة الدولية الدولية الى تغيير معايير المحاسبة الدولية  INTERNATIONAL STANDARDS)ACCOUNTING    ( لتصبح معايير التقارير المالية الدولية INTERNATIONAL FINANCIAL ) REPORTING STANDARDS ) .

 

مسئولية المدقق عن اكتشاف ممارسات المحاسبة الإبداعية ( CREATIVE  ACCOUNTING ) حيث أصبح مفهوم المحاسبة الإبداعية محل تركيز و اهتمام من قبل المحاسبين والمراجعين بشكل كبير جدا خلال السنوات الأخيرة خاصة بعد أحداث انهيار شركــة  ( انرون Enron ) وتحميل شركة ( آرثر اندرسون ) بكونها الشركة المسئولة على تدقيق حسابات شركة ( انرون ) جزء من مسئولية انهيار الشركة واتهامها بالتلاعب بالبيانات المحاسبية للشركة مستغلة بعض المعالجات والسياسات المحاسبية التي تظهر البيانات المحاسبية بغير شكلها الصحيح وتعد يقظة وكفاءة المراجعين والمراقبين ولجان المراجعة  في اكتشاف ممارسات المحاسبة الإبداعية التي يتبعها البعض احد الوسائل الهامة للحد من أتباع أساليب المحاسبة الإبداعية ويتم هذا الأمر عم طريق اختيار مكاتب التدقيق ذات الكفاءة والمصداقية العالية  حيث ان المراجع الكفء يقوم على تصميم إجراءات المراجعة للحصول على تأكيد معقول عن التحريفات الناشئة عن المحاسبة الإبداعية التي يتم اكتشافها وتعد المسئولية الأساسية للمدقق تتمثل في ان يوضح في تقريره رأيه للأطراف المستخدمة للمعلومات المحاسبية عما إذا كانت القوائم المالية التي تتضمن مزاعم الإدارة قد عرضت بشكل صادق وعادل أم لا وكذلك دون وجود أي تجاوزات أو تحريفات وأنها لا تتضمن أي ممارسة من ممارسات المحاسبة الإبداعية .

hussam Alrayan
by hussam Alrayan , property Manager , Al-Rashed real estate

شكرا على المعلومات الرائعة 

sami  Elmolla
by sami Elmolla , محاسب اول , مجموعة الخليجي الطبية

تطبيق المعايير الدولية مهم جدا حيث تستطيع ان تتعامل مع البورصات العالمية من خلال ميزانيتتك وقائمة المركز المالي الخاص بك

سبب الظروف الاقتصادية التي عصفت باقتصاديات البلدان المتقدمة والنامية والتي دفعت بشكل وبأخر الى قيام إدارات الشركات والمنظمات بإتباع أساليب وفنون إبداعية تتمثل بتجميل البيانات المالية وإظهارها بغير صورتها الحقيقية ،مما ادى الى عدم الموثوقية بتلك البيانات من قبل الجهات المستفيدة سواء كانت داخلية ام خارجية، وساهم بنشوء الأزمات المالية في مختلف بقاع العالم.

تطبق جزء من المعاير والجزء الاكبر غير مطبق

Ahmed mohsen
by Ahmed mohsen , Senior Accountant , Main Poly Clinic

بسبب الظروف الاقتصادية التي عصفت باقتصاديات البلدان المتقدمة والنامية والتي دفعت بشكل وبأخر الى قيام إدارات الشركات والمنظمات بإتباع أساليب وفنون إبداعية تتمثل بتجميل البيانات المالية وإظهارها بغير صورتها الحقيقية ،مما ادى الى عدم الموثوقية بتلك البيانات من قبل الجهات المستفيدة سواء كانت داخلية ام خارجية، وساهم بنشوء الأزمات المالية في مختلف بقاع العالم. 

 

إلى تقييم العقوبات المتعلقة بسمعة المديرين الذين يمارسون عمليات التلاعب بالحسابات  وبخاصة المحاسبة النفعية، وتوصلت الدراسة إلى ضرورة إيقاع عقوبات بالمديرين الذين يخرجون عن المبادئ المحاسبية المتعارف عليها (GAAP)، وذلك بهدف حرمانهم من فرص الحصول على وظائف في المستقبل، والتشكيك في القوائم المحاسبية الصادرة عن المنشئات التي يعملون فيها. 

More Questions Like This

Do you need help in adding the right keywords to your CV? Let our CV writing experts help you.